رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

الباخرة بغداد تنقل شحنة وقود عراقية إلى غزة (صور)

الطاقة

نقلت الباخرة بغداد شحنة من الوقود العراقي إلى أهالي قطاع غزة المحاصرين، الذين تشن إسرائيل هجومًا عنيفًا عليهم منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام المنصرم (2023).

وبحسب تقارير، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن الباخرة تمكّنت، صباح اليوم الإثنين 8 يناير/كانون الثاني (2024)، من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية، من خلال قناة السويس المصرية، لتسليم كميات الوقود التي تحملها إلى الفلسطينيين.

وجرت عملية تسليم الوقود العراقي داخل الأراضي الفلسطينية، وذلك بحضور رئيس جمعية الهلال الأحمر ستار الجابري، ووكيل وزارة التجارة، وعدد من المسؤولين في بغداد، وكذلك عدد من مسؤولي الإغاثة بقطاع غزة.

الوقود العراقي إلى غزة

في وقت سابق، أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، أن الباخرة بغداد انطلقت إلى قطاع غزة المحاصر، محمّلة بنحو 10 ملايين لتر من الوقود العراقي، وذلك من خلال المياه الدولية باتجاه ميناء سيناء البحري.

وأوضح رسول أن كميات الوقود أُرسِلت إلى الأراضي الفلسطينية، بتوجيه من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وبقرار مجلس الوزراء؛ إذ إنها خصصت للشعب المحاصر في قطاع غزة.

الباخرة بغداد تنقل الوقود العراقي إلى غزة
مسؤولون عراقيون على متن الباخرة بغداد - الصورة من "واع"

يقول المتحدث باسم القوات المسلحة إن الإجراءات الخاصة بدخول الباخرة بغداد إلى الأراضي الفلسطينية، استُكمِلَت من خلال تنسيق عالي المستوى مع السلطات المصرية، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع".

ولفت إلى أن هذا العمل جاء بتضافر الجهود عبر لجنة الاستلام وتشغيل التبرعات لقطاع غزة المتمثلة في مستشار رئيس الوزراء زيدان العطواني، وعضوية ممثلين عن وزارة الدفاع والهلال الأحمر وجهاز المخابرات في بغداد، وكذلك وزارة التجارة وهيئة الحشد الشعبي.

وأكد أن هناك توجيهات مستمرة بدعم غزة، بالإضافة إلى تنسيق عالي المستوى من خلال الهلال الأحمر العراقي، لتسليم المواد الإغاثية والطبية على السفينة المحملة بالوقود العراقي إلى الهلال الأحمر المصري، ومن ثم التنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني لاستلامها، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الباخرة بغداد تنقل الوقود العراقي

في 21 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2023)، أعلن الهلال الأحمر العراقي انطلاق باخرة من ميناء البصرة محمّلة بنحو 10 ملايين لتر من الوقود، في صورة منحة مقدمة من حكومة بغداد إلى الشعب الفلسطيني المحاصر بقطاع غزة.

وصول الوقود العراقي على متن الباخرة بغداد
وصول الوقود العراقي على متن الباخرة بغداد - الصورة من "واع"

وأعلن الهلال الأحمر، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن الباخرة بغداد تحمل على متنها شحنة من الوقود العراقي إلى غزة، تحركت من ميناء البصرة باتجاه القطاع، عبر قناة السويس المصرية.

ولفت إلى أن طاقم الهلال الأحمر سيسلم شحنة الوقود البالغة 10 ملايين لتر من "الكاز" إلى الهلال الأحمر المصري، الذي سيتولّى بدوره العمل على إرسالها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني، وذلك من خلال معبر رفح المشترك بين مصر وفلسطين.

يُشار إلى أن العراق يقدم أشكالًا مختلفة من الدعم إلى قطاع غزة الذي يتعرّض للقصف الإسرائيلي من 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يرسل فيها شحنة وقود إلى القطاع، والتي تأتي بالتزامن مع دخول فصل الشتاء والحاجة إلى تشغيل محطات الكهرباء والأعمال الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق