التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

إصدار أول سندات خضراء في كرواتيا بقيمة 40 مليون دولار

أمل نبيل

تعتزم شركة إم بلس غروب إصدار أول سندات خضراء في كرواتيا بقيمة 300 مليون كونا كرواتية (نحو 40 مليون دولار)، وفقًا لما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وشركة إم بلس غروب هي مزود لخدمات التعهيد التكنولوجي، وتتخذ من "زغرب" مقرًا رئيسًا لها، ولها أفرع في 58 دولة، بما في ذلك البوسنة والهرسك ورومانيا وسلوفينيا وصربيا والولايات المتحدة وتركيا، بحسب موقع بلقان غرين إنرجي نيوز.

وتتزايد أهمية السندات الخضراء يومًا تلو الآخر، بوصفها أدوات تمويلية صديقة للبيئة مع سعي الحكومات والدول لتحقيق الحياد الكربوني، وهي عبارة عن أداة من أدوات الدين، مثل السندات العادية، لكنها مخصصة فقط لجمع التمويل للمشروعات الصديقة للبيئة، مثل الطاقة المتجددة وغيرها.

أول سندات خضراء في كرواتيا

أول سندات خضراء في كرواتيا
إصدار أول سندات خضراء في كرواتيا

إلى جانب الربحية، يبحث الكثير من المستثمرين عن مشروعات ذات تأثير إيجابي في المجتمعات التي تعمل فيها شركاتهم، وتصدر إم بلس غروب تقارير منتظمة عن الاستدامة بدءًا من عام 2020.

وتُعد سندات الاستدامة أو سندات "إي إس غي ESG" المرتبطة بمعايير الحوكمة ومراعاة الجوانب الاجتماعية والمحافظة على البيئة، هي ابتكار في الأسواق العالمية.

وقالت إم بلس غروب، إن الشريكين الإستراتيجيين في إصدار أول سندات خضراء في كرواتيا هما بنك إرستي آند ستيرماركيش، والمصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى جانب مستثمرين آخرين يشملون شركات تأمين وصناديق استثمار.

وتعهدت "إم بلس غروب" بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 25%، وزيادة تمثيل المرأة في مجالس الإدارة إلى 51%.

وإذا لم تتحقق أهداف الاستدامة، فستُدفع 0.75 نقطة مئوية للمستثمرين فوق معدل الفائدة الاسمي، البالغ 4.25%.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "إم بلس غروب"، داركو هورفات: "لطالما كان الناس محور تركيز أعمالنا، موظفونا، وعملاؤنا ومستخدموهم".

وأضاف: "الجانب الاجتماعي، الذي يتضمن المساواة بين الجنسين وأي مساواة أخرى، ضروري لنا بوصفنا مجموعة متعددة الثقافات ولاعبًا عالميًا يعمل في 58 سوقًا من 14 دولة ويقدم خدمات بـ32 لغة، بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي، هناك حتمًا تأثير بيئي، إذ يؤثر عدد الموظفين المتزايد لدينا في البيئة".

السندات الخضراء في دول البلقان

على مدى السنوات الـ5 الماضية، أجرت "إم بلس غروب" 15 عملية استحواذ، وحصلت على محفظة متنوعة من العملاء الأوروبيين والعالميين، تشمل شركات الاتصالات والمالية والتكنولوجيا والطاقة والخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى الشركات في قطاع السلع الاستهلاكية.

وفي أواخر العام الماضي، أعلن عملاق البناء والطاقة اليوناني "جي إيه كيه تيرنا" بيع سندات استدامة بقيمة 300 مليون يورو (305.62 مليون دولار).

أول سندات خضراء في كرواتيا
إصدار أول سندات خضراء في كرواتيا

وقبل بضعة أشهر من إطلاق أول سندات خضراء في كرواتيا، أصدرت صربيا مليار يورو في أول بيع لها للسندات الخضراء في السوق الدولية.

وأصدر بنك الاستثمار الأوروبي أول سند أخضر عام 2007، تبعه المصرف الدولي، ومنذ ذلك الحين، دخلت العديد من الحكومات والشركات إلى السوق لتمويل المشروعات الخضراء.

ومن المقرر أن يصبح الاتحاد الأوروبي أكبر قوة في سوق السندات الخضراء، مع خطط لإصدار 300 مليار دولار في المجمل على مدى السنوات الـ5 المقبلة لتمويل الاستثمارات المستدامة.

مبيعات السندات الخضراء

تضاعفت إصدارات السندات الخضراء إلى 621 مليار دولار في عام2021، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وبنهاية العام الماضي، وصل إجمالي مبيعات السندات الخضراء إلى أكثر من 1.8 تريليون دولار منذ طرح هذه السندات للتداول لأول مرة في عام 2007.

وتُعد أوروبا الأكثر إصدارًا للسندات خضراء اللون بقيمة 308 مليارات دولار في عام 2021، ومع ذلك، فإن آسيا هي الأسرع نموًا، إذ ارتفعت حصتها من إجمالي الإصدارات من 14% في عام 2020 إلى 24% العام الماضي.

ومن المقرر أن يواصل الاتحاد الأوروبي تصدره لسوق السندات الخضراء العالمية، إذ يستعد لإصدار 250 مليار يورو (275 مليار دولار) من السندات الخضراء بحلول عام 2026، وفقًا لوكالة بلومبرغ إنتليجنس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق