رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط السعودي يؤمن أكثر من 42% من احتياجات اليابان

خلال مارس

استحوذ النفط السعودي على النصيب الأكبر من قائمة أكبر مورّدي الخام إلى اليابان خلال مارس/آذار الماضي، وفق أحدث البيانات الحكومية.

وأشارت بيانات وكالة الطاقة والموارد الطبيعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة والاقتصاد في اليابان إلى أن طوكيو استوردت 32.777 مليون برميل من السعودية خلال مارس/آذار الماضي.

وشكّل النفط السعودي نحو 42.2% من إجمالي واردات اليابان، في حين جاءت الإمارات في المرتبة الثانية، بحصّة 38.8% من إجمالي واردات النفط اليابانية.

واردات اليابان من النفط

صدّرت الإمارات إلى طوكيو نحو 29.797 مليون برميل من النفط الخام خلال مارس/آذار 2023، حسبما ذكرت وكالة الطاقة اليابانية.

واستحوذت الكويت على حصة بنسبة 8.4% من ورادات اليابان خلال مارس/آذار، بإجمالي صادرات بلغت 6.559 مليون برميل، تلتها قطر بنسبة بلغت 6.2%، ما يعادل 4.845 مليون برميل.

وبلغت كمية النفط الخام التي استوردتها اليابان خلال شهر مارس/آذار 77.709 مليون برميل، شكّل النفط العربي منها نسبة 96.6%، ما يعادل 75.031 مليون برميل.

موقع لتخزين النفط في اليابان
موقع لتخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

الاقتصاد الياباني

انتعش الاقتصاد الياباني في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، بعد ركود في الربعين الماضيين، مدعومًا جزئيًا بتعافي الطلب على النفط والسيارات، حسبما ذكرت وكالة آرغوس ميديا.

ونما الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسميًا عند 1.6% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، وفقًا للبيانات الحكومية الصادرة اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار.

تعافى الاقتصاد من ركوده في ربعين، إذ انخفض معدل الناتج المحلي الإجمالي السنوي بنسبة 0.1% في الربع الأخير من 2022 (أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول)، وبنسبة 1% في الربع الثاني من 2022 (يوليو/تموز-سبتمبر/أيلول).

أسهم الطلب المتزايد في كل من القطاعين العام والخاص بنمو الناتج المحلي الإجمالي في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، إذ نما الإنفاق الاستهلاكي النهائي، الذي يمثّل أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 2.4% سنويًا من 0.8% في الربع السابق.

وعلى الرغم من ذلك، تراجعت صادرات السلع والخدمات بشكل حادّ، بنسبة 16% في المدة نفسها من المقارنة.

الطلب على النفط

دفعت الحكومة اليابانية إعانات للتخفيف من تأثير تضخّم أسعار الكهرباء والغاز بالتجزئة منذ يناير/كانون الثاني، علاوة على تلك الخاصة بالمنتجات النفطية المكررة مثل البنزين وزيت البنزين والكيروسين وزيت الوقود الثقيل ووقود الطائرات.

وبلغ متوسط استهلاك وقود الطائرات في اليابان 70288 برميلًا يوميًا في الربع الأول من 2023، بزيادة قدرها 6% عن الربع السابق، وفقًا لاتحاد النفط الياباني، ويشير هذا إلى زيادة الطلب على السفر في البلاد والإنفاق المرتبط به.
وشهد قطاع السيارات الياباني انتعاشًا تدريجيًا في إنتاج السيارات والطلب عليها، بعد تخفيف نقص قطع غيار السيارات.

وارتفع إنتاج شركات السيارات الكبرى الـ8 في البلاد بنسبة 22% على أساس سنوي إلى 818 ألف وحدة في مارس/آذار، باستثناء المركبات التجارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق