تقارير النفطأنسيات الطاقةالتقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغازنفط

مدير وحدة أبحاث الطاقة: قناة السويس تتصدر وجهات النفط الخليجي والروسي (صوت)

حسب بيانات عام 2023

أحمد بدر

في ظل الأزمات التي شهدها قطاع الطاقة خلال العام الماضي (2023)، رصدت وحدة أبحاث الطاقة دور قناة السويس المهم والمحوري بالنسبة للأسواق، على الرغم من مواجهتها أزمات تتعلق بالمشكلات الأمنية في المضائق المائية.

وفي هذا الإطار، قال مدير الوحدة أحمد شوقي، إن القناة حظيت بأهمية كبيرة في أسواق الطاقة خلال العام الماضي، وفي هذا الإطار يمكن رصد 3 محاور رئيسة كانت سببًا في منحها مزيدًا من الأهمية.

جاء ذلك خلال مشاركته في حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة"، قدّمها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، على منصة "إكس"، تحت عنوان "حصاد الطاقة في 2023".

أهمية قناة السويس في 2023

أوضح مدير وحدة أبحاث الطاقة أحمد شوقي، أن المحور الأول تمثّل في تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية على موسكو، واتجاه دول أوروبا لحظر واردات النفط الروسي؛ إذ شهدت قناة السويس انتعاشًا كبيرًا في (2023)، وارتفعت معدلات عبور ناقلات النفط.

وأضاف: "تحول اتجاه النفط الروسي من أوروبا -بعد حظر الواردات- إلى آسيا، فزادت الكميات من نحو 250 ألف برميل يوميًا، إلى 1.7 مليون برميل يوميًا، وبهذا اتجهت كل ناقلات النفط الروسي جنوبًا؛ إذ تأتي من البحر الأسود عبر المضائق التركية".

ولفت إلى أن المحور الثاني مرتبط بشكل وثيق بالأول، وهو منع أوروبا النفط الروسي؛ ما أدى إلى اعتمادها على نفط الشرق الأوسط بشكل أكبر، وبالطبع النفط القادم من دول الخليج، التي اتجهت إلى تحويل جزء من صادراتها من النفط والغاز المسال إلى أوروبا لتلبية الطلب المتزايد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

النفط الروسي

ولفت مدير وحدة أبحاث الطاقة إلى أن ناقلات النفط اتجهت من الشرق الأوسط إلى الشمال؛ ما زاد حركة عبور النفط في قناة السويس، وبالطبع هذه التطورات تتعلّق بشكل عام بتطورات الحرب في أوكرانيا، التي أدّت إلى زيادة عدد الناقلات التي تمر بالقناة.

وتابع: "رصدت وحدة الأبحاث في مايو/أيار 2023، عبور نحو 771 ناقلة نفط في قناة السويس، مقارنة بنحو 533 ناقلة عبرت في مايو/أيار 2022، وهي زيادة كبيرة على أساس سنوي، وهو متوسط بشكل عام لناقلات النفط في 2023، التي كانت بحدود 700 ناقلة".

وأوضح أن شهر مايو/أيار 2023 شهد في الوقت نفسه أعلى مستوى شهري للإيرادات في قناة السويس، التي سجّلت مستوى إيرادات تاريخيًا عند 948 مليون دولار.

موجة الجفاف في قناة بنما

بالنسبة للمحور الثالث، قال مدير وحدة أبحاث الطاقة أحمد شوقي، إن أهمية قناة السويس تزايدت بسبب موجة الجفاف التي تعرّضت لها وسط أميركا، وأدت إلى انخفاض منسوب المياه في قناة بنما، والتي أجبرت العديد من السفن على التحول إلى القناة المصرية خلال الأشهر الأخيرة.

وأكد أن هذه المحاور الـ3، إلى جانب زيادة رسوم عبور السفن بالقناة، أدّت إلى إيرادات قياسية خلال 2023، بلغت 10 مليارات و300 مليون دولار، بزيادة تقترب من 30% على أساس سنوي، ولكن في مقابل هذه الأهمية والأرقام القياسية، كانت قناة السويس على موعد مع توترات في الأشهر الأخيرة.

قناة السويس

وأوضح مدير وحدة أبحاث الطاقة أن قناة السويس شهدت توترات شديدة، خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي (2023)، ومنها هجمات الحوثي وتأثيرها في حركة السفن عبر القناة؛ إذ أعلنت شركات عدة تعليق عبور شحناتها في البحر الأحمر.

وأضاف: "تابعنا إعلان شركة ميرسك (Maersk) الدنماركية استمرار تعليق عبور شحناتها عبر البحر الأحمر، وهي واحدة من أكبر شركات الشحن العالمية، ولدينا في حصاد وحدة الأبحاث ملف شامل عن أرقام القناة، يحمل كل التفاصيل، يمكن الاطلاع عليه".

يشار إلى أن قناة السويس كانت قد حققت، خلال العام الماضي (2023) نجاحًا في المنطقة الاقتصادية الخاصة بها، في تقديم خدمة تموين السفن، سواء بالوقود التقليدي أو الوقود الأخضر صديق البيئة، وذلك ضمن توجه الدولة المصرية لتوطين صناعة الوقود النظيف.

ومن المتوقّع أن يشهد العام الجاري (2024)، رفع رسوم مرور السفن من المجرى الملاحي للقناة، لتكون الزيادة السنوية الثانية على التوالي، بعد تخفيضات طبّقتها على ناقلات النفط والغاز خلال 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق