كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

محطة توليد الكهرباء في غزة تتوقف بسبب نفاد الوقود

بسبب حصار إسرائيل معبر كرم أبوسالم

الطاقة

من جديد تتفاقم أزمة الكهرباء في غزة، مع توقف محطة التوليد الرئيسة في القطاع بشكل كامل؛ وذلك لعدم توافر الوقود اللازم لتشغيلها.

وأعلنت سلطة "وزارة" الطاقة في قطاع غزة، اليوم السبت 6 أغسطس/آب، توقف محطة توليد الكهرباء بشكل كامل، بسبب عدم التمكن من تلقي الوقود الذي تحتاج إليه لعملية التشغيل، بسبب استمرار إغلاق معبر كرم أبوسالم من جانب إسرائيل، وفق ما نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وقالت سلطة الطاقة في القطاع، في بيان، إن الظروف الحالية وعدم التمكن من توريد الوقود إلى المحطة أدت إلى إيقاف عمل محطة توليد الكهرباء في غزة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطة توليد الكهرباء في غزة

الكهرباء في غزة
انقطاع سابق للكهرباء في غزة - الصورة من موقع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

كشفت سلطة الطاقة في غزة عن أن ما يتوافر حاليًا من الطاقة في القطاع، يصل إلى نحو 120 ميغاواط، تُشتَرى من إسرائيل، بينما يحتاج سكان القطاع إلى أكثر من 500 ميغاواط لتلبية احتياجاتهم من الطاقة ومتطلبات المعيشة العادية.

وأوضحت السلطة، في بيانها، أنها ستُقَلِّص عدد الساعات التي تعود فيها الكهرباء في غزة، من 12 ساعة إلى 4 ساعات فقط، وذلك لحين حل الأزمة واستيراد الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد الرئيسة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت إسرائيل قد أغلقت معبر كرم أبوسالم التجاري، الواقع جنوب قطاع غزة، يوم الثلاثاء الماضي 2 أغسطس/آب، وذلك ضمن سلسل من الإجراءات التي اتخذتها خوفًا من أي عمليات ينفذها تنظيم الجهاد، ردًا على اعتقال أحد قيادييه في الضفة الغربية.

غياب الوقود عن محطة التوليد

منذ أيام، حذّر مدير عام محطة توليد الكهرباء في غزة، رفيق مليحة، من تبعات استمرار حظر دخول الوقود في محطة التوليد من خلال معبر كرم أبوسالم، وفق ما نقلت عنه صحيفة "القدس" التي تصدر في لندن.

وأكد رفيق مليحة، في تصريحات لمواقع فلسطينية، أنه في حالة عدم سماح إسرائيل بدخول وقود الديزل من المعبر؛ فإن المحطة ستتوقف خلال يومين، وهو ما حدث اليوم.

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أعلن، أمس الجمعة 5 أغسطس/آب، بدء سلسلة غارات على أهداف تابعة لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق