تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في كرواتيا تحقق إنجازًا مهمًا

أسماء السعداوي

ارتفعت حصة الطاقة المتجددة في كرواتيا منذ مطلع العام الجديد (2024)، لتتفوق على مصادر الوقود الأحفوري بفارق كبير، ما يغذّي الطموحات المناخية للبلد الواقعة في وسط أوروبا.

وتَصدَّر إنتاج الطاقة الكهرومائية مزيج الكهرباء خلال شهر فبراير/شباط المنصرم، كما كان إنتاج طاقة الشمس والرياح، أكثر من الفحم والديزل الأحمر والغاز، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء ارتفاع حصة الطاقة المتجددة في كرواتيا بدعم من نمو قدرات طاقة الشمس والرياح على مدار السنوات الماضية، بالإضافة إلى إغلاق المحطات العاملة بالوقود.

وبالإضافة إلى خفض انبعاثات الكهرباء سعيًا إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، أعلنت وزارة الاقتصاد دعم بناء محطات جديدة للتزود بوقود الهيدروجين وشحن السيارات الكهربائية بأكثر من 32 مليون دولار.

إنتاج الطاقة المتجددة في كرواتيا

حتى هذا الوقت من العام، أسهمت الطاقة الكهرومائية بـ36.5% من القدرات المتصلة بالشبكة أو 1.87 غيغاواط، في حين أسهمت محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بنسبة 5.5% أو 281 ميغاواط.

وبحسب بيانات جمعية مصادر الطاقة المتجددة في كرواتيا (RES Croatia)، جاءت طاقة الرياح في المرتبة الثانية، إذ أسهمت بنسبة 22.2% أو 1.14 غيغاواط.

وشكّلت المحطات العاملة بالغاز نسبة 17.3% بمقدار 886 ميغاواط، وأضافت محطة الطاقة الحرارية الوحيدة، وهي بلومين العاملة بالفحم نسبة 4.2% أو 217 ميغاواط.

كما أسهمت محطات الديزل الأحمر بـ0.9% أو 45 ميغاواط، وبلغت إضافة الطاقة الشمسية 9% أو 463 ميغاواط، وجاءت 255 ميغاواط من مصادر متجددة أخرى ومن المخلّفات، بحسب تقرير نشرته منصة "بلقان غرين نيوز" (balkangreenenergynews) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويمتلك مرفق الكهرباء الذي تديره الدولة نصف محطة كرسكو النووية (الموجودة في سلوفينيا) بما يضيف 380 ميغاواط من الكهرباء إلى الشبكة في كرواتيا.

محطة طاقة شمسية في كرواتيا
محطة طاقة شمسية في كرواتيا- الصورة من موقع جمعية الطاقة المتجددة

إضافات الكهرباء في يناير وفبراير

في 1 يناير/كانون الثاني 2024، أضافت الطاقة المتجددة في كرواتيا 77.6% من الكهرباء أو 3.97 غيغاواط، في حين جاءت 1.13 غيغاواط من المصادر غير المتجددة.

وكانت الطاقة الكهرومائية في المقدمة بنسبة 41.2%، ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى في المرتبة الثانية بسبة 20.3%، لتتفوق على المصادر غير المتجددة بزيادة 1 غيغاواط/ساعة.

وفي ذلك اليوم، أضافت محطة كرسكو النووية والواردات إلى إمدادات الكهرباء.

وتقلّ القدرة الإسمية لمحطات الوقود الأحفوري بمقدار الثلث عن مصادر الطاقة المتجددة باستثناء الطاقة الكهرومائية، لكن محطات الطاقة الحرارية قادرة على العمل على مدار 24 ساعة، في حين إن محطات الرياح والطاقة الشمسية تعتمد على الأحوال الجوية.

وفي 13 فبراير/شباط، سجلت الطاقة المتجددة في كرواتيا أقصى تغطية يومية لاستهلاك الكهرباء بنسبة 83.6%، منها 54.9% من محطات الطاقة الكهرومائية والبقية (28.7%) للمحطات الأخرى.

وكان أدنى مستوى للطاقة المتجددة في 4 فبراير/شباط، عندما تراجعت إضافات الكهرباء النظيفة إلى 26.5% فقط.

وفي فبراير، بلغ حجم واردات الكهرباء 104 غيغاواط/ساعة، والصادرات 75 غيغاواط/ساعة.

محطات التزود بوقود الهيدروجين

خصصت وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة مبلغ 29.6 مليون يورو (32.1 مليون دولار أميركي) لإقامة محطات التزود بوقود الهيدروجين ومحطات شحن المركبات الكهربائية على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

محطة للتزود بوقود الهيدروجين
محطة للتزود بوقود الهيدروجين - الصورة من موقع شركة شل

وسيساعد التمويل في بناء أولى محطات لتزويد السيارات والحافلات والشاحنات بوقود الهيدروجين، وذلك ضمن خطة أوسع نطاقًا لزيادة استعمال مصادر الطاقة المتجددة في كرواتيا بقطاع النقل، وتسريع وتيرة إزالة الكربون من القطاع باستعمال الكهرباء النظيفة والهيدروجين.

وبالإضافة إلى 870 محطة شحن كهربائية قيد التشغيل، تستهدف كرواتيا بناء 6 محطات هيدروجين بحلول عام 2026، وفق ما جاء في تقرير منفصل نشرته منصة "بلقان غرين نيوز".

ومن إجمالي الـ29.6 مليون يورو، ستُخصص 23 مليون لمحطات الهيدروجين، والبقية لمحطات شحن المركبات الكهربائية.

وتبلغ قيمة دعم محطات تزويد السيارات بوقود الهيدروجين مليونَي يورو بحدّ أقصى، و3.5 لمحطات الحافلات والمركبات الثقيلة.

إمكانات وتحديات

أضافت مصادر الطاقة المتجددة ما يتراوح بين 750 و800 ميغاواط إلى شبكة الكهرباء منذ بداية عام 2024، ومن المتوقع أن تزيد إلى 1200 ميغاواط مع نهاية العام. وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقع سكرتير عام وزارة الاقتصاد، إيفو ميلاتيك، أن تضيف الطاقة المتجددة ما يتراوح بين 700 و800 ميغاواط سنويًا، وهو ما سيدعم هدف توليد 3.5 غيغاواط بحلول عام 2028، أي قبل الموعد المقرر بعامين في 2030.

لكن مسؤولين في جمعية الطاقة المتجددة حذّروا في نهاية فبراير/شباط من تعليق منح تراخيص المشروعات وأعمال الإنشاءات والتشغيل للمشروعات التي حصلت على تراخيص من قبل.

وبحسب المسؤولين، جاءت الخطوة الحكومية نتيجة لعدم صدور تشريع يحدّد رسوم ربط المشروعات بالشبكة، والذي كان يُفترض إصداره في نهاية عام 2023 المنصرم.

كما طالبت شركات عاملة بالقطاع وكالة تنظيم الطاقة بتسريع إصدار التشريع، إلى جانب التراخيص الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق