أخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطرئيسيةطاقة متجددةعاجلنفط

أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان تحوِّل مصفاة إلى محطة كهرباء شمسية

دينا قدري

أعلنت أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان، إينيوس هولدينغز، إغلاق مصفاة واكاياما في أكتوبر/تشرين الأول 2023، مع توقعات بإغلاق المزيد من السعة، في ظل انخفاض الطلب المحلي وزيادة التنافس مع الشركات العالمية.

وتكافح مصافي التكرير اليابانية لسنوات مع تراجع استخدام الوقود في الداخل، وهيمنة المصافي الأحدث في الصين وكوريا الجنوبية على الأسواق الأخرى، وقد أدى الوباء إلى تسريع التحول الهيكلي، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وتدرس الشركة تحويل موقع مصفاة واكاياما إلى محطة توليد طاقة ضخمة تعمل بالطاقة الشمسية أو الكتلة الحيوية، أو السماح لشركات أخرى باستخدام الموقع.

إغلاق مصفاة واكاياما

ستخفض شركة إينيوس -التي تسيطر على نصف سوق البنزين وأنواع الوقود الأخرى في اليابان- طاقتها التكريرية بنسبة 13%، إلى 1.62 مليون برميل يوميًا.

ويأتي قرار أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان إغلاق مصفاة واكاياما -بوحدة تقطير خام تبلغ قدرتها 127.500 برميل يوميًا- في أعقاب الإغلاق المخطط له في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام لوحدة التقطير الأولى في الشركة، بقدرة 120 ألف برميل يوميًا في مصفاة نيغيشي.

وكانت إينيوس قد خفضت طاقتها الإنتاجية بواقع 61 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بعد أن أغلقت مصفاة أوساكا بطاقة 115 ألف برميل يوميًا.

وزادت الشركة طاقات 6 وحدات تقطير في مصافيها في كاواساكي وساكاي وميزوشيما وكاشيما عندما أغلقت مصفاة أوساكا، لكنها لم تكشف عمّا إذا كانت ستتخذ خطوة مماثلة بعد إغلاق واكاياما، بحسب منصة آرغوس ميديا.

رئيس شركة إينيوس كاتسويوكي أوتا
رئيس شركة إينيوس كاتسويوكي أوتا

عوامل التراجع

أكد رئيس شركة إينيوس، كاتسويوكي أوتا، أن "تراجع الطلب المحلي على المنتجات النفطية أمر حتمي، بسبب عوامل مثل انخفاض عدد السكان والاتجاه نحو إزالة الكربون والتحول إلى السيارات الكهربائية".

وأضاف -في تصريحات خلال مؤتمر صحفي-: "قرارنا بتعليق عمليات المصافي في واكاياما كان حتميًا، مع الأخذ في الحسبان انخفاض الطلب المحلي، وضعف القدرة التنافسية العالمية، بسبب ظهور مصافي تكرير جديدة وعالية الكفاءة وواسعة النطاق في آسيا".

وأوضح أن إينيوس تخطط للإبقاء على 450 عاملًا من واكاياما -التي بدأت عملياتها في عام 1941- من خلال نقلهم إلى محطات أخرى.

وتابع أنه من المتوقع أن يظل معدل تشغيل مصفاة إينيوس -الذي يتراوح الآن بين 75-80%- فوق 80% بعد إغلاق واكاياما.

توقعات وضغوط

مع ذلك، فإن شركة إينيوس ستحتاج إلى خفض المزيد من السعة، إذ قد ينخفض الطلب المحلي على الوقود بوتيرة أسرع من افتراضها لعام 2019 بهبوط سنوي بنسبة 2%، وسط ضغوط متزايدة للابتعاد عن الوقود الأحفوري لمكافحة تغير المناخ، حسبما قال أوتا.

وتتوقع إينيوس أن يكون الطلب الياباني على المنتجات النفطية في عام 2040 نصف طلب 2018، قائلة، إن إغلاق واكاياما جزء من خطتها لتعزيز السعة.

وأظهرت بيانات من وزارة التجارة والصناعة اليابانية أن الاستهلاك الإجمالي للمنتجات النفطية في البلاد عام 2020 بلغ نحو 2.6 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 11% من 2.9 مليون برميل يوميًا في 2018.

وقال أوتا: "حتى دون التأثير من الوباء، من المتوقع أن ينخفض الطلب المحلي على البنزين بنسبة 2-3% سنويًا"، مضيفًا: "هذه ليست الجولة الأخيرة لتحسين طاقتنا الإنتاجية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق