موسوعة الطاقةتقارير الغازتقارير النفطغازمفاهيم الطاقةنفط

ما هي أمانة ميثاق الطاقة (EC)؟

أنس الحجي

ظهرت فكرة أمانة ميثاق الطاقة عام 1990؛ بهدف التعاون بمجال الطاقة بين أوروبا الغربية وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، إثر انهيار النظام الشيوعي.

وتم التوقيع على اتفاقية الأمانة بشكل مبدئي في عام 1991، ثم بشكل نهائي عام 1994، لكن روسيا لم توافق عليه حتى الآن.

ولهذه الاتفاقية أهمية خاصة؛ بسبب توافر النفط والغاز في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الذي تحتاجه أوروبا الغربية، وبسبب حاجة هذه الجمهوريات إلى رأس المال الأوروبي.

الهدف من تأسيس أمانة ميثاق الطاقة

تهدف أمانة ميثاق الطاقة إلى تقوية دور القانون الدولي في اتفاقيات الطاقة لحماية الاستثمار والتجارة في هذا القطاع الحيوي، كما تركز على ترشيد استهلاك الطاقة، وحماية البيئة.

وتضم الأمانة 54 دولة هي: الدول الأوروبية، وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، ومنغوليا، واليابان، وأستراليا واليمن والأردن.

وفي 2022، أعلنت ألمانيا وفرنسا رغبتهما في الانسحاب من اتفاقية أمانة ميثاق الطاقة، لتنضم الدولتان إلى عدة بلدان أوروبية أخرى، لكن هذا الانسحاب سيستغرق وقتًا؛ خاصة وأن الاتفاقية تحتوي على بند يُلزم الأعضاء المغادرين بأحكامها لمدة 20 عامًا.

كما تضم 44 دولة بصفة مراقب أغلبها من الدول العربية والأفريقية، فضلًا عن الولايات المتحدة، وتعقد الأمانة مؤتمرات سنوية، وتنشر تقارير دورية وكتبًا يركز أغلبها على قوانين التجارة والاستثمار في قطاع الطاقة.

تنويه.. هذا التقرير تم تحديثه في 19 سبتمبر/أيلول 2023، وفق أحدث البيانات المتاحة.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق