غازأخبار الغازرئيسية

مشروع فيرجينيا للغاز يجذب الاستثمارات الحكومية في جنوب أفريقيا

وخطط لاستثمار 68 مليون دولار في المشروع

مي مجدي

أعلنت جنوب أفريقيا استثمارها في مشروع فيرجينيا للغاز، وكشفت شركة رينيرغن الناشئة، أن صندوق الطاقة المركزي (سي إي إف) سيستثمر مليار راند (قرابة 68.456 مليون دولار أميركي) في المشروع، بصفته جزءًا من انتقال البلاد نحو الطاقة المتجددة.

(1 راند جنوب أفريقي= 0.068 دولارًا أميركيًا)

وتمتلك رينيرغن مشروع فيرجينيا للغاز، وتديره من خلال شركتها الفرعية "تيترا 4"، وهو المحطة البرّية الوحيدة للنفط في جنوب أفريقيا.

وقالت شركة رينيرغن في بيان، إن صندوق الطاقة المركزي المملوك للدولة سيحصل على حصة 10% في شركة تيترا 4 بموجب الصفقة.

ووقّع الجانبان ورقة شروط غير ملزِمة، وأمامهما 141 يومًا للتوصّل إلى اتفاق ملزِم.

استغلال التمويل في التطوير

قالت رينيرغن، إنه إذا نجح الاتفاق، ستستغلّ الشركة العائدات لتمويل المرحلة الثانية في مشروع فيرجينيا للغاز.

فيرجينيا للغاز
مشروع فيرجينيا للغاز التابع لشركة بنيرغن- الصورة من موقع نيوز 24

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع الإنتاج خلال أبريل/نيسان المقبل، حسب موقع بيزنس تك.

وستعزز الصفقة من مكانة الشركة بصفتها منتجًا محليًا للطاقة، وسترسخ علاقتها القوية مع حكومة جنوب أفريقيا على جميع المستويات.

وتأتي الاتفاقية غير الملزِمة بين الشركة وصندوق الطاقة المركزي، عقب استحواذ شركة التعدين الكندية "إيفانهو ماينز" على حصة 5% في شركة رينيرغن، مع احتمال توسيع مشاركتها.

وبمجرد إعلان الإتفاقية، ارتفع سهم رينيرغن في بورصة جوهانسبرغ إلى 43.78 راند، مقارنة بإغلاق يوم الجمعة 25 مارس/آذار، عند 39.33 راند.

الالتزام بالاستثمارات

عقّب الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفانو ماراني، بأن العلاقة بين شركة رينيرغن وصندوق الطاقة المركزي تعود إلى سنوات عديدة، إذ نجحت الشركة، خلال هذه المدة، في تطوير مشروع فيرجينيا من حيث الحجم والنطاق، وكان من أبرزها نمو احتياطيات الهيليوم والميثان، ووفرت القدر اللازم لتحظى في النهاية بمشاركة صندوق الطاقة المركزي.

وقال: "الالتزام بالاستثمار الراهن هو نتيجة مناقشات طويلة الأمد بين رينيرغن وصندوق الطاقة المركزي".

وتابع: "التوقيع مع صندوق الطاقة المركزي وشركة إيفانهو في غضون أسبوعين كونهما مستثمرين رئيسين وشريكين إستراتيجيين، يسلّط الضوء على النمو الكبير للشركة، والدور الحاسم الذي يؤديه مشروع فيرجينيا في الإمدادات المستقبلية للطاقة النظيفة، وكذلك الهيليوم".

في الوقت نفسه، قال الرئيس التنفيذي لصندوق الطاقة المركزي، إسماعيل بوولو، إن مشاركة المركز في مشروع رينيرغن تتماشى مع الإستراتيجية المعتمدة حديثًا للاستثمار في سلاسل قيمة الطاقة الرامية لدعم احتياجات الطاقة في المنطقة، والمؤدية إلى تحقيق أمن الطاقة والانتقال العادل لجنوب أفريقيا.

احتياطيات الهيليوم

سبق أن قدّرت الشركة احتياطياتها من الهيليوم إلى قرابة 9.74 مليار متر مكعب، وهي أكبر من الاحتياطيات المعروفة للولايات المتحدة.

وبينما يُعرف الهيليوم باستخدامه في البالونات، فإن فوائدة تتجاوز ذلك بكثير، إذ يُستخدم في أجهزة الفحص الطبية، والرحلات الفضائية، والموصلات الفائقة.

كما إن خصائصه الفريدة تجعله مكونًا رئيسًا في تصنيع أسلاك الألياف الضوئية، والرقائق الدقيقة، والمعدّات الإلكترونية الأخرى، فضلًا عن استخدامه في نفخ الوسائد الهوائية للسيارات، ومحركات الصواريخ المخصصة لاستكشافات الفضاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق