رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

كوريا الجنوبية تتعهد بخفض البصمة الكربونية في صناعة الصلب والألومنيوم

للوفاء بمتطلبات الاستيراد الأورويية

الطاقة

تعمل كوريا الجنوبية على خفض البصمة الكربونية من سلاسل الإنتاج، خاصة في صناعة الصلب والألومنيوم، من أجل الوفاء بمتطلبات الاستيراد الأوروبية.

وتعهدت الحكومة، اليوم الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول، بتقديم الدعم لتأسيس هيكل إنتاج منخفض الانبعاثات الكربونية، في محاولة لتقليل أثر لوائح الاستيراد الجديدة للاتحاد الأوروبي، المتعلقة بالكربون وتعزيز القدرة التنافسية.

وقرر الاتحاد الأوروبي مؤخرًا تنفيذ آلية تعديل حدود الكربون، والتي تدعو إلى فرض رسوم استيراد على منتجات الصلب والأسمنت والكهرباء والأسمدة والألومنيوم وغيرها من العناصر ذات الصلة، بما يعادل مقدار الانبعاثات الكربونية من عمليات الإنتاج.

صادرات الصلب الكورية

تخشى سول أن يؤثّر الإجراء سلبًا في الشركات المصدّرة للصلب في كوريا الجنوبية، إذ تشكّل أفران حرق الفحم، والتي تسبّب انبعاثات كربونية أكبر، ما يقرب من 70% من إجمالي إنتاج الصلب في كوريا الجنوبية، بدءًا من العام الماضي.

كوريا الجنوبية تستهدف خفض البصمة الكربونية لصناعة الصلب
أحد مصانع الصلب - أرشيفية

وستدخل الآلية حيز التنفيذ بالكامل عام 2026، بعد مدة انتقالية ستبدأ في أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وتعدّ منتجات الصلب من أهم الصادرات كوريا الجنوبية إلى أوروبا، إذ كانت سول خامس أكبر مصدّرة للصلب إلى سوق الاتحاد الأوروبي، العام الماضي، بعد تركيا وروسيا والهند وأوكرانيا.

وقال وزير المالية "تشو كيونغ هو" خلال اجتماع للوزراء المسؤولين عن الشؤون الاقتصادية، إن الحكومة ستدعم صناعة الصلب التي تعتمد بدرجة كبيرة على السوق الأوروبية، إلى جانب قطاع الألومنيوم، للتعامل مع السياسات الأوروبية الجديدة.

تقنيات الإنتاج منخفض الكربون

قررت حكومة سول، خلال الاجتماع، تقديم الدعم لتطوير تقنيات الإنتاج منخفض الكربون، مثل تقنيات التقاط الكربون وتخزينه وتوظيف العمليات التي تستعمل الهيدروجين، وفقًا لوزارة الصناعة.

وتعهدت الحكومة في وقت سابق بإنفاق 935.2 مليار وون (0.73 مليار دولار) ابتداءً من العام المقبل حتى عام 2030، لتطوير تقنيات رئيسة خالية من الكربون، من أجل خفض البصمة الكربونية في مجالات صناعة الصلب والكيماويات والأسمنت وغيرها من المجالات الصناعية.

كانت شركة الأبحاث وود ماكنزي قد توقعت انخفاض انبعاثات الكربون في صناعة الصلب بنسبة 30% بحلول عام 2050، لتصل إلى 2.332 مليار طن، مقارنة بمستويات العام الماضي البالغة 3.338 مليار طن، مع تعزيز دور الهيدروجين الأخضر في عملية الاختزال المباشر للحديد وتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في إنتاج الصلب، فضلًا عن التركيز على إعادة تدوير الخردة.

وأكدت حكومة كوريا الجنوبية أنها ستواصل المشاورات مع الجانب الأوروبي للمطالبة بالمراعاة الكاملة لتدابير سياسات المناخ في البلاد، وستحثّ الاتحاد الأوروبي على التأكد من أن الخطة تتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية لكيلا تتحول السياسات الجديدة إلى حاجز تجاري، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق