رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في أميركا تترقب طفرة مع تطبيق مزايا الإعفاءات الضريبية

أحمد أيوب

يشهد قطاع السيارات الكهربائية في أميركا تطورات مهمة للغاية ستكون لها أصداء إيجابية تسهم في زيادة مبيعات هذه السيارات النظيفة.

يأتي ذلك مع أول إعلان رسمي عن نتائج تطبيق برنامج الإعفاءات الضريبية المُسبقة للمستهلكين عند نقاط البيع؛ إذ دفعت الحكومة الأميركية ما يزيد على نصف مليار دولار لتجار السيارات ضمن البرنامج، منذ بدء تطبيق البرنامج مطلع يناير/كانون الثاني 2024، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب قرارات حكومية، أصبح من الممكن -بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024- الحصول على الإعفاءات الضريبية المُسبقة بشكل فوري على شراء السيارات الكهربائية في أميركا من خلال منظومة نقاط البيع لدى التجار؛ ما يُسهِم في حصول المشترين على السيارات النظيفة بسعر مُخفّض.

إعفاءات فورية

تمنح وزارة الخزانة إعفاءً ضريبيًا لمشتري السيارات الكهربائية في أميركا بقيمة 7 آلاف و500 دولار أميركي للسيارة الجديدة، و4 آلاف دولار للسيارة المُستعملة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، في 13 أبريل/نيسان 2024.

ومنذ مطلع العام الجاري (2024)، أصبحت هذه الإعفاءات مُتاحة خصمًا عند نقطة البيع بدلًا من الحصول عليه عند تقديم الإقرارات الضريبية في العام التالي.

وفي هذا الصدد، قالت وزارة الخزانة الأميركية إن دائرة الإيرادات الداخلية التابعة لها، تلقّت نحو 100 ألف طلب لبيع السيارات الكهربائية، وإنها دفعت مُقدمًا للتجار أكثر من 580 مليون دولار منذ بداية يناير/كانون الثاني 2024.

زيارة الرئيس جو بايدن لمصنع السيارات الكهربائية التابع لشركة جنرال موتورز
زيارة الرئيس جو بايدن لمصنع السيارات الكهربائية التابع لشركة جنرال موتورز - الصورة من وكالة رويترز

وقالت وزارة الخزانة إنه -بمقتضى ما ورد إليها من تقارير حالة المبيعات- فإن السيارات الكهربائية الجديدة استحوذت على نصيب الأسد بواقع 85 ألف حالة شراء طلبت الحصول على الإعفاءات الضريبية المُسبقة المقررة بواقع 7 آلاف و500 دولار، في حين أشارت تقارير المبيعات إلى أن 15 ألف عميل طلبوا شراء سيارات مُستعملة والحصول على الإعفاءات الضريبية المقررة لها عند مستويات الـ4 آلاف دولار.

زيادة ملحوظة في المبيعات

أكد المتحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية هاريس تالوار، إن "الطلب على شراء السيارات الكهربائية في أميركا أصبح مرتفعًا بعد أشهر من تطبيق ميزة الإعفاءات الضريبية المُسبقة".

تجدر الإشارة إلى أنه بعد إعلان الحكومة الأميركية شروط الحصول على هذه الإعفاءات سواء بالنسبة للطرازات المؤهلة أو لحدود الدخل للمشترين؛ فقد استعادت مجموعة من الطرازات صلاحية الاستفادة من الإعفاءات الضريبية المستحقة على السيارات الكهربائية في أميركا، ومن بينها فولكسفاغن آي دي 4، ونيسات لييف، وجنرال موتورز تشيفي بليزر إي في، وكاديلاك ليريك، ما يُشير إلى الفرص الجيدة التي تمنحها هذه الإعفاءات.

في المقابل، انخفض عدد طرازات السيارات الكهربائية المُؤهلة للحصول على الإعفاءات الضريبية في الولايات المتحدة، مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 19 طرازًا من أصل 34 طرازًا، وكان من بين الطرازات التي فقدت ميزة هذه الإعفاءات الضريبية، بعض طرازات تيسلا موديل ثري إس، وشيفروليه سيلفرادو إي في، وفورد موستانج ماخ إي، وفورد إي ترانزيت.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أصدرت، في ديسمبر/كانون الأول 2023، دليلًا إرشاديًا بشأن شروط الحصول على الإعفاءات المُسبقة؛ إذ استهدف هذا الدليل إبعاد سلاسل توريد صناعة السيارات الكهربائية في أميركا عن الصين، في ظل منافسة محمومة مع العملاق الآسيوي، بحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق