أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

الهند تعلن إجراءات جديدة لإعادة هيكلة قطاع النفط

تتعلق بالاستثمار الأجنبي والاحتياطيات الإستراتيجية

دينا قدري

اتخذت الهند عدة إجراءات لإعادة هيكلة قطاع النفط في البلاد، في محاولة لتخفيف قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر، وإصلاح سياسة الاحتياطيات النفطية.

فقد وافق مجلس الوزراء الاتحادي الهندي، اليوم الخميس، على خطط للسماح باستثمار أجنبي مباشر بنسبة 100% في شركات النفط التي تديرها الدولة، والتي يتم الإعلان عن بيع حصة إستراتيجية فيها، في خطوة للمساعدة في خصخصة شركة بهارات بتروليوم.

خصخصة بهارات بتروليوم

كانت الهند تسمح حتى الآن بنسبة 49% من الاستثمار الأجنبي المباشر في شركات النفط والغاز التي تديرها الدولة، حسبما ذكرت صحيفة ذا إيكونوميك تايمز.

وتسعى الحكومة لبيع ما يقرب من 53% من حصتها في بهارات بتروليوم -ثاني أكبر شركة تكرير تديرها الهند- في هذه السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2022، في إطار خطط لجمع 1.75 تريليون روبية (23.5 مليار دولار) من الحصص في الشركات.

تسويق احتياطيات النفط

في السياق ذاته، قال مصدران حكوميان إن الهند قررت تسويق نصف احتياطياتها النفطية الإستراتيجية الحالية، في إطار تعزيز مشاركة القطاع الخاص في بناء منشآت تخزين جديدة.

وأوضح المصدران -في تصريح لوكالة رويترز- أن هذا التحول في السياسة تمت الموافقة عليه هذا الشهر من قبل مجلس الوزراء الاتحادي.

ويعكس السماح بتسويق احتياطيات النفط الإستراتيجية، نموذجًا تبنته دول -مثل اليابان وكوريا الجنوبية- تسمح للمؤسسات الخاصة -التي تُعد معظمها شركات النفط الكبرى- بإعادة تصدير النفط الخام.

تستورد الهند -ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم- أكثر من 80% من احتياجاتها النفطية، وقامت ببناء مخازن إستراتيجية في 3 مواقع في جنوب الهند، لتخزين ما يصل إلى 5 ملايين طن من النفط للحماية من انقطاع الإمدادات.

إعادة تصدير النفط

أضاف المصدران أنه سيُسمح للكيانات الخاصة المستأجرة بإعادة تصدير 1.5 مليون طن من النفط المخزن في الكهوف، حال رفض الشركات الهندية شراء الخام.

وأشارا إلى أن الشركة الوطنية المكلفة ببناء احتياطيات النفط الإستراتيجية، سيُسمح لها ببيع مليون طن من الخام للمشترين المحليين.

وقامت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" حتى الآن بتأجير 750 ألف طن من مخزون النفط في احتياطي النفط الإستراتيجي في مانغالور البالغ طاقته 1.5 مليون طن.

في العام الماضي، سمحت الهند لشركة أدنوك بتصدير نصف نفطها في احتياطيات النفط الإستراتيجية في مانغالور، إذ وجدت شركة النفط صعوبة في بيع النفط إلى مصافي التكرير الهندية.

مخازن النفط

كما شدد المصدران على أن الهند تخطط أيضًا لبناء مخزن إستراتيجي في شانديكول في ولاية أوديشا وبادور في ولاية كارناتاكا لنحو 6.5 مليون طن من الخام، لتوفير غطاء إضافي لمدة 12 يومًا من واردات النفط الصافية.

وقالا إن مجلس الوزراء قرر، في وقت سابق من هذا الشهر أيضًا، تقديم دعم مالي يصل إلى 80 مليار روبية (1.07 مليار دولار)، أي ما يعادل نحو 60% من التكلفة المقدرة ، لبناء مخزنين جديدين لاحتياطيات النفط الإستراتيجية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق