رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء في غزة تستغيث بالمجتمع الدولي من أجل تأمين الوقود للمحطات

الطاقة

يواجه قطاع الكهرباء في غزة تحديات كبيرة، بالتزامن مع تواصل الاعتداءات الإسرائيلية على هذا القطاع الحيوي، ما يهدد بحدوث انقطاعات متواصلة للتيار.

وفي هذا الإطار، دعت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة المجتمع الدولي والأطراف كافة، إلى التدخل العاجل من أجل السماح بإدخال شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد لضمان توفير كهرباء للمرافق الحيوية في القطاع.

وتعرضت شبكة الكهرباء في غزة إلى عمليات تدمير جراء القصف الإسرائيلي على القطاع، والذي يتواصل لليوم الثالث على التوالي.

ويتعرض قطاع غزة إلى عدوان إسرائيلي، أسفر عن اغتيال عدد من قادة حركة "الجهاد الإسلامي"، إذ أعلنت وزارة الصحة في القطاع أن 25 فلسطينيًا لقوا مصرعهم منذ بدء العملية العسكرية فجر الثلاثاء الماضي، بينهم 7 أطفال و4 سيدات.

أوضاع الكهرباء في غزة

كشف بيان لشركة توزيع الكهرباء في غزة، طالعته منصة الطاقة المتخصصة اليوم الخميس 11 مايو/أيار (2023)، حالة الكهرباء في القطاع، في ظل العمليات العسكرية التي تشنّها إسرائيل.

من عمليات القصف على فطاع غزة
من عمليات القصف على فطاع غزة - أرشيفية

وأشارت الشركة إلى أن المرافق الحيوية التي تشمل المستشفيات، ومضخات المياه العادمة، ومحطات المعالجة وآبار المياه الصالحة للشرب، ومحطات التحلية، والمرافق الخدمية الأخرى، معرّضة للتوقف لعدم توفر الكهرباء.

وكشفت شركة الكهرباء أنها اضطرت إلى وقف المولدات من أجل التعامل مع وضع إغلاق المعابر ونفاد الوقود، فضلًا عن زيادة عدد ساعات فصل التيار، والتي وصلت إلى 12 ساعة يوميًا.

ودعت "شركة توزيع الكهرباء" في قطاع غزة المواطنين والمؤسسات إلى أخذ الاحتياطات اللازمة والضرورية تحسبًا لاحتمال حدوث تغيرات في جدول توزيع الكهرباء بسبب إغلاق المعابر، وتأثيره بإدخال الوقود لمحطة التوليد أو أيّ أعطال قد تحدث على الخطوط.

إنتاج الكهرباء في غزة

قالت الشركة عن حالة الكهرباء اليوم الخميس، إن كمية الكهرباء المتوفرة من المصادر تبلغ 166 ميغاواط، مقارنة مع متوسط الطلب على الطاقة البالغ 193 ميغاواط، بنسبة عجز 13%.

وأشارت الشركة إلى أن عدد البلاغات عن أعطال الواردة للطواقم الفنية منذ بدء العدوان الإسرائيلي وصل إلى 311 بلاغًا، في حين استقبل مركز الاستعلامات نحو 2648 اتصالًا.

وشهد إنتاج الكهرباء في غزة تراجعًا عن اليوم السابق- الأربعاء 10 مايو/أيار (2023)-، الذي سجل بحلول الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي 169 ميغاواط، في حين بلغ الطلب 310 ميغاواط بنسبة عجز 45%.

محطة الكهرباء في غزة
محطة الكهرباء في غزة - أرشيفية

قلق الأمم المتحدة

من جانبه، قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن المعابر الحدودية مع غزة مُغلقة، الأمر الذي أدى الى تقليص توليد الكهرباء.

وأوضح حق، أن الإغلاق حال دون الدخول المقرر لنحو 600 شاحنة محمّلة بسلع حيوية، مثل الغذاء والإمدادات الطبية والوقود، معربًا عن أمله في أن "تُحَل هذه المشكلة قريبًا"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضاف إن إحدى نتائج إغلاق المعابر كانت عدم القدرة على إدخال الوقود إلى القطاع، مما أجبر محطة توليد الكهرباء في غزة على تقليص عملياتها.

وأشار إلى تقليص توفير الكهرباء حاليًا في غزة إلى 12 ساعة يوميًا، بصفته متوسطًا، إلى حين تأمين الوقود اللازم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق