نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أعطال المصافي اليابانية تتسبب في خسارة 31% من قدرة التكرير

أسماء السعداوي

تؤدي المصافي اليابانية دورًا مهمًا في تكرير النفط الذي تستورد معظمه من الخارج، في ظل تزايد الطلب المحلي على النفط الذي يمثّل المصدر الرئيس لقطاع الطاقة في البلاد، ولكن على الرغم من ذلك، تواجه محطات التكرير مشكلات جمّة تتعلق بتقادم معدّاتها، وهو ما يؤدي إلى إغلاقها لإجراء عمليات صيانة ضرورية.

وفي هذا الصدد، أغلقت اليابان مصافي بإجمالي قدرة تكرير مليون برميل نفط يوميًا، بحسب تقرير نشرته وكالة "أرغوس ميديا" (argusmedia).

وبسبب التوقف لإجراء الصيانة الدورية ومشكلات فنية أخرى، خسرت اليابان بصورة مؤقتة القدرة على تكرير 3.3 مليون برميل نفط يوميًا، أي ما يعادل 31% من إجمالي قدرة البلاد، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعاني المصافي اليابانية من عدم استقرار عمليات التشغيل، بسبب تقادم المحطات ما يسبّب ظهور مشكلات فنية، وتحتاج الشركات لتعليق عمل محطات التكرير للصيانة، تجنبًا للإغلاق غير المتوقع.

كما تعدّ الزلازل عاملًا رئيسًا في المشكلات الفنية التي تعطّل عمل المصافي اليابانية قديمة الطراز.

إينيوس الأكثر تضررًا

فقدت شركة إينيوس هولدينغز -أكبر شركة تكرير في اليابان- 35% من قدرتها على التكرير، بعدما أغلقت 4 مصافٍ بإجمالي قدرات 617.1 ألف برميل نفط يوميًا.

تمتلك الشركة 10 مصافٍ بقدرة 1.7 مليون برميل نفط يوميًا، وتمثّل أكثر من 52% من إجمالي قدرات تكرير النفط في اليابان.

وتفصيليًا، أغلقت إينيوس مصفاة سنداي في 28 مايو/أيار الجاري، ومصفاة ساكاي بقدرة 141 ألف برميل نفط يوميًا في 17 مايو/أيار، لإجراء أعمال الصيانة، ومن المتوقع استئناف تشغيل المصفاتين في منتصف يوليو/تموز وأواخره، على التوالي.

كما اضطرت الشركة لإغلاق مصفاة كاشيما بقدرة 203 آلاف و100 برميل نفط يوميًا في 24 مايو/أيار الجاري، ومصفاة في شيبا بقدرة 129 ألف برميل يوميًا في 11 مايو/أيار،بسبب مشكلات فنية.

ومازال موعد تشغيل مصفاتي كاشيما وشيبا غير معلوم.

وفي مطلع مايو/ أيار، أعلنت شركة إينيوس تعديل إستراتيجيتها على المدى المتوسط، ورفعت موازنة صيانة المصافي خلال المدة من أبريل/نيسان 2023 إلى مارس/آذار 2026، بنسبة 30%، مقارنة بالأعوام المالية بين أبريل/نيسان 2020 ومارس/آذار 2023، كما خصصت 420 مليار ينّ (3 مليارات دولار)، لزيادة معدلات التشغيل.

شعار شركة إينيوس اليابانية
شعار شركة إينيوس اليابانية- صورة أرشيفية

المصافي اليابانية تغلق أبوابها

أغلقت شركة إديمتسو مصفاتها في مدينة شيبا بقدرة 190 ألف برميل نفط يوميًا في 28 أبريل/نيسان، لإجراء أعمال الصيانة المقررة التي من المتوقع أن تستمر نحو شهرين.

كما تأخّر استئناف تشغيل مصفاة كيهين التابعة لإديمتسو بقدرة 70 ألف برميل نفط يوميًا، بعدما بدأت أعمال صيانة في يناير/كانون الثاني.

في السياق ذاته، أوقفت شركة فوجي أويل عملياتها في 23 مايو/أيار بمصفاة سوديغوارا بقدرة 143 ألف برميل نفط يوميًا، بسبب عمليات الصيانة.

واضطرت شركة كوزمو أويل لوقف تشغيل الوحدة الثانية لتقطير النفط بقدرة 102 ألف برميل يوميًا، بمصفاتها في شيبا بقدرة 177 ألف برميل يوميًا، بسبب مشكلات فنية، ثم استأنفت أعمالها في 28 مايو/أيار.

كما تسبَّب تراجع معدلات تشغيل المصافي اليابانية في انخفاض أرباح شركتي إينيوس وكوزمو خلال العام المالي 2022-2023.

بالإضافة إلى ذلك، أدت المشكلات التي تواجهها مصافي إدميستو في التأثير سلبًا بالنتائج المالية للشركة خلال المدة بين أبريل/نيسان وديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي (2022).

واردات اليابان

في سياق متصل، استوردت اليابان 96.6% من وارداتها النفطية من دول الخليج خلال شهر مارس/آذار من هذا العام (2023)، بحسب بيانات الجمارك المحلية.

وكانت السعودية صاحبة الحصة الأكبر من إجمالي واردات النفط اليابانية بنسبة 42.2%، وأرسلت إلى طوكيو 32.78 مليون برميل من النفط.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ2، واستحوذت على نسبة 38.8% من واردات اليابان النفطية، بتصديرها 29.8 مليون برميل من النفط.

وجاءت الكويت وقطر في المرتبتين الـ3 والـ4، بنحو 6.6 مليون برميل و4.84 مليون برميل على التوالي.

وخلال شهر فبراير/شباط من هذا العام (2023)، كانت قطر وكوريا الجنوبية على رأس قائمة الدول صاحبة أعلى نسبة زيادة في واردات زيوت الأساس اليابانية، بحسب تقرير نشرته وكالة أرغوس ميديا، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ونمت الواردات من كوريا الجنوبية في فبراير/شباط، بنسبة 39% مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني، لتسجل 26 ألفًا و400 طن.

كما تضاعفت صادرات زيوت الأساس القطرية إلى اليابان، لتسجل 9 آلاف و500 طن في فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق