رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةغازنفط

أكبر شركة نفط يابانية تخطط لإنفاق 38 مليار دولار على الطاقة النظيفة

بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني في 2030

أمل نبيل

تخطط أكبر شركة نفط يابانية، وهي عملاقة الإنتاج والتنقيب "إنبكس"، للوصول بمشروعاتها إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2030، وسعيًا وراء تحقيق هذا الهدف تنفق الشركة مليارات الدولارات في شراء الغاز الطبيعي المحايد للكربون، بجانب التوجه نحو مشروعات الطاقة المتجددة وحلول الكربون.

وأعلنت أكبر شركة نفط يابانية استثمار نحو 4.4 تريليون ين ياباني (38.07) مليار دولار، لبناء مشروعات الطاقة النظيفة خلال السنوات الـ8 المقبلة، في إطار خطتها للوصول إلى خفض انبعاثات غاز الاحتباس الحراري إلى الصفر، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن تخصص الشركة نحو 700 مليار ين ياباني (نحو 6 مليارات دولار)، إلى تريليون ين (9.4 مليار دولار) لمشروعاتها الـ5 صافية الانبعاثات، التي تشمل الهيدروجين والأمونيا، واحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، والطاقة المتجددة، وإعادة تدوير الكربون والحفاظ على الغابات، وفقًا لموقع أرغوس ميديا.

أكبر شركة نفط يايانية - إنبكس
أحد مشروعات إنبكس- أكبر شركة نفط يايانية

الغاز الطبيعي المحايد للكربون

يرتفع الطلب على شحنات الغاز الطبيعي المسال "المحايدة للكربون" في اليابان، إذ تستهدف طوكيو تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

ومؤخرًا، بدأت شركة طوكيو غاز، أكبر موزع للغاز في اليابان، توريد الغاز الطبيعي المسال "المحايد للكربون" إلى شركة سايبو غاز الموزعة للغاز في فوكوكا.

ولم يتضمن التقرير المالي لعام 2021 لشركة "إنبكس"، وهي أكبر شركة نفط يابانية، مزيدًا من التفاصيل حول مبادرات الغاز الطبيعي المسال المحايدة للكربون، على الرغم من توقيعها اتفاقيات متعددة لبيع الغاز المحايد للكربون وشرائه، خلال العام الماضي.

وتلقت شركة إنبكس أول شحنة للغاز الطبيعي المسال المحايد للكربون من مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في أستراليا، ينتج نحو 8.9 مليون طن تيراواط/سنويًا في يوليو/تموز من العام الماضي، ومنذ ذلك الحين وزّعت الشركة الغاز المحايد للكربون على 10 تجار جملة في اليابان، وفقًا لتصريحات الشركة.

وشحنت أكبر شركة نفط يابانية نحو 4 شحنات من الغاز الطبيعى المسال المحايد للكربون من أستراليا إلى اليابان خلال العام الماضي.

مشروع للتنقيب عن النفط
مشروع للتنقيب عن النفط

وخضعت خطة شركة إنبكس لخفض انبعاثات الكربون في مشروعات الغاز الطبيعي المسال لمزيد من التدقيق جنبًا إلى جنب مع آليات شركات التنقيب الأخرى، التي تدير مشروعات أسترالية للغاز الطبيعي المسال.

الأمونيا الزرقاء

في أغسطس/آب من العام الماضي، اشترت شركة "إنبكس" اليابانية شحنة من الأمونيا الزرقاء من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

ويمكن استخدام الأمونيا وقودًا منخفض الكربون في عدة قطاعات صناعية، من بينها النقل وتوليد الكهرباء وعمليات التكرير والصناعات مثل الحديد والصلب ومعالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج الأسمنت والأسمدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق