رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا تستعين بالهند لإنتاج الهيدروجين الأخضر

الطاقة

لجأت أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا الجنوبية إلى الخبرات الهندية، ضمن إستراتيجيتها لخفض الانبعاثات والتحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة بوسكو القابضة اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول 2022 توقيع مذكرة تفاهم مع شركة غرينكو الهندية لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وبموجب الاتفاق، سيطلق الطرفان مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا في الهند باستخدام الطاقة المتجددة، وفقًا لتقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة.

الطاقة النظيفة

أقيم حفل توقيع الاتفاقية في أكبر معرض في العالم لاستكشاف إمكانات الهيدروجين، والذي انطلق أمس الأربعاء في مدينة غويانغ الكورية، حسبما ذكرت صحيفة كوربا هيرالد (koreaherald).

تأتي الاتفاقية الجديدة جزءًا من خطط أكبر شركة شركة لصناعة الصلب في كوريا الجنوبية نحو أعمال طاقة صديقة للبيئة.

وستبدأ الشركتان دراسة جدوى مشروع الهيدروجين الأخضر من خلال الاستقرار على موقع تنفيذ المشروع خلال العام الجاري.

بوسكو أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا
مقرّ بوسكو أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون الشركتان في إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي يستخدم الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاجه، ويعدّ الخيار النهائي الصديق للبيئة، بينما يتحرك العالم نحو الحياد الكربوني.

يأتي توجّه أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا الجنوبية إلى الهند لامتلاكها بنية تحتية ممتازة للشبكات الكهربائية وموارد وفيرة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مما يجعلها بيئة رائعة لإنتاج الطاقة المتجددة.

قال تشو جوإيك، الذي يقود مشاريع الهيدروجين في بوسكو - أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا: "إن الهند تعدّ أحد أهم المواقع الإستراتيجية لشركة بوسكو لمشروع الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، إلى جانب دعم الحكومة المحلية النشط لاقتصاد الهيدروجين.

وقالت بوسكو، إنها تهدف إلى إطلاق نموذج الهيدروجين الأخضر بنجاح في الهند والاستعداد للخطوة التالية لتوريد الهيدروجين الأخضر والأمونيا للعملاء في أوروبا وكوريا الجنوبية.

خطط بوسكو

أوضحت بوسكو، أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا، أن إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في الهند قد يعتمد على الطاقة الكهرومائية للتخزين بالضخ، والتي تولّد الكهرباء عن طريق ضخ المياه وتخزينها في خزّان مرتفع ليلًا، وإلقاء المياه في النهار، عندما يكون استهلاك الكهرباء مرتفعًا.

وفي يوليو/تموز 2021، أُطلِق تحالف من 6 أعضاء، بما في ذلك بوسكو في كوريا الجنوبية، لإنشاء سلسلة قيمة للأمونيا الخضراء تغطي الإنتاج والنقل البحري والتخزين.

ويتمثل نموذج أعمال بوسكو في تحويل المياه إلى كهرباء مصنوعة من الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتحويله إلى أمونيا، واستخراج الهيدروجين مرة أخرى من الأمونيا.

وتمتلك الهند موارد وفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو ما يدعم أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا لتطوير تقنيات استخراج كميات كبيرة من الهيدروجين من الأمونيا وتزويد محطات توليد الكهرباء والمنشآت الصناعية بالهيدروجين الأخضر.

أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا توقع اتفاقية مع شركة هندية
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا وشركة غرينكو الهندية

إمكانات غرينكو

تعدّ شركة غرينكو ثاني أكبر شركة هندية للطاقة المتجددة في الهند، وتتعاون مع عدد كبير من صناديق الثروة السيادية، مثل جهاز أبوظبي للاستثمار، الذي يستثمر في الشركة.

وتستخدم غرينكو تكنولوجيا الطاقة المتكاملة منزوعة الكربون وأصول الشبكة الكهربائية لخلق طاقة مستدامة وبأسعار معقولة، مع قدرة تركيب صافية تبلغ 7.2 غيغاواط عبر 15 ولاية في الهند.

في الآونة الأخيرة، وقّعت الشركة الهندية صفقة لتزويد ما يصل إلى 6 غيغاواط/ساعة من الكهرباء النظيفة إلى ثالث أكبر مجمع صناعي في العالم، تديره مجموعة أداني، والتي تأتي من مخزن الطاقة الكهرومائية للشركة الموجود في الهند.

الهيدروجين والأمونيا الخضراء

لا يستخدم الهيدروجين الأخضر أيّ وقود أحفوري خلال عملية التصنيع، وتُنتَج الأمونيا من خلال تفاعل كيميائي بين الهيدروجين والنيتروجين عند ضغط ودرجات حرارة عالية، وهو ما يعدّ جزءًا مهمًا من النظام البيئي المستدام.

ويشير الهيدروجين الأخضر إلى الهيدروجين الناتج عن الطاقة المتجددة أو من الطاقة منخفضة الكربون، ويحتوي على انبعاثات أقلّ بكثير من الهيدروجين الأزرق، والذي ينتج عن طريق الغاز الطبيعي.

وتعدّ الأمونيا الخضراء مصدر وقود نظيفًا لتوليد الكهرباء وتزويد السفن بالطاقة، مصنوعة من الهيدروجين الناتج عن التحليل الكهربائي للماء والنيتروجين المفصول عن الهواء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق