رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

جزيرة كرك الكرواتية تتطلع إلى الاكتفاء الذاتي من الطاقة المتجددة

لسد الطلب المحلي وتجنّب انقطاع التيار الكهربائي

آية إبراهيم

بوصفها جزءًا من الخطوات المستدامة لتحقيق الحياد الكربوني، تُعدّ مشروعات الطاقة الشمسية ضمن أولويات العديد من دول العالم، لسد حاجة المواطنين من الكهرباء النظيفة.

وتتجه جزيرة كرك -شمال البحر الأدرياتيكي، وهي من بين أكبر الجزر في كرواتيا- نحو الاكتفاء الذاتي من الطاقة المتجددة بحلول نهاية العقد، الأمر الذي وصفه دعاة حماية البيئة بأنه مثال حيوي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​التي تمر بمرحلة انتقالية إلى البيئة الخضراء المستدامة، حسب ما نشرته وكالة رويترز.

استقلالية إنتاج الكهرباء

طلب علماء البيئة المحليون في كرك قبل عدة سنوات، دراسة جدوى من ألمانيا أظهرت إمكان أن تصبح كرك مستقلة في إنتاج إمدادات الكهرباء مستقبلًا.

وقال عضو المجموعة البيئية المحلية إيكو كفارنر، فجران بيرسيتش: "قالت الدراسة إنه يمكننا إنتاج 150 غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، بينما نستهلك -حاليًا- 112 غيغاواط/ساعة".

واستطرد: المزيج المستهدف هو 60% من الطاقة الشمسية، و30% من الرياح، و10% من الكتلة الحيوية.

وطبقًا للدراسة، فإن الخطة الكاملة للاكتفاء الذاتي من الطاقة تُقدّر بتكلفة تصل إلى 72 مليون يورو (86 مليون دولار أميركي)، بالتزامن مع تزايد عدد محطات الطاقة الشمسية الصغيرة بشكل مطرد.

هدف جزيرة كرك

تنتج الجزيرة -حاليًا- 10% من هدفها الإجمالي من الطاقة الشمسية، وينمو عدد محطات الطاقة الشمسية الصغيرة الجديدة بنحو 100 محطة كل عام.

وقال بيرسيتش: "نحن نعمل بالتوازي مع الشبكة الذكية الأساسية، للوصول إلى كهرباء متجددة مستدامة، لتجنّب انقطاع التيار الكهربائي".

وقال إن الهدف هو جعل كرك أول جزيرة متوسطة الحجم في البحر الأبيض المتوسط ​​تتخلّص تدريجيًا من انبعاثات الكربون، وتحقّق الاكتفاء الذاتي من الطاقة المتجددة.

وأضاف: "أعتقد أنه يمكننا الوصول إلى الهدف قبل عام 2030، على الرغم من أن هذا يمثّل تحديًا على جزيرة يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة، بالإضافة إلى 100 ألف سائح في موسم الصيف".

التمويلات المطلوبة

لا يُنظر إلى التمويل على أنه عقبة، إذ من المتوقع أن تغطّي الميزانيات المحلية للجزيرة والاتحاد الأوروبي الأموال المطلوبة، فضلًا عن استثمارات المواطنين والشركات القائمة في الجزيرة، التي تدعم الفكرة.

وقال بيرسيتش: "إننا ننتج الكهرباء في محطات الطاقة الشمسية الخاصة بنا، ونستهلك نحو 90% مما ننتجه في منشآتنا لفرز النفايات، وفي أماكن عملنا، ولقيادة السيارات الكهربائية".

قطاع السياحة يدعم الخطوات الخضراء

تدعم صناعة السياحة في جزيرة كرك -أيضًا- حملة الطاقة الخضراء، والتوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة التي تُؤتي بثمارها على عدة أصعدة، إذ توفّر فرص عمل جديدة للسكان المحليين، وتجعل الجزيرة قبلة متميزة للوافدين الأجانب.

ويقول عضو الجمعية السياحة المحلية، نيدو بينزيتش: "يوجد بالفعل العديد من السائحين الذين يميلون إلى اختيار وجهتهم السياحية، اعتمادًا على موقفهم تجاه البيئة منها".

واختتم: "ترويجنا للجزيرة بصفتها وجهة تولي اهتمامًا خاصًا للطاقة النظيفة قليلة الانبعاثات، يدعمها اقتصاديًا بشكل كبير إلى جانب الهدف الأخضر المستدام".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق