طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةالتقاريررئيسية

الطاقة المتجددة في كرواتيا تشهد طفرة خلال 2024

القدرة المركبة من الشمس والرياح تبلغ 1200 ميغاواط

حياة حسين

شهدت الطاقة المتجددة في كرواتيا -مؤخرًا- دعمًا حكوميًا باعتماد خطة لإضافة نحو 800 ميغاواط، خاصة من الشمس والرياح، سنويًا، وفي الوقت نفسه سوف تحقق طفرة في هذا المجال خلال 2024، وفق تصريح سكرتير عام وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة في البلاد إيفو ميلاتيك.

وقال ميلاتيك، على هامش المؤتمر الإقليمي الثاني "ري-سورس كرواتيا هب 2024"، الذي استعرض ملخصًا لخطة تطوير اتفاقيات شراء الكهرباء، إن حجم الطاقة النظيفة التي ستحصل عليها البلاد من الطاقة الشمسية والرياح يبلغ 1200 ميغاواط؛ "إذ إن السعة المركبة خلال أول شهرين من العام الجاري بلغت 800 ميغاواط"، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونظّم المؤتمر جمعية الطاقة المتجددة "آر إي إس"، التي تمثّل الشركات الخاصة في القطاع، واستضافته العاصمة الكرواتية (زغرب).

ويأتي المؤتمر، الذي انعقد يوم السبت 16 مارس/آذار 2024، بعد أقل من 3 أسابيع، من إطلاق الجمعية تحذيرًا، أعلنت فيه أن مشروعات الطاقة المتجددة في كرواتيا المخطط بناؤها مهددة بسبب عدم إصدار تشريع خاص بالربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء؛ ما يعطل إصدار التراخيص اللازمة لبدء واستكمال تلك المشروعات.

إستراتيجية الطاقة المتجددة في كرواتيا

قال سكرتير عام وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة إيفو ميلاتيك: "إن الطاقة المتجددة في كرواتيا أضافت ما يتراوح بين 750 و800 ميغاواط إلى البلاد منذ بداية العام الجاري، وستزيد إلى 1200 ميغاواط مع نهاية 2024"، حسبما ذكر موقع "بلقان غرين إنرجي نيوز" المتخصص.

وأضاف أن الطاقة المتجددة في كرواتيا ستضيف من 700 إلى 800 ميغاواط من الكهرباء سنويًا؛ ما يمكّن البلاد من تحقيق هدف الوصول إلى 3.5 غيغاواط بحلول عام 2028، أي قبل المستهدف تحقيقه بعامين وهو 2030، وفق إستراتيجية الطاقة للبلاد.

وكانت مصادر من جمعية الطاقة المتجددة في كرواتيا، قد حذّرت، في الأسبوع الأخير من شهر فبراير/شباط الماضي، من تعليق السلطات إجراءات الحصول على تراخيص للمشروعات وإنشاءات وتشغيل المشروعات التي حصلت على تراخيص سابقة.

وأرجعت المصادر ذلك إلى عدم إصدار تشريع يحدد رسوم الربط مع الشبكة الوطنية لمشروعات الطاقة المتجددة في كرواتيا، من قبل وكالة تنظيم الطاقة في البلاد (HERA)، الذي كان من المفترض إصداره نهاية العام الماضي (2023)، "لكنه لم يحدث حتى الآن"، وفق مصادر الجمعية، في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وطالبت شركات مشروعات الطاقة المتجددة في كرواتيا وكالة تنظيم الطاقة بإصدار تشريع يحدد رسوم الربط مع الشبكة الوطنية، لتتمكن من الحصول على الوثائق الضرورية للربط مع الشبكة، وباقي التراخيص اللازمة، ولتجنب الرسوم المغالى فيها التي تُفرض حاليًا.

كما أوضحت المصادر أن هذا الغموض المحيط بتشريع تحديد الرسوم، وأيضًا تحديد الكميات التي يمكن أن تحصل عليها الشبكة من كهرباء مشروعات الطاقة المتجددة في كرواتيا تحرم العاملين في القطاع من فرصة الحصول على تمويل مصرفي.

ألواح شمسية على سطح في العاصمة الكرواتية زغرب
ألواح شمسية على سطح في العاصمة الكرواتية زغرب - الصورة من ستاج سولار إنرجي سوليوشن

ريادة الطاقة الشمسية

تقود الطاقة الشمسية السعة المركبة الإضافية من مشروعات الطاقة المتجددة في كرواتيا، حسب سكرتير عام وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة إيفو ميلاتيك.

وأشار ميلاتيك إلى أنه في عام 2018، عندما سمحت كرواتيا بمشروعات الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي، كان حجم الطاقة الشمسية لا يتجاوز 55 ميغاواط، زادت الآن إلى 700 ميغاواط؛ منها 600 ميغاواط من السعة المركبة على أسطح المنازل والشركات.

وقال ميلاتيك: "إنه وفقًا لبيانات الوزارة، هناك سعة مركّبة إضافية من الطاقة الشمسية في 2024 متوقعة تبلغ 500 ميغاواط.. تحوّل كرواتيا لمشروعات الطاقة الشمسية لن تتوقف".

وتعكس هيمنة الطاقة الشمسية بمشروعات الطاقة المتجددة في كرواتيا، عدد الموافقات التي تحصل عليها من إجمالي مشروعات القطاع؛ فمن بين 5 غيغاواط إجمالي سعة الطاقة المتجددة المركبة منذ 2021، تسيطر الطاقة الشمسية على 70%، وفق سكرتير عام وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، الذي أشار إلى أن 8 من كل 10 طلبات موافقة على مشروعات في القطاع هي طاقة شمسية حاليًا.

كما توقّعت الوزارة أن يبلغ إجمالي الطاقة المتجددة المركبة 8 غيغاواط، نهاية العام الجاري (2024).

وتشير البيانات إلى أنه لا وجود لمساحات كافية لتطوير مشروعات طاقة رياح كبيرة. وقال ميلاتيك إن نصف كرواتيا --تقريبًا- يُعَد مناطق محمية وفق القوانين في البلاد.

وخلال الأشهر المقبلة، ستُعِد الحكومة خريطة بمواقع مشروعات مزارع الرياح الممكنة، ويُخطر المستثمرون بالإجراءات الإدارية المطلوبة للاستثمارات المحتملة، وفق ميلاتيك.

وأوضح أن هناك ضرورة لاستعمال اتفاقيات شراء الكهرباء بوصفها جزءًا من عملية التحول إلى الطاقة الشمسية وتقديم التسهيلات إلى إنشاء مشروعات الطاقة المتجددة الكبيرة.

وبرر ذلك بأن هناك كميات كبيرة من الكهرباء التي يمكن توليدها من مشروعات الطاقة المتجددة في كرواتيا، خلال ساعات اليوم؛ ما يعني ضرورة توفير سوق لها لتجنب بيعها بأسعار منخفضة أو سلبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق