رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت يشهد خطًا جديدًا بتمويل أوروبي

بقيمة 250 مليون يورو

أحمد أيوب

يستقبل مشروع الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت تمويلات جديدة من الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية (ERDF)، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن إحدى أذرعها التمويلية، وهي "الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية"، ستمنح تمويلًا بقيمة تتجاوز 250 مليون يورو (269.3 مليون دولار)، للإسهام في مد خط كهرباء ثانٍ بين اليونان وجزيرة كريت، أكبر الجزر اليونانية.

وتُعد التمويلات الجديدة استكمالًا لعملية تدبير التسهيلات الائتمانية اللازمة، لإنجاز المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية قرابة المليار يورو.

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا)

الربط الكهربائي بين كريت واليونان

تشمل مشروعات الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت مد خطيْن بحرييْن بقدرة 500 كيلو فولت، وبطول 335 كيلومترًا، موضوعيْن تحت أعماق تصل إلى 1200 متر في قاع البحر، وفقًا لما نشرته منصة بي في ماغازين (PV Magazine) في 16 فبراير/شباط 2024.

وافتُتح خط الربط الكهربائي الأول بين اليونان وجزيرة كريت في عام 2012، في حين من المُقرر الانتهاء من الخط الثاني بنهاية العام الجاري (2024)، على أن يبدأ التشغيل التجاري الكامل خلال العام المقبل (2025).

وعند الانتهاء من المشروع، سيكون لدى الخطيْن الكهربائييْن قدرة نقل إجمالية تبلغ غيغاواط واحدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خط ربط بحري
خط ربط بحري - الصورة من تك سبوت

وأعلن مُشغِّل نقل الكهرباء المُستقل في اليونان (IPTO)، وهو مالك خط الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت، أنه بمجرد اكتمال التشغيل النهائي للخط الثاني سيوفر المستهلكون في الجزيرة اليونانية بصورة جماعية 550 مليون يورو سنويًا، ومن المتوقع أن ينمو تدريجيًا إلى مليار يورو (1.08 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وعلى صعيد الأثر البيئي للمشروع، قال الاتحاد الأوروبي، في بيان، إنه من المتوقع أن يؤدي الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 400 ألف طن في العام الأول من تشغيل خط الربط الثاني عام 2025.

وأرجع البيان أن هذا سيتحقق بفضل التخلص التدريجي من وحدات الوقود الأحفوري القديمة في جزيرة كريت، وإضافة نحو 2.5 غيغاواط من قدرات الطاقة المتجددة للشبكة.

كيف تستفيد الدول المجاورة؟

يُعد الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت أمرًا مهمًا -أيضًا- للدول خارج أثينا والاتحاد الأوروبي، إذ من المتوقع أن تكون نقطة نهاية الربط في جزيرة كريت بمثابة نقطة انطلاق لخط بحري جديد يربط جزيرة كريت بقبرص، وفي نهاية المطاف الربط مع إسرائيل، وهو ما يُعرف بالربط البيني بين يوروآسيا، الذي هو قيد التطوير بالفعل.

وهناك أيضًا خطط إضافية لربط جزيرة كريت بمصر عبر خط كهرباء منفصل، إذ في مطلع فبراير/شباط الجاري، قال مُشغِّل نقل الكهرباء المُستقل في اليونان إن الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت تعرّض للتخريب، بهدف منع استكمال المشروع، في حين نفت الهيئة أن تتسبب مثل هذه الأعمال في وقف المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن اليونان كانت قد تعهدت بأن تأتي 65% من احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة الخضراء بحلول عام 2030، أي أكثر من ضعف المعدل الحالي، للمساعدة في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 55%، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الربط الكهربائي في اليونان

بالإضافة إلى الربط الكهربائي بين اليونان وجزيرة كريت، تعمل أثينا على دراسة العديد من مشروعات الربط الكهربائي وتنفيذها مع الدول المجاورة.

ففي سبتمبر/أيلول (2023) اتفقت اليونان والسعودية على إنشاء شركة "الربط السعودي اليوناني"، للنظر في ربط شبكات الكهرباء الخاصة بهما، في إطار خطة البلديْن لتزويد أوروبا بالطاقة الخضراء الرخيصة.

وفي سياق متصل، تتعاون اليونان مع مصر لبناء خط بحري يربط شبكتها بمصر، إذ وقّع البلدان، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، اتفاقًا يمهّد لمد خط تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، هو الأول من نوعه في البحر المتوسط.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مصر واليونان
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مصر واليونان - الصورة من موقع وزارة الكهرباء المصرية

ويُعَد مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان الأضخم والأكبر، نظرًا إلى طول المسافة ومد خطوط بين البلديْن بطول يصل إلى 900 كيلومتر، وهو بمثابة ربط قارتي أوروبا وأفريقيا كهربائيًا وليس ربطًا بين البلديْن لتبادل الطاقة، خاصة أن الخط يسمح بنقل الطاقة من مصر لجميع دول أوروبا.

وستتراوح قدرات مشروع الربط الكهربائي بين اليونان ومصر بين 2000 و3 آلاف ميغاواط، وفقًا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع

كما اتفقت اليونان مع كل من قبرص وإسرائيل على بناء خط كهرباء بحري، لربط شبكاتها معًا بتكلفة تبلغ نحو 900 مليون دولار، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق