رئيسيةأخبار السياراتسيارات

فورد تؤجل إطلاق سيارتها الرياضية الكهربائية الجديدة لمدة عامين

نوار صبح

قرّرت شركة تصنيع السيارات الأميركية فورد Ford تأجيل إطلاق أول سيارة رياضية كهربائية بـ3 صفوف من المقاعد، التي ستُصنع في مصنع تجميع ببلدة أوكفيل بمقاطعة أونتاريو الكندية، حتى عام 2027، بعد أن كان عام 2025 الموعد المستهدف.

وبدأت الشركة في تقليص حجم مبيعاتها مع تأجيل خططها لإطلاق سيارتها الرياضية الكهربائية الجديدة بـ3 صفوف من المقاعد، بعد أن ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأول.

وأفاد تقرير، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بأن شركة فورد تعمل على تأجيل إنتاج السيارات الكهربائية في مصنعها بمقاطعة أونتاريو الكندية؛ بسبب تحولها لتوسيع تشكيلة سياراتها الهجينة.

ارتفاع مبيعات سيارات فورد الكهربائية

ارتفعت مبيعات سيارات فورد الكهربائية بنسبة 86% في الأشهر الـ3 الأولى من العام، وهو ما يكفي لتأمين المركز الثاني بسوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بعد شركة تيسلا.

وباعت شركة صناعة السيارات الأميركية 20 ألفًا و233 سيارة كهربائية في الربع الأول من عام 2024، متفوقة على منافستها جنرال موتورز بتسليم 16 ألفًا و425 سيارة كهربائية، بحسب ما نشره موقع إلكتريك (electrek) المعني بأخبار التنقل الكهربائي والطاقة المستدامة.

في المقابل، ظلّت شاحنة فورد إف-150 لايتنينغ هي البيك أب الكهربائية الأكثر مبيعًا؛ إذ ارتفعت مبيعاتها بنسبة 80% مقارنة بالعام الماضي مع تسليم 7743 وحدة.

بدورها، ارتفعت مبيعات سيارة فورد موستنغ ماك-إي بنسبة 77% على أساس سنوي، لتصل إلى 9 آلاف و589 سيارة؛ ما يجعلها ثاني أفضل سيارات الدفع الرباعي الكهربائية مبيعًا بعد طراز واي من شركة تيسلا.

وبالنظر إلى استمرار العملاء التجاريين في التحول إلى الخيارات الكهربائية، شهدت سيارة "فورد برو" ارتفاعًا في اعتماد السيارات الكهربائية بنسبة تزيد على 40%.

وأشارت الشركة إلى أن العديد من طلبات شراء إف-150 لايتنينغ لعام 2024 تعود لمشترين متكررين، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي الزيادة في مبيعات السيارات الكهربائية بعد أن خفّضت الشركة الأميركية أسعار سيارة موستنغ ماك-إي في وقت سابق من هذا العام وقدمت حوافز كبيرة على شاحنة لايتنينغ الكهربائية.

وأفاد تقرير حديث صادر عن شركة تحليلات البيانات "كلاود ثيوري" Cloud Theory، بأن حركة سيارة ماك-إي كانت "مثيرة وفورية".

السيارات الهجينة

في تحديث يوم الخميس 3 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت شركة السيارات الأميركية أنها ستؤجّل إطلاق الجيل التالي من السيارات الكهربائية في مصنع التجميع التابع لها بمقاطعة أونتاريو الكندية مع خطط لتوسيع تشكيلة سياراتها الهجينة.

وسيتم إطلاق السيارة الرياضية الكهربائية الجديدة بـ3 صفوف من المقاعد في عام 2027، أي بعد عامين من الموعد الذي خططت له فورد في البداية، بحسب ما نشره موقع إلكتريك (electrek).

وأوضحت الشركة الأميركية أن الوقت الإضافي يسمح "للسوق الاستهلاكية للسيارات الكهربائية بـ3 صفوف من المقاعد بالتطور بشكل أكبر" بينما تستفيد الشركة من تقنية البطاريات الجديدة.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة، جيم فارلي، التزام فورد تجاه المنطقة، قائلًا: "نحن ملتزمون تمامًا بالتصنيع في كندا ونعتقد أن هذا القرار سيساعدنا في بناء أعمال متنامية بشكل مربح على المدى الطويل".

وأفادت فورد بأن التقدم في مصنعها للسيارات الكهربائية بولاية تينيسي يسير على الطريق الصحيح؛ حيث تركّب الشركة 4 آلاف طن من معدات شاحنة فورد الكهربائية بالكامل المقبلة.

وتخطط شركة تصنيع السيارات الأميركية لبدء تسليم سيارات البيك أب الكهربائية الجديدة في عام 2026 وستعمل على "تكثيف الإنتاج تدريجيًا" لضمان الجودة.

على صعيد آخر، تواصل الشركة الأميركية توسيع مصنع التجميع التابع لها في أوهايو لبناء سيارات تجارية كهربائية جديدة لطراز "فورد برو"، التي من المقرر إطلاقها في منتصف العقد.

وتعمل الشركة على تغيير إستراتيجيتها؛ حيث تتطلع إلى توسيع تشكيلة سياراتها الهجينة، وتخطط لإطلاق طراز هجين عبر تشكيلة "فورد بلو"، بحلول نهاية العقد.

سيارة فورد موستنغ ماك-إي
سيارة فورد موستنغ ماك-إي – الصورة من الإلكتروني لشركة فورد

المنافسون الأجانب

بالنظر إلى تأجيل شركة فورد إطلاق سيارتها الرياضية الكهربائية الجديدة بـ3 صفوف من المقاعد، يتطلع المنافسون الأجانب إلى الاستفادة من ذلك.

وبدأت سيارة إي في 9 EV9 الجديدة بـ3 صفوف من المقاعد من شركة "كيا" بداية قوية؛ حيث تم بيع أكثر من 4 آلاف وحدة في الولايات المتحدة حتى شهر مارس/آذار الماضي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

من جهتها، تطرح شركة هيونداي أول سيارة دفع رباعي كهربائية بـ3 صفوف من المقاعد، وهي أيونيك 9، التي من المتوقع إطلاقها بحلول نهاية العام، بحسب ما نشره موقع إلكتريك (electrek).

وتُعد فولفو شركة تصنيع سيارات أجنبية أخرى لا تزال تحقق نتائج بعد مضاعفة إنتاجها من السيارات الكهربائية مع خطط للتحول إلى سيارات كهربائية بالكامل بحلول عام 2030.

وكانت سيارة "آر 1 إس" من شركة ريفيان السيارة الكهربائية السابعة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة العام الماضي؛ حيث إن الشركة وسّعت نطاق الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق