أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

بروج الإماراتية تبدأ المرحلة الثانية لتخزين النفط في الفجيرة

بسعة تصل لأكثر من 6 ملايين برميل

هبة مصطفى

تواصل شركة بروج للنفط والغاز –التابعة لشركة بروج الإماراتية للطاقة- استثماراتها في مجال تكرير النفط وتخزينه بإمارة الفجيرة، التي تحولت إلى مركز عالمي في هذا المجال، بفضل موقعها الإستراتيجي.

وشرعت الشركة رسميًا بالمرحلة الثانية لمشروع التوسعة النفطي في الفجيرة، وأعلنت ملامح المرحلة الثالثة، والتي تشمل ضمن أعمال التوسعة بها إنشاء مصفاتين، الأولى بسعة 180 ألف برميل يوميًا، والثانية 25 ألف برميل يوميًا.

المرحلة الثانية

تستعد شركة بروج لبدء المرحلة الثانية من محطة تخزين النفط الخام والمشتقات النفطية في الفجيرة، بسعة تخزين من 600 ألف إلى مليون متر مكعب، ما يعادل (6.3 مليون برميل).
مخزونات النفط في الفجيرة - الطلب على البنزين - النفط في الإمارات - إسرائيل

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، نيكولاس باردينكوبر، أنه تمّ فتح مرافق المرحلة الثانية للمصفاة بشكل رسمي، كما إنها بدأت تدرّ إيرادات، بعد استلام شحنتها الأولى، وفق منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وأضاف أن هناك طلبًا كبيرًا على تخزين النفط في ميناء الفجيرة، ما سمح للشركة بإجراء تعاقدات على السعة كاملة، سواء في العقود الآجلة أو الفورية.

وأشار إلى الانتهاء من أعمال المرحلة الثانية في يوليو/تموز الماضي، غير أن الوضع استلزم إنهاء اختبار المصفاة، والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة، قبل بدء الإنتاج والعمليات.

وأوضح أن إطلاق المرحلة الثانية تأخّر أكثر من عام، إذ كان من المقرر له الربع الثاني من العام الماضي، ثم حُدِّد له الربع الأخير من 2020، ثم بداية العام الجاري، إلى أن بدأ في الربع الثاني من 2021.

المرحلة الثالثة للمشروع

حول المرحلة الثالثة والأخيرة، كشف نيكولاس أن التوسعة ستضيف 2.5 مليون متر مكعب أخرى من السعة التخزينية، متوقعًا بدء أعمال البناء العام الجاري، والانتهاء منها العام المقبل.

ومن ضمن مرحلة التوسع الثالثة، من المقرر أن تقوم بروج ببناء مصفاة عادية بسعة 180 ألف برميل يوميًا، بجانب مصفاة معيارية تتّسع لـ25 ألف برميل يوميًا.

مصفاتان ضمن المرحلة الثالثة

تعتزم شركة بروج الإماراتية بناء مصفاتين ضمن أعمال التوسّع في المرحلة الثالثة، إحداهما عادية بسعة 180 ألف برميل يوميًا، والأخرى معيارية بسعة 25 ألف برميل يوميًا.

وأعلنت تأجيل إطلاق المرحلة الأولى -بسعة 25 ألف برميل يوميًا- من مصفاة الوقود البحري، التي تبلغ طاقتها 180 ألف برميل يوميًا، إلى النصف الأول من العام المقبل، بدلًا من النصف الثاني من هذا العام.

ومن المقرر أن تعكف شركة بروج للنفط والغاز على تشغيل مصفاة أصغر، بطاقة 25 ألف برميل يوميًا، لصالح إحدى الشركات التجارية التي لم يُعلن اسمها بعد.

وستنتج المصفاة زيت وقود منخفض الكبريت، يتوافق مع المعايير التي حدّدتها المنظمة البحرية الدولية (آي إم أو).

كانت الشركة -التي تعدّ أكبر حائزي أصول التخزين في الفجيرة- قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي، عزمها تشييد مصفاة لإنتاج زيت وقود منخفض الكبريت، التي ستكون أول مصفاة من نوعها في الشرق الأوسط.

ويقع مقرّ المصفاة الجديدة في إمارة الفجيرة، التي تشهد نهضة متواصلة في مجال تخزين النفط وتكريره، وقد تحولت إلى مركز عالمي في هذا المجال بفضل موقعها الإستراتيجي.

استعدادات بروج للمشروع

أسندت بروج الإماراتية، في فبراير/شباط الماضي، لشركة آرنست آند يانغ، إجراء دراسة الجدوى المتعلقة بالمرحلة الثالثة لمنشآتها النفطية في إمارة الفجيرة.

وقالت شركة بروج، إنه سيجري تدشين منشآت المرحلة الثالثة من محطة الفجيرة لتخزين النفط وفق المواصفات نفسها التي استُخدِمَت لبناء منشآت المراحل السابقة، بما في ذلك التكنولوجيا المتقدمة التي تستخدم العمليات الآلية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" حينها.

وأنهت الشركة، خلال العام الماضي، التصاميم الهندسية الأولية لمنشآت المرحلة الثالثة، وباشرت أعمال ما قبل البناء، بما في ذلك دراسة التربة وتقييم الأثر البيئي.

مخرون النفط في الفجيرة
ميناء الفجيرة -أرشيفية

ميناء الفجيرة

تشكّل الفجيرة أهمية قصوى لاستثمارات النفط الإماراتية، وارتفعت مبيعات الوقود في ميناء الفجيرة -ثالث أكبر مركز للتزود بالوقود في العالم- بنسبة 2.8% خلال يوليو/تموز الماضي على أساس شهري.

وارتفع إجمالي المبيعات إلى 690.3 ألف متر مكعب في الشهر الماضي مقارنة بـ 671.8 ألف متر مكعب في يونيو/حزيران.

وانتعشت مبيعات الوقود البحري بنسبة 81%، لتصل إلى 1422 مترًا مكعبًا، بعد أن تراجعت بنسبة 53%، بما في ذلك الوقود منخفض الكبريت.

ارتفعت مبيعات الوقود البحري منخفض الكبريت، والذي يشمل درجات زيت الوقود منخفض الكبريت سي إس تي 180 وسي إس تي 380 بنسبة 4.7%، لتصل إلى 536.1 ألف متر مكعب في يوليو/تموز، وشكّلت 77.66% من إجمالي المبيعات ارتفاعًا من 76.2% في يونيو/حزيران.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق