رئيسيةأخبار الغازغاز

حادث يتسبب بإغلاق تدفقات الغاز عبر خط ديربان في جنوب أفريقيا

هبة مصطفى

اصطدمت جرافة تعمل على تنظيف مكب نفايات في جنوب أفريقيا بخط أنابيب ديربان المعني بنقل تدفقات الغاز؛ ما دفع شركة ترانسنت نحو تعليق ضخ التدفقات، دون تحديد موعد لاستئناف تشغيله.

وحاول فريق من الشركة الوصول لموقع الجزء المتضرر من الخط فور وقوع الحادث، غير أن حريقًا نشب في مكب النفايات حال دون ذلك، بحسب ما ذكرته رويترز اليوم الجمعة 31 مارس/آذار.

وكانت جرافة تستخدم في تنظيف المكب قد اصطدمت بخط أنابيب ديربان، أمس الخميس 30 مارس/آذار 2023، وسبّبت أضرارًا في مواقع عدة به، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تعليق التدفقات

قررت شركة ترانسنت وقف ضخ تدفقات الغاز عبر خط النقل "ديربان"؛ خوفًا من وقوع مزيد من التداعيات في المواقع المتضررة من اصطدام الجرافة.

حادث يتسبب في إغلاق تدفقات الغاز عبر خط ديربان
خط تابع للشركة في جنوب أفريقيا - الصورة من Freight News

وأكدت الشركة المملوكة للدولة أن الحريق الذي نشب في مكب النفايات حال دون وصول فريقها إلى موقع الخط لتقييم حجم الأضرار؛ ما دفعها لوقف التدفقات وفصل الجزء المتضرر عن بقية وصلات الخط لاعتبارات السلامة.

وعقب السيطرة على الحريق، شرعت ترانسنت في عمليات الإصلاح لخط ديربان -الذي يتسع لنقل ما يقرب من 450 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز- منذ صباح اليوم، مشيرة إلى أنها تسعى لاستئناف ضخ الإمدادات في أقرب وقت ممكن دون تحديد موعد لذلك.

وأبلغت الشركة عملاءها بشأن حادثة الخط الممتد من مدينة سيكوندا بمقاطعة مبومالانغا حتى ميناء مدينة ديربان، غير أنها لم تُحدد -حتى الآن- شريحة المتضررين.

تعطل متكرر

لم تكن حادثة تعليق ضخ تدفقات الغاز عبر خط ديربان الأولى من نوعها ضمن العثرات التي واجهتها شركة ترانسنت في جنوب أفريقيا.

وتنوّعت التحديات التي واجهتها وأثرت في إنتاجها وعملياتها بين الإضرابات وأعمال التخريب والأعطال بجانب الفيضانات والظواهر الجوية، بحسب بلومبرغ.

ودخل عمال شركة ترانسنت في إضرابات عدة؛ كان أبرزها إضراب أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي (2022) الذي استمر لمدة 12 يومًا، وتسبب في إغلاق خط لتصدير الفحم.

من جانب آخر، يواجه إنتاج الغاز في جنوب أفريقيا تحديات من حين لآخر؛ من بينها مشروع توتال إنرجي الذي يتعرّض لمقاومات بيئية نتيجة اتهامه بالتأثير في التنوع البيولوجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق