أخبار النفطرئيسيةنفط

تستثمر بها أرامكو السعودية.. عودة مصفاة إس أويل الكورية قريبًا

بعد حريق شب في أحد خطوط الأنابيب

أسماء السعداوي

تخطط مصفاة إس أويل (S-Oil) في كوريا الجنوبية لاستئناف تشغيل وحدة تقطير النفط الخام رقم 3 يوم الثلاثاء المقبل (5 مارس/آذار 2024)، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأغلقت الوحدة بسعة 250 ألف برميل يوميًا أبوابها، بعد حريق شب في أحد خطوط الأنابيب بالمصفاة الواقعة في مدينة أولسان عصر يوم 23 فبراير/شباط الجاري، وجرى إخماده بعد 3 ساعات دون سقوط ضحايا.

وتضم المصفاة 3 وحدات لتقطير النفط الخام، وتقع على بُعد 400 كيلومتر جنوب شرق العاصمة الكورية سول.

وشركة أرامكو السعودية هي المساهم الأكبر في مصفاة إس أويل، إذ تمتلك أكثر من 63% من أسهم المجمع من خلال شركة أرامكو لما وراء البحار بي. في (Aramco Overseas Company B.V) (AOC) التابعة لها.

حريق مصفاة إس إويل

أثّر إغلاق الوحدة الثالثة في مصفاة إس أويل جراء الحريق، في عمليات تكسير بقايا السوائل التحفيزية (RFCC)، إذ انخفضت العمليات التشغيلية بنسبة تصل إلى 20%.

وما زالت الشركة تُجري أعمال تحميل شحنات الديزل الأحمر المحتوي على الكبريت بنسبة 10 أجزاء في المليون، للبيع بالسوق الفورية، بحسب تقرير أعدته وكالة رويترز، ونشرته منصة "إكس إم" (xm).

يأتي ذلك رغم أن الشركة قد ألغت مناقصة لبيع إحدى شحنات زيوت التشحيم، التي كان من المقرر تحميلها خلال الشهر المقبل.

ولم يؤثر الحريق في سوق الديزل الأحمر، وما زالت المصفاة تعرض بيع شحنة تحميل مارس/آذار المقبل، وستغلق يوم غد الأربعاء 28 فبراير/شباط، الباب أمام المزايدين للشراء.

حريق مصفاة إس إويل
حريق مصفاة إس أويل - الصورة من mk.co.kr

الأكثر احترامًا

منحت شركة استشارات الإدارة الكورية (KMAC) "إس أويل" لقب أكثر الشركات احترامًا في كوريا الجنوبية، وهو لقب ما زالت تحتفظ به للعام السادس على التوالي.

كما حلّت الشركة في المركز الأول بين شركات تكرير النفط المحلية، لتحتفظ به للعام الثامن على التوالي.

وسنويًا، تُجري الشركة الاستشارية تقييمًا لأداء الشركات بناء على 6 معايير، منها القدرة على الابتكار وقيمة العميل وصورة العلامة التجارية.

وبموجب رؤية 2030 التي تستهدف أن تصبح أكثر شركات الطاقة والبتروكيماويات تنافسية وإبداعًا ونظافة، تعمل إس أويل لبناء حافظة مشروعات فاعلة تحقق التوازن بين تكرير النفط وأعمال البتروكيماويات ومواد التشحيم.

وبحسب شركة الاستشارات، فإن جهود إس أويل الأخرى تشمل دمج الاعتبارات البيئية والمجتمعية والحوكمة (ESG)، لتحقيق مجتمع مستدام والتسويق الإبداعي للعلامة التجارية الذي يركز على العملاء ودعم المواهب والاستثمار في التحول الرقمي والبنية الأساسية القائمة على اتجاهات الطاقة الجديدة.

كما أن إس أويل هي شركة تكرير النفط الآسيوية الوحيدة المدرجة على مؤشر داو جونز للاستدامة العالمي (DJSI World)، وذلك للعام الـ14 على الترتيب، نتيجة لمختلف الجهود الرامية إلى خفض انبعاثات الكربون، والمسؤولية المجتمعية للشركة والممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة.

ويُعد مؤشر داو جونز للاستدامة معيارًا عالميًا متخصصًا، وجرى إطلاقه في عام 1999، ويقيس أداء الشركات بموجب المعايير البيئية والمجتمعية والحوكمة.

وتعتقد شركة الاستشارات أن مشروع شاهين بإجمالي استثمارات 7 مليارات دولار سيعزز استقرار هيكل أعمال إس أويل، بحسب تقرير نشرته صحيفة "جونغ آنغ" اليومية الكورية الجنوبية (korea joong ang daily) الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تدشين مشروع شاهين
تدشين مشروع شاهين - الصورة من موقع شركة أرامكو

ومشروع شاهين هو أول استعمال تجاري على نطاق كبير لتقنية أرامكو السعودية، لتحويل النفط الخام إلى مواد كيماوية عبر التكسير الحراري، وهي تقنية بدأ ابتكارها وتطويرها وتسجيل براءات الاختراع المرتبطة بها من قبل الباحثين في السعودية ثم جرى تطويرها في مرحلة لاحقة وعلى نطاق أوسع من قبل أرامكو، بالتعاون مع شركة لوموس تكنولوجيز (lummus technology).

وأُعلن المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022، وهو جزء رئيس من إستراتيجية أرامكو لتحويل الخام إلى مواد كيماوية، التي تقول إن لها أثرًا إيجابيًا في الاستدامة وخفض انبعاثات الكربون.

وفي مارس/آذار 2023، شارك رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، في وضع حجر الأساس لمشروع شاهين للبتروكيماويات، بحضور رئيس أرامكو المهندس أمين حسن الناصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق