رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أسعار الغاز المسال لمنطقة غرب المتوسط ترتفع لأعلى مستوياتها في مارس

منذ أكتوبر 2023

هبة مصطفى

قفزت أسعار الغاز المسال في منطقة غرب المتوسط، خلال شهر مارس/آذار 2024، مسجلة أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة، عزّز الإقبال على الشراء من مستويات الأسعار، مقارنة بأسعار الغاز في مؤشر تي تي إف (TTF) الهولندي الذي يعدّ معيارًا رئيسًا لأسعار الغاز الأوروبية.

وتنقسم دول غرب المتوسط إلى مجموعتين تشمل كل منها 5 دول، الأولى: (إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، البرتغال، مالطا)، والثانية تضم: (المغرب، الجزائر، ليبيا، تونس، موريتانيا).

الأسعار والواردات

سجلت أسعار الغاز المسال، حتى 26 مارس/آذار الجاري، خصمًا قدره 27.5 سنتًا فقط لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، حسب تقديرات بلاتس المنشورة في موقع ستاندرد أند بورز غلوبال (S&P Global).

وقامت بلاتس بحساب تقديراتها للأسعار بالمقارنة بمعيار أسعار الغاز في أوروبا "مؤشر تي تي إف"، مشيرة إلى أن الفارق الضئيل بين تقديرها وبين المؤشر الهولندي يعدّ الأول من نوعه منذ فارق السعرين المسجل في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023 بنحو 18 سنتًا.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من Martide

وبخلاف أسعار الغاز المسال، قُدِّرت واردات منطقة غرب المتوسط بنحو 1.83 مليون طن متري، خلال المدة من مطلع شهر مارس/آذار الجاري حتى يوم 27.

وخلال هذه المدة، استقبلت دول المنطقة كميات تقارَن بنحو 83% من واردات شهر فبراير/شباط الماضي بالكامل، وكان لإسبانيا نصيب الأسد من حصة الواردات، بإجمالي يصل إلى 1.19 مليون طن متري.

وحافظت واردات المنطقة على معدل معقول رغم ضعف الطلب، خاصة في ظل ضعف الطلب خلال موسم دافئ نسبيًا.

خريطة الشراء

مع ارتفاع أسعار الغاز المسال لدول منطقة غرب المتوسط، تزايد الإقبال على الشراء من السوق الفورية، وفق تجّار.

وفسّر المتداولون الإقبال الإسباني على شراء الغاز المسال بكميات كبيرة، بأن مدريد تهدف إلى إعادة توجيه مسار الشحنات، لتصل إلى دول آسيوية.

وأوضحوا أن إقبال إسبانيا على الشراء عزّز من تقريب الفجوة بين سعر الغاز والغاز المسال، رغم التقلبات التي شهدتها مستويات الأسعار مؤخرًا.

وارتفعت أسعار الغاز المسال في منطقة البحر المتوسط، رغم تباين الأداء بين شرقه وغربه، إذ سعت دول شرق المتوسط إلى جذب المزيد من الشحنات، وفي المقابل استهدفت دول الغرب توجيه الشحنات إلى آسيا.

وشهدت مستويات الأسعار تقلبًا، بفعل الأعاصير التي ضربت أستراليا وأعمال الصيانة في النرويج، ورغم ذلك استمر تجاوز المعروض لحجم الطلب، حسب صحيفة هيلينيك (Hellenic shipping) لمعلومات الشحن الدولي.

من جانب آخر، أكد تجّار أن مؤشر أسعار الغاز في إسبانيا شهد ارتفاعًا في ظل محاولات إعادة توجيه الشحنات، مشيرًا إلى أن مدريد تستورد شحنات الغاز المسال، ثم تُعيد بيعها إلى أسواق آسيوية مثل الهند.

وفي 26 مارس/آذار الجاري، قيمت بلاتس أسعار الغاز المسال في منطقة غرب المتوسط بنحو 8.479 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في أعلى تقدير منذ 5 فبراير/شباط الماضي.

ويقارن الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- بين إمدادات أكبر الدول المصدرة للغاز المسال من عام 2021 حتى العام الماضي:

إمدادات الغاز المسال من أكبر الدول المصدرة 2021-2023

أسعار شرق المتوسط

قُدِّرت واردات منطقة شرق المتوسط خلال شهر مارس/آذار الجاري وحتى يوم 21 من الشهر ذاته، بنحو 830 ألف طن متري من الغاز المسال.

ويقارن ذلك بنحو 49% من واردات شهر فبراير/شباط الماضي، ورغم استمرار استقبال شحنات إضافية، فإن التوقعات تُشير إلى أن واردات منطقة شرق المتوسط من الغاز المسال ستنخفض عن مستويات الشهر السابق له.

وكانت أسعار الغاز المسال في منطقة البحر المتوسط إجمالًا قد سجلت أعلى مستوياتها الشهرية، مطلع مارس/آذار الجاري، حسب تقديرات بلاتس.

وتجاوزت أسعار المنطقة أسعار الغاز في مركز هنري هب (Henry Hub) الأميركي، بفارق هو الأعلى منذ مطلع فبراير/شباط الماضي.

وأثّر ذلك في تعزيز جاذبية دول المنطقة للغاز المسال الأميركي، بعدما بلغت الأسعار في شرق المتوسط 8.555 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتسببت توترات البحر الأحمر بزيادة أسعار الغاز المسال في مناطق شرق وغرب المتوسط، إذ سجلت في مطلع الشهر الجاري أعلى مستوياتها منذ 2 فبراير/شباط.

وجاء ذلك وفق خصم قدره 6.635 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية لمناطق الشرق، و6.385 دولارًا لمناطق الغرب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق