هيدروجينتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسية

خبير دولي: الأمونيا الخضراء في المغرب واعدة.. ومشروع نيوم السعودي "للمستقبل"

حياة حسين

يرى مطور أعمال الأمونيا والهيدروجين في المنصة المتخصصة بشؤون الطاقة "أرغوس ميديا"، أندريا فالينتيني، أن إنتاج الأمونيا الخضراء في المغرب يحمل مستقبلًا واعدًا؛ كونها دولة متميزة في مجال توليد الطاقة المتجددة.

وقال فالينتيني في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن): إن "المغرب واعد في مجال توليد الطاقة المتجددة الرخيصة من الشمس والرياح، خاصة الشمس، ولذلك هو واعد في مجال الأمونيا المهمة لإنتاج الأسمدة".

جاءت تصريحات فالينتيني على هامش المؤتمر الـ30 للاتحاد العربي للأسمدة، الذي عُقِد في القاهرة مؤخرًا، وشارك في جلسة خاصة عن مناقشة الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

ومما يدعم التفاؤل بإنتاج الأمونيا الخضراء في المغرب مواصلة قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة نموّها الملحوظ، في وقت تسعى الدولة العربية فيه إلى رفع حصتها بمزيج الطاقة إلى 52% بحلول عام 2030، لتكون ثاني أكبر الدول العربية من حيث مستهدفات الكهرباء المتجددة، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

الأمونيا الخضراء في المغرب والأسمدة

قال مطور أعمال الأمونيا والهيدروجين في المنصة المتخصصة في شؤون الطاقة "أرغوس ميديا" أندريا فالينتيني، إن أوروبا تستورد كميات كبيرة من الأسمدة من الرباط حاليًا، ونظرًا لقدرات إنتاج الأمونيا الخضراء في المغرب بوفرة محليًا، بفضل سعة الطاقة المتجددة الواعدة لديها، فإنه يستطيع الاعتماد على هذا المنتج النظيف في صناعة الأسمدة التي يصدرها.

وقفزت كهرباء الطاقة المتجددة المولدة في المغرب العام الماضي (2023) إلى 4.105 غيغاواط، وهو الارتفاع الرابع على التوالي منذ استقرارها في عام 2019، وفق بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وأشارت الوكالة إلى أن المغرب حقق إنجازًا جديدًا خلال العام الماضي، إذ تخطّت طاقة الرياح الطاقة الكهرومائية لأول مرة في تاريخها، لتكون بذلك أكبر مصدر للطاقة المتجددة في البلاد من حيث القدرة الاستيعابية.

وأضاف فالينتيني، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن بعض القطاعات الصناعية -مثل الأسمدة- غير قابلة للكهربة، "لذلك نحتاج إلى إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر لإزالة الكربون من مثل هذه القطاعات".

وأشار إلى أنه رغم تميُّز المغرب في المنطقة، فإن دولة مثل مصر -أيضًا- لديها مستقبل واعد بإنتاج الأمونيا الخضراء.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، صدّرت مصر أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة، بخطوة تعزز من جهودها الهادفة إلى أن تكون مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة والوقود المستدام.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من سولار كوارتر

ريادة الشرق الأوسط

يعتقد مطور أعمال الأمونيا والهيدروجين في المنصة المتخصصة بشؤون الطاقة "أرغوس ميديا"، أندريا فالينتيني، أن منطقة الشرق الأوسط ستكون رائدة في مجال إنتاج الأمونيا الخضراء والأسمدة التي تعتمد عليها.

وقال في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن كل منطقة الشرق الأوسط ذات مستقبل واعد في مجال الطاقة المتجددة، إضافة إلى احتجاز الكربون، الذي يعتمد عليه إنتاج الأمونيا الزرقاء؛ ما يعني إمكان إنتاج أسمدة منخفضة الكربون بتقنيات متعددة، "ولا تمتلك مناطق عديدة في العالم هذا الحظ".

غير أن انتشار مشروعات إنتاج كل من الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر متوقف على انخفاض التكلفة، ولم يستطع فالينتيني تحديد مدى زمني يمكن توقُّعه لهذا الانخفاض.

وأوضح قائلًا: "من الصعب توقُّع مدى زمني لانخفاض تكلفة إنتاج الهيدروجين، فالعالم يحتاج إلى ضخ استثمارات في هذه التقنيات حتى تنخفض التكلفة، وبعضهم بدأ ببناء استثمارات، لكنها ليست كبيرة حتى الآن".

وعن حجم الزيادة المطلوبة في الاستثمارات حتى تنخفض التكلفة قال: "نريد زيادة الاستثمارات ونقطة في نهاية الجملة فقط"، لكنه وصفها بالزيادة الهائلة.

وكان فالينتيني قد أشار خلال عرضه في جلسة الأمونيا الخضراء والهيدروجين، في المؤتمر الـ30 للاتحاد العربي للأسمدة، إلى مشروع "نيوم" في السعودية، وارتفاع تكلفته.

وردًا على تساؤل عن الأسباب التي يمكن أن تدفع مستثمر للمشاركة في مشروع مرتفع التكلفة، قال: "هذا سؤال جيد.. ترعى حكومة السعودية هذا المشروع، وهو جزء من إستراتيجية المملكة طويلة الأمد، وهو من المشروعات التي تحمل تحديًا،لكنه للمستقبل، بمعنى آخر، إنه ليس من أهدافه الرئيسة أن يحقق ربحًا من يومه الأول".

وفي هذا الصدد، سلّط فالينتيني الضوء على أهمية دعم الحكومات لصناعة الهيدروجين من خلال الحوافز الضريبية، حتى تتوسع أنشطته وتنخفض تكلفته.

وقال: "من المعروف إن كلًّا من الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء مرتفع التكلفة جدًا، لكن تكلفة الطاقة الشمسية والرياح كانت مرتفعة في بدايتها، وبدعم تلك الطاقة نمت الاستثمارات في مشروعاتها؛ ما دفع التكلفة إلى الانخفاض، وأعتقد إن السيناريو نفسه يمكن أن يحدث مع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق