رئيسيةأخبار النفطنفط

مصر تواصل سداد مستحقات شركات الطاقة رغم ظروفها الصعبة

نوار صبح

تواصل جمهورية مصر العربية سداد مستحقات شركات الطاقة رغم الوضع الصعب الذي تمر به بسبب الحرب في قطاع غزة الفلسطيني، حسبما صرّح الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، يوم الجمعة 16 فبراير/شباط.

يأتي ذلك في وقت تعرضت فيه جميع مصادر مصر الرئيسة للعملة الأجنبية للضغوط، على سبيل المثال، صادرات الغاز الطبيعي، وإيرادات قناة السويس، والسياحة، وتحويلات العمال من الخارج، ما قلل من قدرتها على سداد ديونها للمستثمرين الأجانب.

وقال ديسكالزي، ردًا على سؤال بشأن ما إذا كانت إيني تشهد زيادة في المستحقات من مصر، إن البلاد تبدي موقفا إيجابيًا تجاه شركات الطاقة التي تستثمر على أراضيها، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حماية شركات الطاقة

قال ديسكالزي للمحللين بعد إعلان نتائج أعمال الشركة: "هناك زيادة هامشية صغيرة، لكن مصر تسدد، ربما أقساط قليلة، بهدف حماية المستثمرين،" حسبما نشره موقع ناسداك (Nasdaq)، المتخصص بسوق الأوراق المالية والبيانات، والتقارير والأخبار.

وكشفت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 عن تحقيق الشركة أرباحًا صافية بعد التعديل قدرها 8.3 مليار يورو (8.94 مليار دولار أميركي)، خلال العام بأكمله، حسب تقرير سنوي تفصيلي نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني.

ودفع تراجع أسعار النفط والغاز في السوق العالمية نحو تخلي شركة إيني عن مستوى أرباح هو الأعلى منذ ما يزيد على عقد، في نتائج أعمال عام 2022؛ إذ بلغت نسبة الزيادة مقارنة بعام 2021 ما يصل إلى 207%.، وفقًا لما نشرته منصة الطاقة المتخصصة.

إيني الإيطالية تتعاون مع مصر في مشروع لخفض انبعاثات غاز الشعلة

واردات الغاز من إسرائيل إلى مصر

قال الرئيس التنفيذي لعمليات الموارد الطبيعية في شركة إيني، في جلسة إعلان نتائج الأعمال، غويدو بروسكو، إن واردات الغاز من إسرائيل إلى مصر تأثرت بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني العام الماضي، ما أضر بقدرة مصر على تصدير الغاز المسال.

وأضاف بروسكو: "بالنسبة لشركة إيني، شهدنا 3 شحنات (من الغاز المسال)، في ديسمبر/كانون الأول الماضي ونتوقع 8 إلى 10 شحنات في الأشهر المقبلة"، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة 16 فبراير/شباط الجاري، أعلنت إيني عن صافي أرباح معدلة للربع الأخير بلغت 1.64 مليار يورو (1.77 مليار دولار)، وهو ما فاق توقعات المحللين بفضل الأداء القوي لقسم الغاز الطبيعي والمسال لديها، الذي شمل تحكيمًا لمرة واحدة.

وقال رئيس القسم إن المجموعة لا تتوقع أي تأثير من عمليات التحكيم هذا العام، حسبما نشره موقع ناسداك (Nasdaq)، المتخصص بسوق الأوراق المالية والبيانات، والتقارير والأخبار.

وفي حديثه عن وحدة بلنتيود Plenitude منخفضة الكربون، أكد المدير المالي للمجموعة خطة إدراجها مشيرًا إلى أن الشركة ستراقب الأسواق المالية في عامي 2024 و2025 لاغتنام الفرصة المناسبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق