أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات قرب أرقام قياسية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 18 أبريل/نيسان (2024)، لتتجاوز خسائر الجلسة الماضية وتحوم بالقرب من الأرقام القياسية المسجلة خلال الجلسات القليلة السابقة.

إذ أدت مخاطر اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط إلى زيادة جاذبية المعدن الأصفر بصفته ملاذًا آمنًا، وهو ما يلقي بظلاله على الضغوط الناجمة عن رفع أسعار الفائدة الأميركية لمدة أطول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 17 أبريل/نيسان، على تراجع بأكثر من 19 دولارًا، للمرة الأولى في 5 جلسات بعد صعودها إلى مستويات قياسية متتالية خلال الجلسات الماضية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 9.6 دولارًا، لتصل إلى 2398 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.86%، لتصل إلى 2381.35 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.18% إلى 28.27 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.26% عند 940.86 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.34%، ليسجل 1025.60 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.18%، ليصل إلى مستوى 106.13 نقطة، بالقرب من أعلى مستوياته في 5 أشهر.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كيلفن وونغ: "بالنظر إلى حقيقة أن لدينا الكثير من عدم اليقين على الجبهة الجيوسياسية؛ فإن ذلك يدعم هذا الاتجاه الصعودي الذي لا يزال سائدًا في أسعار الذهب".

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستتخذ قراراتها الخاصة بشأن كيفية الدفاع عن نفسها، خلال الوقت الذي دعت فيه الدول الغربية إلى ضبط النفس في الرد على الهجمات الإيرانية.

وقال وونغ إنه على الرغم من أن "بقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لمدة أطول قد يضيف بعض الضغوط إلى الدعم المستمر للذهب.. على المدى القصير، سنبدأ في رؤية القليل من التعزيز والتراجع المحتمل"، حسبما ذكرت رويترز.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية الاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر عائدًا.

أصبح مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الآن أكثر حذرًا بشأن مناقشة وقت تخفيضات أسعار الفائدة، إذ أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الثلاثاء، إلى أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لمدة أطول.

يقوم متداولو العقود الآجلة المرتبطة بسعر الفائدة الفيدرالي الآن بتسعير أقل من 50 نقطة أساس لتخفيضات أسعار الفائدة لعام 2024، ويراهنون على وصول الخفض الأول في سبتمبر/أيلول.

وفي مكان آخر، قال صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي ماريو سينتينو، "حتى بعد 25 أو 50 نقطة أساس من التخفيضات، سيظل لدينا موقف متشدد في السياسة النقدية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق