أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

فاليرو إنرجي الأميركية تعلن أرباحًا قوية في الربع الأول من 2022

أكبر شركة تكرير مستقلة تحقق نتائج أفضل من المتوقع

دينا قدري

نجحت شركة فاليرو إنرجي الأميركية في تحقيق أرباح في الربع الأول من العام الجاري، لتتجاوز الخسائر التي تكبدتها العام الماضي، مستفيدة من هوامش التكرير وزيادة الطلب على الوقود والمنتجات المكررة.

إذ بلغ صافي الربح العائد لمساهمي الشركة 905 ملايين دولار، أو 2.21 دولارًا للسهم، للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس/آذار، مقارنةً بخسارة قدرها 704 ملايين دولار، أو 1.73 دولارًا للسهم، في الربع الأول من العام الماضي.

وقالت فاليرو -أول شركة تكرير أميركية كبرى تعلن نتائج ربع سنوية- إن هامش التكرير الفصلي زاد بأكثر من الضعف إلى 3.21 مليار دولار عن العام السابق، حسبما نقلت وكالة رويترز.

أرباح فاليرو إنرجي

انتعش الطلب العالمي على الوقود إلى مستويات قريبة من مستويات ما قبل الجائحة، في حين تقلصت إمدادات النفط الخام الإجمالية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ما عزز هوامش بيع البنزين والديزل.

كما استفادت مصافي التكرير من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، ما أدى إلى انخفاض مخزونات نواتج التقطير في جميع أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جو غوردر، في بيان: "يسعدنا إعلان نتائج مالية قوية للربع الأول، يقودها التعافي المستمر في قطاع التكرير لدينا".

وأضاف: "تستمر الأساسيات التي أدت إلى نتائج قوية في الربع الأول، لا سيما في مارس/آذار، في توفير خلفية إيجابية لهوامش التكرير".

شركة التكرير الأميركية فاليرو إنرجي
إحدى المصافي التابعة لـ فاليرو إنرجي - الصورة من موقع الشركة

نتائج أعمال فاليرو إنرجي

بلغ إجمالي الاستثمارات الرأسمالية 843 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022، منها 536 مليون دولار لدعم الأعمال، بما في ذلك تكاليف التحولات والمحفزات والامتثال التنظيمي.

وأعادت أكبر شركة تكرير مستقلة 545 مليون دولار إلى المساهمين، مع دفع أرباح بقيمة 401 مليون دولار، و144 مليون دولار لإعادة شراء الأسهم.

وتواصل فاليرو استهداف معدل إجمالي العائد السنوي طويل الأجل بين 40 و50% من صافي النقد المعدل المقدم من الأنشطة التشغيلية.

وفي الربع الأول من 2022، أكملت الشركة تخفيض الديون وإعادة تمويل المعاملات التي خفّضت ديونها طويلة الأجل بمقدار 750 مليون دولار.

وأدت معاملات تخفيض الديون وإعادة التمويل هذه -جنبًا إلى جنب مع معاملات تخفيض الديون وإعادة التمويل التي تمت في الربعين الثالث والرابع من عام 2021- إلى خفض ديون فاليرو طويلة الأجل بمقدار ملياري دولار.

وأنهت شركة فاليرو الربع الأول من عام 2022 بمبلغ إجمالي قدره 13.2 مليار دولار من التزامات الديون والتأجير التمويلي و2.6 مليار دولار من النقد والنقد المعادل.

سياسات منخفضة الكربون

حول السياسات منخفضة الكربون، قال غوردر: "نتوقع أن تستمر سياسات الوقود منخفض الكربون في التوسع عالميًا ودفع الطلب على الوقود منخفض الكربون؛ ومن هذا المنطلق، نستفيد من خبرتنا التشغيلية والتقنية لتوسيع ميزتنا التنافسية بثبات".

ومن المتوقع الآن أن يبدأ مشروع دي جي دي الواقع بجوار مصفاة بورت آرثر التابعة لشركة فاليرو إنرجي -التي ستبلغ طاقته الإنتاجية من الديزل المتجدد 470 مليون غالون سنويًا- عملياته في الربع الأخير من عام 2022، مقابل التقدير السابق للبدء في الربع الأول من عام 2023.

كما من المتوقع أن يرتفع إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية لـ دي جي دي إلى ما يقرب من 1.2 مليار غالون من الديزل المتجدد و50 مليون غالون من النافثا المتجددة.

تتقدم مشروعات تحسين المصفاة التي من المتوقع أن تقلل التكلفة وتحسن الحصول على الهامش في الموعد المحدد.

ولا يزال من المتوقع أن يكتمل مشروع بورت آرثر كوكر -الذي يُرتقب أن يزيد معدل استخدام المصفاة ويحسّن كفاءة التحول- في النصف الأول من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق