تقارير النفطرئيسيةنفط

الطلب على وقود الطائرات في الهند يحقق طفرة بفضل "الكريكت"

خلال نوفمبر 2023

أسماء السعداوي

سجل الطلب على وقود الطائرات في الهند طفرة ملحوظة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023)، ليتجاوز مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وارتفع الطلب على وقود الطائرات بنسبة 12% على أساس سنوي، بدعم من انتعاش حركة السفر مع حلول عيد "الديوالي" واستضافة الهند لكأس العالم للكريكت، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُنظم مجلس الكريكت العالمي كأس العالم للرجال كل 4 سنوات، واستضافته الهند هذا العام (2023) على أراضيها خلال المدة بين 5 أكتوبر/تشرين الأول و19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

وفشل الفريق الهندي في حصد لقب بطل العالم، لصالح فريق أستراليا الذي اقتنص اللقب للمرة السادسة على أرض ولاية أحمد أباد.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على وقود الطائرات في الهند خلال العام الجاري (2023) بنسبة 18%، كما سينمو الطلب العالمي بمعدل 1.02 مليون برميل يوميًا.

الطلب على وقود الطائرات في الهند خلال نوفمبر

كشفت بيانات خلية التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط أن الطلب على وقود الطائرات في الهند خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بلغ 690 ألف طن، ارتفاعًا بنسبة 11.7% على أساس سنوي، عندما بلغ حجم الطلب 618 ألف طن.

كما ارتفع الطلب على وقود الطائرات خلال أول 9 أشهر من العام (من أبريل/نيسان وحتى نوفمبر/تشرين الثاني) إلى 7.32 مليون طن، بزيادة 18.8% على أساس سنوي، مقارنة بـ6.16 مليون طن على أساس سنوي.

  • (العام في الهند يبدأ من 1 أبريل/نيسان، وينتهي في 31 مارس/آذار التالي له).

وحتى هذا الوقت من العام، كان وقود الطائرات في الهند هو المنتج صاحب أعلى نسبة نمو، بحسب تقرير نشرته وكالة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

تعليقًا على ذلك، يقول محلل أسواق النفط في منطقة جنوب آسيا بوكالة "إس آند بي غلوبال"، هيمي سريفاستافا: "تجاوز الطلب على وقود الطائرات في الهند خلال نوفمبر/تشرين الثاني متوسط الطلب في 2019، رغم أن عدد رحلات المغادرة المحلية والدولية والركاب المحليين قد تجاوز مستويات ما قبل الوباء".

وبدعم من زيادة عدد رحلات السفر خلال العيد واستضافة كأس العالم للكريكت 2023، سجلت رحلات المغادرة زيادة ضخمة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب سريفاستافا.

فريق الكريكت الهندي خلال كأس العالم 2023
فريق الكريكت الهندي خلال كأس العالم 2023- الصورة من "livemint"

حركة السفر ووقود الطائرات في الهند

ارتفع عدد رحلات المغادرة من الهند بنسبة 3% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق له، وبنسبة 9.4% على أساس سنوي، بحسب بيانات "إس آند بي غلوبال".

وسجل متوسط النمو لعدد تلك الرحلات على مدار الـ11 شهرًا الأولى من 2023 ارتفاعًا بنحو 16% عن المدة نفسها من العام الماضي (2022).

كما نما عدد المسافرين داخل الهند بنسبة 26% على أساس سنوي خلال أول 10 أشهر من 2023، بنسبة ارتفاع 6% مقارنة بمستويات عام 2019، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يقول مدير معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي في جنوب آسيا، فيبهوتي غارغ، إن حركة السفر بالطائرات ارتفعت بدعم من النمو الاقتصادي وارتفاع الدخل وإزالة قيود السفر عن كل البلدان، والسفر لقضاء العطلات أيضًا.

وأشار أيضًا إلى دور استضافة الهند لفعاليات مهمة مثل قمة مجموعة العشرين وكأس العالم للكريكت بأكثر من مدينة، قائلًا: "حتى السفر المحلي ارتفع كثيرًا".

يؤكد ذلك نائب رئيس شركة الأوراق المالية "كوتاك سيكيوريتيز ليمتد" (Kotak Securities Ltd)، سوميت بوخارنا، الذي يقول، إن عدد المسافرين بالطائرات ارتفع إلى 145 مليون مقارنة بنحو 60 مليون فقط في عام 2014.

وأشار إلى أن ذلك الرقم يعكس جهود الحكومة الهندية لزيادة الربط الجوي ونمو القوة الشرائية.

وتوقّع بوخارنا أن يزيد عدد المسافرين جوًا بمقدار 3 أضعاف إلى 420 مليون بحلول عام 2030، وهو ما سيوفر فرصة نمو ضخمة لخطوط الرحلات المحلية والدولية.

توقعات متفائلة

يقول محلل أسواق النفط في جنوب آسيا لدى وكالة "إس آند بي غلوبال"، هيمي سريفاستافا، إن متوسط الطلب على وقود الطائرات في الهند يبلغ 175 ألف برميل يوميًا في 2023، بانخفاض طفيف عن متوسط 178 ألف برميل يوميًا في 2029.

لكن نوفمبر/تشرين الثاني هو أول شهور العام الذي يتجاوز فيه الطلب نظيره في مدة ما قبل الوباء، ومن غير المتوقع أن يحدث أيّ تراجع عن ذلك المستوى، بحسب المحلل.

وتوقّع سريفاستافا نمو الطلب على وقود الطائرات في الهند على أساس سنوي لعام 2023 بأكمله، بنسبة 18%.

وبالنسبة لعام 2024 المقبل، توقّع أن يتراجع حجم الطلب بصورة طفيفة، لينمو بنسبة 16% على أساس سنوي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما توقّع نائب رئيس شركة "كوتاك سيكيوريتيز ليمتد"، سوميت بوخارنا، زيادة استهلاك وقود الطائرات في الهند تزامنًا مع نمو إجمالي الناتج المحلي وزيادة عدد المسافرين جوًا.

لكن التحدي الكبير أمام هذا النمو -بحسب بوخارنا- هو ارتفاع أسعار النفط الخام ووقود توربينات الطائرات (ATF)، موضحًا أن وقود توربينات الطائرات يمثّل قرابة 40% من تكلفة تشغيل الطائرة.

أحد مطارات الهند
أحد مطارات الهند- الصورة من "إنديا تايمز"

الطلب على وقود الطائرات عالميًا

تشير بيانات وكالة "إس آند بي غلوبال" إلى أنه من المتوقع نمو الطلب العالمي على وقود الطائرات بمعدل 1.02 مليون برميل يوميًا في 2023.

يمثّل ذلك ارتفاعًا من 829 ألف برميل يوميًا في 2022 المنصرم، كما تقود آسيا مسيرة النمو خلال العام، بدعم من إزالة قيود السفر في الصين.

وفي 2024 أيضًا، من المتوقع نمو الطلب على وقود الطائرات بمعدل 420 ألف برميل يوميًا، وفي 2025 بـ332 ألف برميل يوميًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم هذا النمو، فإن توقعات الطلب العالمي على وقود الطائرات في 2024 و2025 مازالت دون مستويات ما قبل الوباء في عام 2019 بنسبة 5.9% و1.8% على الترتيب.

ولذلك، تتوقع الوكالة أن يستغرق التعافي الكامل لحركة الطيران العالمية بعض الوقت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق