أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجل

سهم لوسيد يخسر أكثر من 18% في نهاية التداولات (تحديث)

محمد سليم

خسر سهم لوسيد موتورز لصناعة السيارات الكهربائية (NASDAQ: LCID) أكثر من 18% من قيمته في نهاية تداولات اليوم الخميس.

وأغلق السهم على تراجع بلغ 18.34% مسجلًا 36 دولارًا و52 سنتًا، بعد أن فقد 8 دولارات و20 سنتًا في تداولات اليوم، بعد أن أعلنت الشركة أنها تعرض 1.75 مليار دولار في شكل سندات قابلة للتحويل.

ما السندات القابلة للتحويل؟

قبل الاستفاضة عن تطورات سهم لوسيد، يجب أن نعرف أولًا أن السندات القابلة للتحويل الرئيسة هي أداة دين تستخدمها الشركات لجمع الأموال من المستثمرين، ويمكن تحويلها إلى أسهم ممتازة أو عادية بسعر معين في تاريخ مستقبلي، وتلك السندات وسيلة شائعة لزيادة رأس المال.

وتتفاعل الأسواق بغير إيجابية مع إصدار لوسيد ما يقرب من ملياري دولار من السندات القابلة للتحويل، لأن الشركة تأخذ ديونًا لتمويل عملياتها، وهو ما يُنظر إليه على أنه سلبي.

وبالإضافة إلى ذلك، تُحوّل تلك السندات في النهاية إلى مبلغ محدد مسبقًا من أسهم لوسيد التي يتم منحها إلى المقرضين مقابل التمويل، وينتج عن هذا التحويل أن تصدر الشركة المزيد من أسهمها، ما يؤدي إلى إضعاف حصة المساهمين الحاليين في الشركة، هذا أيضًا يُنظر إليه سلبيًا من قبل المستثمرين.

لوسيد آير - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد إير غراند تورينغ الكهربائية - الصورة من موقع موتور تريند

لماذا لجأت لوسيد إلى السندات القابلة للتحويل؟

في بيان صحفي، قالت لوسيد غروب إنها تخطط لاستخدام الأموال لتمويل عملياتها الجارية أو إعادة تمويلها، بما في ذلك تصنيع السيارة الكهربائية لوسيد إير وأنظمة تخزين الطاقة المختلفة.

وقالت لوسيد -أيضًا- إنها ستستخدم عائدات تلك السندات لتوسيع أعمالها وتنميتها عمومًا ولأغراض عامة للشركة.

إن الحصول على ديون في شكل سندات قابلة للتحويل ليس بالأمر غير المعتاد بالنسبة إلى شركة مثل لوسيد التي لا تزال صغيرة نسبيًا، وفي وضع بدء التشغيل وتنمو بسرعة.

وتستخدم العديد من الشركات الناشئة سندات قابلة للتحويل لتمويل عملياتها عندما تنمو بسرعة وتحتاج إلى تمويل للتوسع.

ومع ذلك، فإن الدين الإضافي لا يتناسب أبدًا مع المساهمين الحاليين الذين يرون أن له تأثيرًا سلبيًا على استثماراتهم، ومن المحتمل أن تحتاج شركة لوسيد إلى جمع الأموال لضمان تحقيق هدفها المعلن بإنتاج 20 ألف مركبة في عام 2022 و50 ألف مركبة في عام 2023، وقد دخلت سيارتها الأولى، لوسيد إير، الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.

سهم لوسيد تحت الضغط

سعر سهم لوسيدتأتي أخبار تمويل الديون وسهم لوسيد تحت الضغط.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت الشركة أنها تلقت أمر استدعاء من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميريكية.

وعلى الرغم من أن طبيعة التحقيق غير واضحة فإن المستثمرين يعرفون أن هيئة الأوراق المالية والبورصات تبحث عن مزيد من المعلومات حول اندماج لوسيد مع شركة تشيرشل كابيتال من أجل طرح شركة لوسيد في البورصة الأميركية.

وفي الوقت ذاته أعلنت بعض شركات المحاماه مثل شركة شال للمحاماة وشركة براغار إيجل وسكواير -نيابة عن حاملي أسهم شركة لوسيد- بدء التحقيق في تصرفات شركة لوسيد تجاه المستثمرين، وتشجع المستثمرين على الاتصال بالشركة إذا كانت لديهم أي معلومات حول نشاط غير قانوني للشركة.

وقبل هذه الأخبار، كان سهم لوسيد يسجل أداءً متميزًا، إذ ارتفع إلى أعلى مستوى بالقرب من 65 دولارًا في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ومنذ ذلك الحين، كانت أسهم لوسيد في انخفاض، وخلال الأيام الـ5 الماضية، تراجع السهم بنسبة 15% تقريبًا، ويبدو أن هذه الانخفاضات ستستمر مع تزايد المخاوف بشأن الشركة وعملياتها.

وتُعدّ كل تلك الأخبار مباغتة سلبيًا بالنظر إلى مدى تفاؤل وول ستريت بشركة لوسيد، وقال العديد من المحللين إن الشركة، بتركيزها على السيارات الكهربائية الفاخرة، كانت واحدة من قلة من المنافسين الذين من المحتمل أن يتحدوا تيسلا الأميركية (NASDAQ: TSLA).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق