طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

وظائف الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا.. فرص بالآلاف تفتقر إلى المهارات والخبرات

وطرح برنامج لصقل المهارات وتطويرها

سمر النجار

رغم توافر فرص عمل تُقدّر بالآلاف بقطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا فإن نقص المهارات اللازمة لتولي تلك الوظائف شكّل أحد التحديات الكبرى أمام الاستفادة منها على الصعيد المحلي حتى الآن.

وتبذل كيب تاون جهودًا للتغلب على هذه الفجوة، وتسعى لتقديم الدعم المادي والتعليمي، وطرحت برنامجًا لصقل المهارات وتشجيع الدارسين على الدمج بين التأهيل الأكاديمي والخبرات والمهارات العملية.

وبحسب ذراع مطور الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا "إنيل غرين باور" الإيطالية، فإنه رغم توافر آلاف الوظائف في مجال الطاقة النظيفة فإن الكثير من هذه الوظائف تظل شاغرة، نظرًا إلى نقص المؤهلات والمهارات المطلوبة لهذه الوظائف، وفي حالة توفر الجانب الدراسي يكون دون توافر الخبرة المطلوبة لتطوير الصناعة.

وقالت الشركة إن هناك نقصًا عامًا في المهارات بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالبلاد، لافتة النظر إلى أن صناعة الطاقة المتجددة تحتاج إلى فريق هائل من الوظائف الأكاديمية والفنية يضم "مهندسين كهربائيين، ومديرين لعمليات التشغيل والصيانة، وتقنيين ميكانيكيين وعمالًا"، وفقًا لما نقله موقع بيزنس تك (BUSINESSTECH).

وبجانب ذلك، أوضحت الشركة أن هناك حاجة إلى المهارات في مجال التصنيع والتجميع والتركيب، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عقبة المهارات

تُعَد محطات الطاقة المتجددة بمثابة أعمال تجارية؛ لذا فإنها تتطلّب مهارات في المبيعات والتسويق والتمويل والعمليات التجارية العامة أيضًا.

وقال رئيس عمليات التشغيل والصيانة في شركة إنيل غرين باور في جنوب أفريقيا آسنتي فيري، إن البلاد بحاجة إلى تشجيع الشباب على تولي وظائف في المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، للتغلب على عقبة نقص المهارات.

الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا
عامل يركّب الألواح الشمسية ويصينها - الصورة من (Business Tech)

وأكد أن الطلاب يبتعدون حتى الوقت الراهن عن هذه المجالات، لاعتقادهم أنها مجالات صعبة، وأن الحصول على درجات علمية في هذه المجالات ينطوي على تحديات، لكنه لم يعد مستحيلًا.

وشدد على أن هذا الاتجاه ضروري -أيضًا- لمواكبة الوظائف المتوافرة بمجال الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، ولاغتنام فرص العمل العديدة المتاحة.

وظائف الطاقة المتجددة

أشارت شركة إنيل غرين باور في جنوب أفريقيا إلى أن بعض الجامعات لا تدرّس الرياضيات والعلوم، مشيرة إلى أنها تسعى لمواجهة نقص المهارات في المجال عبر توفير المنح لطلاب الجامعات وتقديم الدعم المالي إلى المتعلمين الشباب في الكليات المهنية الذين يدرسون مستويات "إن 3"، و"إن 4"، و"إن 5" في الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية.

وتابعت: "تلك الإجراءات تهدف إلى دفع الدارسين إلى تولي الوظائف في هذه المجالات وتأهليهم للتقدم والحصول على فرص العمل المتاحة في قطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا ضمن المشروعات التابعة للشركة".

وأضافت أن الطلاب الذين درسوا ليصبحوا حرفيين -مثل الفنيين والكهربائيين والميكانيكيين وغيرهم- وكذا دارسو علم الهندسة، مؤهلون للعمل في محطات الطاقة المتجددة، إذ إنهم يتمتعون بخبرة عملية وليست أكاديمية فقط.

مهارات الأعمال التجارية

يحتاج قطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا -أيضًا- إلى مهارات متعلقة بالأعمال التجارية، إذ يمكن للطلاب ذوي المؤهلات في المبيعات والتسويق والتمويل والخدمات القانونية وغيرها التقدم للحصول على فرص عمل في مجالات الأعمال التجارية للقطاع.

وكشفت الشركة الإيطالية عن أنها بدأت تمويل المتعلمين -ممن لم يتمكنوا من إجراء اختبارات التأهيل لدخول الجامعة، ولكنهم مهتمون بمجال الهندسة- داعية إياهم إلى التقدم لبرنامج "إنيل" لتنمية المجتمع الذي يمكن أن يموّلهم على المستوى الدراسي "إن3".

وبجانب ذلك، أنشأت مؤسسة حلول الطاقة المتجددة برنامجًا لصقل المهارات، بمشاركة شركة "إنيل غرين باور" وشركات أخرى، ويهدف البرنامج إلى التصدي لأحد التحديات الضخمة التي يواجهها قطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، إذ تضم البلاد عددًا من محطات الكهرباء العاملة بالفحم، ما يثير التساؤلات حول مصير العاملين في تلك المحطات وكذا بصناعة التعدين.

ويوضح الرسم البياني أدناه حجم نمو وظائف الطاقة المتجددة على الصعيد العالمي، منذ عام (2012) حتى نهاية العام الماضي (2021)، بحسب بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وظائف الطاقة المتجددة عالميًا

قطاع الفحم

يهدف برنامج صقل المهارات إلى معالجة الأزمة التي قد تطرأ حال تغيير الدولة حصص مصادر الطاقة والسماح بمساحة أكبر للطاقة المتجددة، والاستغناء عن الموظفين والعاملين في قطاع الفحم.

ويشير مسار المعالجة إلى إعادة تمكين الموظفين من سلسلة القيمة في محطات توليد الكهرباء المعتمدة على الفحم، وتدريبهم ليكونوا قادرين على تولي وظائف قطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا.

ويشمل أحد أهداف برنامج صقل المهارات بناء منصات تدريب تعالج الفجوة الحالية بين الإمكانات والخبرات المتاحة حاليًا وبين ما هو مطلوب في صناعة الطاقة النظيفة، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما يبحث برنامج صقل مهارات وظائف الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا -أيضًا- وضع قواعد لجعل صقل المهارات أحد الأصول للمجتمعات المحلية، ما يضمن استدامتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق