رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الطلب الكوري على المعادن الرئيسة يترقب قفزة بـ19 ضعفًا

في 2040

الطاقة

من المتوقع أن يقفز الطلب الكوري على المعادن الرئيسة بحلول عام 2040 بنحو 19 ضعفًا، وذلك مقارنة بقيمته في عام 2021، وذلك مع توسّع البلاد في الصناعات النظيفة والصديقة للبيئة.

وتوقّع تقرير حديث، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن يتزايد الطلب في كوريا الجنوبية على هذا النوع من المعادن، بسبب التوسع في صناعات السيارات الكهربائية، وكذلك طاقة الرياح.

وسيرتفع الطلب الكوري على المعادن الرئيسة الضرورية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، بنسب متباينة، وهي 15 ضعفًا على الليثيوم و12 ضعفًا على النيكل و19 ضعفًا على المنغنيز و4 أضعاف على الكوبالت.

الطلب على معادن المحركات

من المتوقع أن يرتفع الطلب الكوري على المعادن الرئيسة الضرورية لصناعة محركات السيارات الكهربائية، وهي النيوديميوم والبراسيوديميوم والديسبروسيوم والتيربيوم، وذلك بمقدار 10 أضعاف، إذ ستزيد مبيعات السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية بمقدار 11 مرة خلال المدة نفسها.

بالإضافة إلى ذلك، توقّع التقرير زيادة أعداد منشآت طاقة الرياح الجديدة بمقدار 8 أضعاف بحلول عام 2040، مقارنة بعام 2022، ما يرفع الطلب على المواد ذات الصلة، مثل النيوديميوم والبراسيوديميوم والديسبروسيوم والتربيوم، بمقدار 2.6 ضعفًا، و3.1 ضعفًا، و21.6 ضعفًا، و2.7 ضعفًا على التوالي.

وقال التقرير الصادر عن المركز الكوري لاقتصادات الطاقة، إن كوريا الجنوبية يجب أن تنوّع سلسلة التوريد، لتلبية الطلب الكوري على المعادن الرئيسة، وخفض اعتمادها على الصين، وذلك جزءًا من الجهود الرامية لتعزيز قدرتها التنافسية في صناعات السيارات الكهربائية والبطاريات الثانوية.

السيارات الكهربائية وطاقة الرياح

يشار إلى أن الطلب الكوري على المعادن الرئيسة حتى عام 2020، خاصة من إمدادات النيكل والمنغنيز والكوبالت، كانت الدولة تعمل على تلبيته من الصين، وفق ما نشرته وكالة "يونهاب" الرسمية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واردات كوريا من المعادن الصينية

في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب الكوري على المعادن الرئيسة اللازمة لصناعة السيارات الكهربائية وأدوات طاقة الرياح، تسعى كوريا الجنوبية إلى خفض وارداتها من المعادن الصينية، مثل الليثيوم والنيكل، من 80% حاليًا، إلى 5% بحلول عام 2030.

وكانت وزارة الصناعة في كوريا الجنوبية قد أعلنت قبل عام، وتحديدًا في فبراير/شباط 2023، سعيها لخفض اعتماد البلاد على المعادن الصينية، وذلك عبر اختيار 10 معادن إستراتيجية، والسعي لتنويع مصادرها، من الدول الدول الغنية بها، وفق ما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الرسمية حينها.

أحد مناجم الليثيوم في الصين
أحد مناجم الليثيوم في الصين

ويأتي مستهدف خفض تلبية الطلب الكوري على المعادن الرئيسة من الصين ضمن سلسلة تدابير حكومية، تهدف إلى ضمان استقرار سلاسل توريدها، وتحقيق أمن البلاد اقتصاديًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشتري كوريا الجنوبية ما يصل إلى 95% من المعادن الرئيسة، وفي مقدّمتها المعادن الصينية، بحصّة 84% من هيدروكسيد الليثيوم، و69% من هيدروكسيد الكوبالت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق