رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أزمة الكهرباء في غزة تترقب انفراجة بتمويل قطري ودعم مصري

من المتوقع أن يشهد قطاع الكهرباء في غزة انفراجة خلال المدة المقبلة من خلال تمويل قطري ودعم مصري، وسط خطط لتنفيذ محطة جديدة من شأنها أن تضيف 300 ميغاواط.

وفي هذا الإطار، كشف رئيس سلطة الطاقة في غزة جلال إسماعيل موعد الانتهاء من تصميم مشروع تشغيل محطة توليد الكهرباء بالغاز، وموعد البدء بتنفيذه وكمية الكهرباء التي سيضخّها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال خلال ورشة عمل، إن تصميم مشروع تشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة التي ستعمل بالغاز سينتهي قبل نهاية العام الجاري، ويُتوقع البدء بتنفيذه العام المقبل بتمويل من قطر بما قد يوفر نحو 300 ميغاواط إضافية للقطاع مع بداية عام 2026.

أزمة الكهرباء في غزة

يعاني قطاع غزة منذ سنوات أزمة كهرباء طاحنة، في ظل عدم توفر الوقود والحصار الإسرائيلي، مما دفع المواطنين للاعتماد على عناصر أخرى منها المولدات الخاصة، أو اللجوء لوحدات الطاقة الشمسية.

وتعود أزمة الكهرباء في غزة إلى عام منذ استهداف إسرائيل لمحطة التوليد الوحيدة في يونيو/حزيران 2006؛ إذ لا يزيد إجمالي عدد ساعات تأمين التيار الكهرباء على 8 ساعات يوميًا في أفضل أحوال التوزيع.

يعاني سكان غزة من انقطاع الكهرباء بصفة مستمرة
يعاني سكان غزة من انقطاع الكهرباء بصفة مستمرة - أرشيفية

تُظهر بيانات سلطة الطاقة في غزة أن متوسط احتياج القطاع يبلغ نحو 450 ميغاواط، ويرتفع في وقت الذروة إلى 630 ميغاواط، في حين توفر المحطة أقلّ من 100 ميغاواط فقط، إذ تبلغ طاقتها القصوى 120 ميغاواط، ويتم تلقي باقي الإمدادات من خلال خطوط الربط مع الجانب الإسرائيلي التي توفر نحو 120 ميغاواط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوفر إمدادات الكهرباء في غزة من محطة الكهرباء أو القادمة من خطوط الربط نحو 45% فقط من إجمالي الاحتياجات، التي تتفاقم خلال فصل الصيف، ما يجعل من تطوير محطة جديدة لإنتاج الكهرباء أمرًا حيويًا.

تطوير خطوط الكهرباء

أوضح إسماعيل أن شركة توزيع الكهرباء في غزة تعمل على تطوير شبكة الخطوط حتى تستقبل الطاقة المفترض تزويد القطاع بها خلال عام 2026، وهي من متطلبات المانحين.

وأشار إلى وجود مخطط لإنتاج الكهرباء من النفايات، موضحًا أنه توجد أيضًا توجهات لتجميد خصم المديونيات القديمة على المواطنين في قطاع غزة خلال تعبئتهم بطاقات الكهرباء.

وأوضح أن وفدًا من شركة الكهرباء موجود حاليًا في القاهرة من أجل الاتفاق على تشغيل الخطوط المصرية الممتدة لقطاع غزة، متوقعًا تشغيلها مع بداية العام المقبل، حسبما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية اليوم الثلاثاء 8 أغسطس/أب (2023).

ورأى أن الأمور في الأيام المقبلة مبشّرة بشأن تحسّن جدول الكهرباء في غزة، خاصة بعد تشغيل المولد الرابع برعاية قطرية.

وأضاف أن مرحلة العدّادات الذكية مرتبطة بتطوير شبكة الكهرباء وهذا يتطلب توفير موارد كبيرة من أجل تأهيل الشبكة كي تستوعب القدرات الجديدة، ويوجد 7 آلاف مشترك بخط 2 أمبير، وهي خدمة اختيارية للمواطنين، وليست إجبارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق