رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار منوعةالتغير المناخيمنوعات

خطة لخفض انبعاثات صناعة الصلب في كوريا الجنوبية بـ117 مليون دولار

تُعَد صناعة الصلب في كوريا الجنوبية واحدة من أهم الصناعات في البلاد؛ إذ تشكل موردًا مهمًا للدخل وزيادة الصادرات.

وكشفت وزارة الصناعة الكورية، اليوم الخميس 16 فبراير/شباط، عن خطط لإنشاء صندوق بقيمة 150 مليار وون (116.9 مليون دولار) لتقديم المساعدة لتحويل شركات صناعة الصلب إلى هيكل إنتاج منخفض الانبعاثات ولتعزيز القدرة التنافسية.

تأتي مساعي خفض انبعاثات صناعة الصلب في كوريا الجنوبية بالتزامن مع قرار الاتحاد الأوروبي بتنفيذ آلية تعديل حدود الكربون، والتي تدعو إلى فرض رسوم استيراد على منتجات الصلب والأسمنت والكهرباء والأسمدة والألومنيوم وغيرها من العناصر ذات الصلة؛ بما يعادل مقدار الانبعاثات الكربونية من عمليات الإنتاج.

خفض الانبعاثات

وقّع وزير الصناعة لي تشانغ-يانغ ورؤساء شركات صناعة الصلب الـ7 الكبرى في كوريا؛ بما في ذلك بوسكو القابضة، وهيونداي للصلب ودونغكوك للصلب، اتفاقية لتعزيز الاستثمار وتطوير التكنولوجيا لتحويل صناعة الصلب إلى صناعة منخفضة الكربون.

بوسكو أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا
مقر بوسكو أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا

قرر الشركاء إنشاء تحالف للتعاون وتنسيق السياسات في الربع الأول من هذا العام وإطلاق صندوق لمشروعات إزالة الكربون، والذي سيُستَعمل عندما ينتهي التمويل الحالي البالغ 117 مليون دولار للإدارة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وتعهّدت الحكومة، في وقت سابق، بتخصيص 26.9 مليار وون (20.95 مليون دولار) بين عامي 2023 و2025 للبحث والتطوير في التقنيات الرئيسة لتحقيق هدف الحياد الكربوني.

تسعى كوريا الجنوبية إلى استبدال 14 فرنًا تعمل بالهيدروجين بدلًا من 11 فرن صهر تعمل بالفحم، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة نقلًا عن وكالة يونهاب.

وشكّلت أفران الفحم ما يقرب من 70% من إجمالي إنتاج الصلب في كوريا الجنوبية حتى العام الماضي، وفقًا للبيانات الحكومية.

يُشار إلى أن شركة بوسكو، أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا الجنوبية، وقّعت، خلال الأشهر الماضية، عدة اتفاقيات ودخلت في شراكات مع شركات هندية وأسترالية وسعودية من أجل تأمين احتياجاتها من الهيدروجين اللازم لتحول الصناعة في المستقبل.

خفض البصمة الكربونية

تعمل كوريا الجنوبية على تسريع الانتقال إلى هيكل إنتاج خالٍ من الكربون، وخفض البصمة الكربونية من سلاسل الإنتاج، خاصة في صناعة الصلب والألومنيوم، من أجل الوفاء بمتطلبات الاستيراد الأوروبية.

وسيدخل المخطط الأوروبي في حيز التنفيذ بالكامل في عام 2026 بعد مدة انتقالية من المقرر أن تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتُعَد منتجات الصلب من أهم صادرات كوريا الجنوبية إلى أوروبا؛ إذ كانت سول خامس أكبر دولة مصدّرة للصلب إلى سوق الاتحاد الأوروبي، العام الماضي، بعد تركيا وروسيا والهند وأوكرانيا.

كانت شركة الأبحاث وود ماكنزي قد توقّعت انخفاض انبعاثات الكربون في صناعة الصلب بنسبة 30% بحلول عام 2050، لتصل إلى 2.332 مليار طن، مقارنة بمستويات العام الماضي البالغة 3.338 مليار طن، مع تعزيز دور الهيدروجين الأخضر في عملية الاختزال المباشر للحديد وتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في إنتاج الصلب، فضلًا عن التركيز على إعادة تدوير الخردة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق