رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر شركة لتطوير طاقة الرياح البحرية في العالم تتلقى استثمارات إماراتية

تتنظر أكبر شركة لتطوير طاقة الرياح البحرية في العالم دفعة جديدة في أعمالها، بعد تلقّيها استثمارات من شركة مبادلة الإماراتية.

وأعلنت مبادلة، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، والتي تدير محفظة عالمية من الأصول تصل قيمتها إلى 284 مليار دولار، استحواذها مع شركة "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز على شركة "سكايبورن رينيوابلز" الألمانية، أكبر شركة لتطوير طاقة الرياح البحرية في العالم.

ويتيح استحواذ مبادلة على حصة 100% في شركة "سكايبورن رينيوابلز"، بالتعاون مع شركة غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز والمستثمرين المشاركين، إمكان الوصول إلى أكبر مطوّر خاص لمشروعات طاقة الرياح البحرية على مستوى العالم.

أكبر شركة خاصة لطاقة الرياح

تحظى أكبر شركة لتطوير طاقة الرياح البحرية في العالم بسجلّ حافل من الإنجازات، وبحضور قوي في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.

ويقع المقرّ الرئيس لشركة "سكايبورن رينيوابلز"، أكبر شركة لتطوير طاقة الرياح البحرية في العالم، في بريمن بألمانيا، وتتمتع بتاريخ عريق في مشروعات طاقة الرياح البحرية، بقدرة إجمالية تجاوزت 7 غيغاواط حتى الآن.

كما تمتلك الشركة مجموعة من المشروعات قيد الإنشاء والتشغيل في ألمانيا وفرنسا وتايوان، ووتمتلك أكبر شركة لتطوير طاقة الرياح البحرية في العالم، حاليًا، محفظة مشروعات متنوعة لطاقة الرياح البحرية ضمن مراحل مختلفة من التطوير تصل قدرتها إلى 30 غيغاواط.

مبادلة تستثمر في أكبر شركة لتطوير طاقة الرياح البحرية في العالم
شعار شركة مبادلة الإماراتية

مشروعات الرياح البحرية

يشمل استثمار مبادلة أيضًا استحواذ غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز على نسبة 50% في مشروع "نيويورك بايت" المسمى "بلو بوينت ويند"، وهو مشروع بحري مبتكر بقدرة 1.6 غيغاواط في الولايات المتحدة، ويوفر للمستثمرين إمكان الوصول الفوري إلى السوق الأميركية المتنامية في مجال طاقة الرياح البحرية.

وعلى مدار الأعوام الـ 15 القادمة، يُتوقع لقطاع الرياح البحرية أن يكون أحد أسرع قطاعات الطاقة المتجددة نموًا.
وبحلول عام 2035، من المتوقع أن تنمو القدرة المركبة الحالية البالغة 27 غيغاواط إلى 290 غبغاواط، ويحتاج تحقيق النمو المتوقع في سوق طاقة الرياح البحرية إلى استثمارات سنوية تبلغ 50 مليار دولار.

استثمارات مبادلة

قال الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في مبادلة، خالد عبدالله القبيسي: "يعدّ قطاع الرياح البحرية أحد أكثر القطاعات جاذبية وأسرعها نموًا في مجال مصادر الطاقة المتجددة".

وأضاف: "من المتوقع أن يتضاعف هذا القطاع 10 مرات خلال العقد المقبل؛ إذ أصبحت طاقة الرياح عنصرًا مهمًا في عملية التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، وبوصفنا مستثمرًا مسؤولًا، نفخر في مبادلة بكوننا جزءًا من تحالف يسهم بدور رائد في مواجهة التحديات العالمية لأزمة المناخ وأمن الطاقة".

وتُعدّ استثمارات "سكايبورن رينيوابلز" و"بلو بوينت ويند" جزءًا من محفظة مبادلة للطاقة النظيفة والمستدامة سريعة النمو .

وشاركت مبادلة، في أبريل/نيسان الماضي، بتحالف تقوده شركة "بلاك روك ريل آسيتس" لاستثمار مبلغ قدره 525 مليون دولار في ذراع الطاقة المتجددة لشركة "تاتا باور" الهندية.

وتخطط شركة "تاتا باور رينيوابل إنرجي" التي تؤدي دورًا رئيسًا بمسيرة تحوّل قطاع الطاقة في الهند، لزيادة قدرتها الحالية من الطاقة النظيفة البالغة 4.9 غيغاواط، لتصل لأكثر من 20 غيغاواط خلال السنوات الـ5 المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق