أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

كوريا الجنوبية تشغل مفاعلًا نوويًا بعد تعطله 5 أعوام

محمد عبد السند

أعادت كوريا الجنوبية تشغيل أحد مفاعلاتها النووية مجددًا، بعد تعطله لمدة 5 أعوام؛ ليسهم من جديد في تعزيز إنتاج البلاد من الطاقة النووية التي يعوّل عليها في توليد الكهرباء.

فقد استأنف المفاعل رقم 4 في محطة هانبيت النووية نشاطه في توليد الكهرباء عند تمام الساعة الثالثة وأربعين دقيقة صباح يوم الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول (2022)، منهيًا بذلك فترة طويلة من التعطل دامت 5 أعوام، حسبما نشر موقع "دبليو إن إن" Wnn ، نقلًا عن شركة كوريا للطاقة الكهرومائية والنووية، مشغّل المحطة النووية.

وكان المفاعل رقم 4 في محطة هانبيت النووية قد خرج من الخدمة في مايو/أيار (2017) لإجراء أعمال صيانة عليه بعد ظهور تصدعات في "مبنى الاحتواء"، وهو مبنى مصمم خصوصًا لحالات الطوارئ لاحتواء تسرّب البخار المشع أو الغاز، بحسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت لجنة الأمن والسلامة النووية، الهيئة التنظيمية النووية في كوريا الجنوبية، أن تلك الشقوق قد خضعت لأعمال إصلاح، مضيفةً أن عملية الصيانة على المفاعل رقم 4، والتي دامت لمدة 5 أعوام، قد شملت -أيضًا- صيانة "الأجهزة والمنشآت الكبيرة"، من بينها استبدال مولدات البخار.

محطة هانبيت النووية في كوريا الجنوبية
محطة هانبيت للطاقة النووية - الصورة من reduper

الضوء الأخضر لإعادة التشغيل

جاءت عملية إعادة التشغيل بعد أن أقرّت لجنة الأمن والسلامة النووية بجودة الإصلاحات والتكامل الهيكلي لمبنى الاحتواء في المفاعل سالف الذكر، وذلك عقب إجرائها عمليات تفتيش في أنظمة المحطة.

وبناءً على ذلك، منحت لجنة الأمن والسلامة النووية الضوء الأخضر لإعادة تشغيل المفاعل في التاسع من ديسمبر/كانون الأول (2022.)

ومن المتوقع أن يصل المفاعل رقم 4 إلى طاقته الكاملة في صباح يوم غد الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022.

توليد الكهرباء في كوريا الجنوبية

تخطط كوريا الجنوبية للاستمرار باستغلال الطاقة النووية في توليد الكهرباء حتى العام 2030 على الأقلّ، ضاربة عرض الحائط بأيّ مخاطر قد تنجم عن الإشعاعات المعروفة المصاحبة لتشغيل المفاعلات النووية.

وأشارت بيانات إلى أن الطاقة النووية ستسهم بما يربو على 30% من توليد الكهرباء في البلد الأسيوي، بحلول العام 2030، قياسًا بنحو 27.4% في العام الماضي (2021)، حسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت مستويات الطلب في القطاع الصناعي الكوري الجنوبي على الكهرباء إلى ما يربو على 62%، بحسب ما خلصت إليه نتائج تقرير صادر عن وحدة أبحاث بنك "آي إن جي" ومقره هولندا.

وتسهم تلك النسبة الكبيرة بتصعيب التخلي عن الطاقة النووية في توليد الكهرباء في كوريا الجنوبية.

تحول الطاقة في كوريا الجنوبية

لدى كوريا الجنوبية أهداف طموحة تتمثل في التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، مع التمسك في الوقت ذاته بالطاقة النووية، بحسب ما أعلنته الحكومة الكورية الجديدة التي تسابق الزمن من أجل سدّ مستويات الطلب الكبيرة على الكهرباء منذ وصولها إلى سدة الحكم في مايو/أيار 2022.

وتستهدف الحكومة الكورية برئاسة يون سك يول تقليل اعتمادها على واردات الوقود الأحفوري من 81.8% الآن إلى 60% بحلول نهاية العقد الجاري، لكن هذا يعتمد بصفة رئيسة على سلامة سير سياسات الطاقة المتجددة التي تنتهجها سول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق