أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أدنوك تنتهي من بناء أكبر موقع لتخزين النفط تحت الأرض في 2022

داخل كهوف ميناء الفجيرة

دينا قدري

تبني شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) كهوفًا تحت الأرض في الفجيرة لتخزين 42 مليون برميل من النفط، ومن المقرر الانتهاء منها في عام 2022.

يأتي ذلك بالتزامن مع ما يشهده ميناء الفجيرة في الإمارات من عملية توسع كبرى في قدرته على تخزين النفط الخام في عام 2022، فضلًا عن إضافات مخطط لها من قبل عدد من شركات التكرير في البلاد.

كما تستثمر شركتا إيكومار لحلول الطاقة وبروج للنفط والغاز في مرافق التخزين والتكرير في الإمارات، بينما تبني شركة الاتحاد للقطارات رابطًا إلى ميناء الفجيرة يُمكن أن يعزز نشاط شحن الحاويات.

وقد تعزز شركة يونيبر إنرجي -واحدة من 3 شركات التكرير في الميناء- إنتاج مصافيها، بحسب ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

كهوف تخزين النفط

تمتلك أدنوك محطة لتصدير النفط الخام في الفجيرة، تُغَذَّى من خط أنابيب حبشان بقدرة 1.5 مليون برميل يوميًا.

وتحفر الشركة -تحت أحد الجبال- الكهوف التي ستشكل أكبر موقع واحد لتخزين النفط الخام تحت الأرض في العالم.

وأكد محلل أسواق النفط في الشرق الأوسط لدى "إس آند بي غلوبال بلاتس أناليتكس"، دونغ وانغ، أن مشروع تخزين النفط تحت الأرض في الفجيرة "سيعزز مكانة أدنوك -عند اكتماله- بوصفها موردًا موثوقًا للنفط الخام بفضل موقعها الإستراتيجي".

كما شدد على أن المشروع سيمنح أدنوك مزيدًا من المرونة لإدارة التغيرات في السوق واغتنام الفرص التجارية.

إذ بدأ تداول عقود خام مربان الآجلة -أهم درجة نفط خام في أدنوك- في مارس/آذار في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، مع نقطة تسليم اختيارية في الفجيرة.

زيادة صادرات خام مربان

من جانبه، قال العضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط في شركة "إف جي إي" للاستشارات، إيمان ناصري، إن الكهوف قد تزيد من مرونة مشتري خام مربان الذين "يحصلون حاليًا على نافذة تحميل قصيرة، وهو أمر غير مريح".

وأضاف: "الكهوف وتسليمات مربان الأعلى في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة ستدعم المزيد من الصادرات، وتجلب المزيد من ناقلات النفط الكبيرة جدًا، ومن ثم الطلب المتزايد على الوقود".

وشدد على أن عقود خام مربان الآجلة لم تحقق حتى الآن الكثير من الفوائد للفجيرة، بسبب قيود إنتاج أوبك المرتبطة بجائحة كورونا.

ومع ذلك، قال إن برنامج أدنوك لمرونة الخام في الرويس سيسمح للمصفاة هناك بمعالجة أكثر من مجرد خام مربان وخامات أثقل بكثير؛ ما يسمح بمزيد من صادرات خام مربان.

بمجرد أن تعزز أدنوك طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، من نحو 4 ملايين برميل يوميًا حاليًا، من المفترض أن يرفع ذلك صادرات الفجيرة من مربان بنحو 250 ألف برميل يوميًا إلى 950 ألف برميل يوميًا في السنوات القليلة المقبلة.

ميناء الفجيرة
ميناء الفجيرة في الإمارات - أرشيفية

مرفق تصدير.. وإضافة الغاز المسال

صرح مدير تطوير الأعمال في ميناء الفجيرة، مارتين هيجبور، إلى "آس إند بي غلوبال بلاتس"، بأنه من المقرر افتتاح مرفق لتصدير البضائع السائبة الجافة بقيمة مليار درهم (272 مليون دولار) للشحن من دبا الفجيرة في وقت لاحق في عام 2022.

وأكد أن مرفق التصدير قد يوفّر دفعة لأنشطة تزويد السفن بالوقود، في حين قد يجري أيضًا إدخال التزويد بوقود الغاز الطبيعي المسال.

وقال إن الميناء ربما سجل حجم إنتاجية سائلة قياسية في عام 2021، على الرغم من قيود جائحة فيروس كورونا.

كان هيجبور قد أوضح -في وقت سابق- أن إجمالي أحجام الخام والمنتجات التي تداولت في الميناء تجاوز 120 مليون طن متري في عام 2020، ارتفاعًا من نحو 110 ملايين طن في عام 2019.

يشمل الرقم الإجمالي الأحجام في محطات ناقلات النفط في الفجيرة التابعة للميناء، والمراسي ذات الـ3 نقاط الفردية لأدنوك، ورصيف فوباك هورايزون، بالإضافة إلى المعاملات من سفينة إلى سفينة، والتخزين العائم، والتزويد بالوقود عند المرسى.

أنفاق لنقل الكبريت

قالت شركة الاتحاد للقطارات إنها أكملت 9 أنفاق في جبال الفجيرة، مع خطط للوصول إلى ميناء الفجيرة، دون إعطاء جدول زمني.

بدأت المرحلة الأولى في عام 2016، وتنقل الكبريت من حقل شاه في إمارة أبوظبي إلى منطقتي حبشان والرويس.

وصعد ميناء الفجيرة -بموقعه الإستراتيجي خارج مضيق هرمز المضطرب- بسرعة في العقدين الماضيين ليصبح ثالث أكبر ميناء للتزويد بالوقود في العالم بعد سنغافورة وروتردام.

في المنطقة الحرة، شمال المدينة الرئيسة مباشرةً، تهيمن على المناظر الطبيعية بين الجبال الوعرة والمحيط صفوف من خزانات النفط الطويلة الأسطوانية على جانبي الطريق السريع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق