التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أنظمة الطاقة الشمسية في غزة.. 4 بدائل للمنازل والمؤسسات الصغيرة

سامر أبو وردة

تُشكِّل أنظمة الطاقة الشمسية في غزة أحد الحلول الرئيسة لأزمة الانقطاعات المتكررة الكهرباء، التي تزايدت في القطاع منذ بدء الحرب.

وتعتمد غزة على محطة واحدة لتوليد الكهرباء في دير البلح، تُشكّل نحو ثلثي إمدادات الطاقة في القطاع، وتواجه -على نحو متكرر- أزمة شح الوقود اللازم لتشغيلها، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف أنظمة الطاقة الشمسية في غزة إلى توفير الكهرباء النظيفة في القطاع، الذي يعاني منذ سنوات أزمة كهرباء طاحنة، في ظل عدم كفاية إنتاج محطة التوليد الوحيدة وعدم توافر الوقود والحصار الإسرائيلي.

مشروع الصندوق الدوار

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، الأحد 25 فبراير/شباط 2024، إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية للقطاع المنزلي والمشروعات الصغيرة، في قطاع غزة (المحافظات الجنوبية).

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع 4 أنظمة؛ 3 منها للقطاع المنزلي، وهي نظام 2.5 كيلوواط، ونظام 3 كيلوواط، ونظام 5 كيلوواط، وواحد للمؤسسات صغيرة، وهو نظام 5 كيلوواط.

وقالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إن التكلفة ستُسدد على دفعات شهرية ميسّرة دون فوائد، بحسب ما أوردته على موقعها الرسمي، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أنظمة الطاقة الشمسية في غزة

وأضافت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أنه يتعين على الراغبين بتقديم طلبات أنظمة الطاقة الشمسية في غزة تعبئة النموذج المُعد لهذا الغرض وتسليمه وكل الملفات المطلوبة إليها أو إلى شركة توزيع كهرباء غزة، أو أي من مراكز خدمات مشتركيها.

شروط القبول للقطاع المنزلي

يُشترط لمن يرغب بتقديم طلب أنظمة الطاقة الشمسية في غزة للقطاع المنزلي، تقديم شهادة من الشركة الموظفة ورسالة بأنه يتقاضى راتبًا لمدة 3 سنوات -على الأقل- في القطاع الحكومي أو الخاص أو المنظمات الأهلية، وبيان بالراتب يفيد بأن دخله منتظم ولا يقل عن 350 دولارًا أميركيًا لنظامي 2.5 كيلوواط و3 كيلوواط، و600 دولار لنظام 5 كيلوواط، في حساب بنكي بأحد البنوك المشاركة.

تتضمّن المستندات اللازمة لقبول طلب أنظمة الطاقة الشمسية في غزة للقطاع المنزلي، تقديم كشف حساب بنكي يُفيد بأن مقدم الطلب ليس مدينًا بأقساط تصل إلى 40% من دخله الشهري، واستهلاك الكهرباء لآخر 12 شهرًا على أن يكون الحد الأدنى 300 كيلوواط/ساعة لنظامي 2.5 كيلوواط و3 كيلوواط، و800 كيلوواط/ساعة لنظام 5 كيلوواط.

كما يستلزم لقبول طلب أنظمة الطاقة الشمسية في غزة للقطاع المنزلي، تقديم شهادة ملكية السطح أو إفادة من المالك بالسماح باستعمال السطح، وأن يكون مستويًا ويصل إليه ضوء الشمس طوال اليوم دون عوائق تسبب الظل، وألّا تقل مساحته عن 25 مترًا مربعًا لنظامي 2.5 كيلوواط و3 كيلوواط، و50 مترًا لنظام 5 كيلوواط.

وينبغي على مقدم الطلب تأكيد أن اشتراك الكهرباء لا توجد عليه مستحقات متأخرة لشركة الكهرباء، وأنه ليس هناك سجل لسرقات أو مخالفات، وأن يكون الحد الأدنى لسكان المنزل 4 أفراد.

الأقساط الشهرية للنظام المنزلي

تبلغ قيمة الدفعة مستحقة الدفع مقدمًا، في نظام 2.5 كيلوواط، بين 145 و175 دولارًا، على أن تُسدد أقساط بقيمة 95-110 دولارات، على دفعات 48 شهرًا أو 60 شهرًا على الترتيب.

ويتكون نظام 2.5 كيلوواط من 8 ألواح شمسية ومحولات وبطاريات صغيرة الحجم، ويمكنه تخزين 200 واط/16 ساعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تبلغ قيمة الدفعة مستحقة الدفع مقدمًا، في نظام 3 كيلوواط، بين 180 و220 دولارًا، على أن تُسدد أقساط بقيمة 115-140 دولارًا، على دفعات 48 شهرًا أو 60 شهرًا.

ويتكوّن نظام 3 كيلوواط من 10 ألواح شمسية ومحولات وبطارية متوسطة الحجم، ويمكنه تخزين 300 واط/16 ساعة.

كما تبلغ قيمة الدفعة مستحقة الدفع مقدمًا، في نظام 5 كيلوواط، بين 350 و400 دولار، على أن تُسدد أقساط بقيمة 250-300 دولار، على دفعات 24 شهرًا أو 48 شهرًا أو 60 شهرًا.

ويتكوّن نظام 5 كيلوواط من 16 لوحًا شمسيًا ومحولات وبطاريات كبيرة الحجم، ويمكنه تخزين 500 واط/16 ساعة.

تركيب ألواح الطاقة الشمسية
تركيب ألواح الطاقة الشمسية - الصورة من إنرجي فويس

شروط التقديم والأقساط

يُشترط لمن يرغب بتقديم طلب أنظمة الطاقة الشمسية في غزة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 5 كيلوواط، تقديم شهادة تسجيل الشركة تثبت أنها مسجلة منذ عام واحد، وكشف حساب بنكي إيجابي للسنة الأخيرة.

كما يجب توافر رسالة تُفيد بأن مقدم الطلب ليس مدينًا بأقساط تصل إلى 20% من دخله الشهري، واستهلاك الكهرباء لآخر 12 شهرًا على أن يكون الحد الأدنى 800 كيلوواط/ساعة.

كما يستلزم لقبول طلب أنظمة الطاقة الشمسية في غزة للمنشآت الصغيرة، تقديم شهادة ملكية السطح أو إفادة من المالك بالسماح باستعمال السطح، وأن يكون مستويًا ويصل إليه ضوء الشمس طوال اليوم دون عوائق تسبب الظل، وألّا تقل مساحته عن 50 مترًا مربعًا، وينبغي على مقدم الطلب أن يؤكد أن لديه 5 موظفين، على الأقل.

تبلغ قيمة الدفعة مستحقة الدفع مقدمًا، في نظام المشروعات الصغيرة 5 كيلوواط، بين 950 و1100 دولار، على أن تُسدد أقساط بقيمة 230-310 دولارات، على دفعات 24 شهرًا أو 48 شهرًا أو 60 شهرًا.

ويتكون نظام المشروعات الصغيرة 5 كيلوواط من 16 لوحًا شمسيًا ومحولات وبطاريات كبيرة الحجم، ويمكنه تخزين 500 واط/16 ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق