تقارير منوعةأسعار النفطالتقاريررئيسيةمنوعاتنفط

ارتفاع أسعار الوقود في فلسطين يدفع سكان غزة للجوء إلى الحطب (صور)

دفعت أسعار الوقود في فلسطين المرتفعة وندرتها سكانَ قطاع غزة إلى اللجوء لعدة حيل؛ ومنها العودة إلى الطهي باستخدام الحطب.

ومع دخول فصل الشتاء وارتفاعات الأسعار لم يجد العديد من سكان قطاع غزة وسيلة سوى جمع الأحطاب الجافة من الطرق من أجل التدفئة أو طهي الطعام.

تجمع سعدية الملالحة، إحدى ساكنات أحد أقدم أحياء مدينة غزة، الفروع الجافة التي تجدها على جانب الطريق، ثم ترص الكومة وتحملها على رأسها عائدة للمنزل؛ كي تشعل النار وتطهو الطعام لطفليها، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

انتعشت تجارة الحطب في غزة مع ارتفاع أسعار الوقود في فلسطين
عمال فلسطينيون يجهزون الخشب للبيع - الصورة من وكالة رويترز

أسعار الوقود في غزة

تُعَد أسعار الوقود في فلسطين بصفة عامة الأعلى في الوطن العربي، وفق مسح أجرته منصة الطاقة المتخصصة، لكن الأمر يزداد سوءًا بالنسبة لسكان قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي، وتزايد معاناة الأهالي في الوصول إلى مصادر الطاقة سواء الكهرباء أو أنواع الوقود المختلفة.

وفي فصل الشتاء، يزداد الأمر قسوة عامًا بعد الآخر، ويدفع الارتفاع الحاد في أسعار الوقود وتكرار انقطاع التيار الكهربائي كثيرين من سكان غزة إلى الجوء على نحو متزايد للحطب، رغم أضراره البيئية، وفقًا للخبراء.

قالت سعدية، البالغة من العمر 43 عامًا، وهي تجلس أمام حفرة أشعلت فيها النار أمام منزلها: "نحن نستخدم النار في ظل عدم توافر مصادر دخل من أجل تأمين شراء الوقود".

انتعشت تجارة الحطب في غزة مع ارتفاع أسعار الوقود في فلسطين
عمال فلسطينيون يجهزون الخشب للبيع - الصورة من وكالة رويترز

تجارة الحطب

مع زيادة الطلب على الحطب، اتجه سمير حجي وأبناؤه الثلاثة لقطع الأخشاب وبيع الحطب في قطاع غزة الساحلي الضيق الذي يقطنه نحو 2.3 مليون نسمة.

وقال حجي، البالغ من العمر 55 عامًا، الشرطي السابق، وهو يقف بجوار أكوام من خشب أشجار الزيتون: "هناك إقبال على الحطب، في ظل ارتفاع أسعار الوقود، والانقطاعات المتكررة للكهرباء والتي تصل إلى 8 ساعات يوميًا وأحيانًا أكثر".

يصل سعر الكيلوغرام الواحد من الحطب إلى 1 شيكل (0.28 دولارًا) وتحتاج بعض الأسر لنحو 5 كيلوغرامات يوميًا؛ ما يدفع البعض إلى جمعه من الشوارع.

وفي المقابل تبلغ تكلفة ملء أسطوانة غاز طهي -غاز النفط المسال- سعتها 12 لترًا ما يصل إلى 72 شيكلًا (20.5 دولارًا) في 2022 من 63 شيكلًا (18 دولارًا) قبل عام.

في حين يُعَد استعمال السخانات الكهربائية أكثر تكلفة، في وقت يشكو فيه السكان انقطاع الكهرباء لأوقات طويلة.

انتعشت تجارة الحطب في غزة مع ارتفاع أسعار الوقود في فلسطين
عمال فلسطينيون يجهزون الخشب للبيع - الصورة من وكالة رويترز

تحذيرات بيئية

من جانبه، حذّر الخبير البيئي، وهو أيضًا مسؤول سابق في وزارة الزراعة الفلسطينية، نزار الوحيدي، من تبعات استعمال الحطب على نطاق واسع، موضحًا أنه قد يضر صحة الناس ويتسبب في أضرار بيئية.

وقال: "هذا الأمر أدى إلى حدوث مشكلات أخرى؛ منها التلوث البيئي، ومنها التأثير السلبي في مسألة الاحتباس الحراري"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

أسعار الوقود في فلسطين لشهر يناير

تتصدر فلسطين قائمة أعلى أسعار البنزين والوقود المحلية في الدول العربية، مع إعلان الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية تثبيت أسعار شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وجاءت أسعار الوقود في فلسطين، التي بدأ العمل بها منذ الأحد الماضي، كالتالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 98: نحو 7.20 شيكلًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95: نحو 6.59 شيكلًا.
  • سعر لتر السولار -الديزل-: نحو 6.17 شيكلًا.
  • سعر الكاز -الكيروسين-: نحو 6.17 شيكلًا.
  • سعر أسطوانة الغاز 2.5 كيلوغرامًا: 15 شيكل، أما سعر أسطوانة 5 كيلوغرامات فيبلغ: 30 شيكلًا، وسعر أسطوانة 12 كيلوغرامًا: 70 شيكلًا، في حين سعر أسطوانة 48 كيلوغرامًا: 280 شيكلًا.

* الدولار يعادل 3.53 شيكلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق