أخبار الطاقة المتجددةأسهمأسهم وشركاترئيسيةشركاتطاقة متجددة

سهم شركة طاقة متجددة يصعد 5800% في 26 شهرًا.. ما قصته؟

سامر أبو وردة

ارتفع سهم شركة طاقة متجددة بأكثر من 5 آلاف و800% في غضون 26 شهرًا، ما يبرز أهمية استثمارات الكهرباء النظيفة، ودورها في تحقيق الطموح العالمي بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وسجل سهم شركة إس جي مارت المحدودة (SG Mart Limited) في الهند ارتفاعًا يفوق 5 آلاف و800%، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت أسهم شركات الطاقة المتجددة في الهند ارتفاعًا قياسيًا، على مدار العامين الماضيين، مدفوعة بتزايد الشراء من جانب مستثمري التجزئة، وسط خطط طموحة من نيودلهي للتوسع في الطاقة النظيفة.

كما ارتفعت أسهم شركات طاقة متجددة أخرى مثل غينسول إنغنيرينغ (Gensol Engineering Ltd) بأكثر من 3 آلاف و200%، وسهم شركة زودياك إنرجي (Zodiac Energy) بقيمة 1000%، وواري رينيوابل تكنولوجيز (Waaree Renewable Technologies) بـ1800%، خلال المدة نفسها.

إس جي مارت

تُعد شركة إس جي مارت SG Mart Limited، المعروفة سابقًا باسم Kintech Renewables Limited، شركة مستقلة لإنتاج الطاقة مقرها ولاية جوجارات في الهند.

وتعمل الشركة في قطاع الطاقة المتجددة في الهند مثل الرياح والطاقة الشمسية، وفي توليد وتجميع الكهرباء والإضاءة والإمداد، كما أنها مطور ومقاول للهندسة والمشتريات والبناء بقدرات تتجاوز غيغاواط/ساعة من مشروعات طاقة الرياح، وفقًا لموقع ماركت سكرينر.

وطوّرت الشركة مشروعات لمختلف الشركات المصنعة للتوربينات، ولديها مشروعات بقدرة 300 ميغاواط، وأكثر من 100 ميغاواط من الفرص القابلة للاستثمار على المدى القريب.

وتمتلك إس جي شركة ديفين ويندفارم (Divine windfarm)، وهي شركة فرعية مملوكة لها بالكامل.

الطاقة المتجددة في الهند

تقييمات خرافية ومخاطر متوقعة

رفع مستثمرو التجزئة، خلال الأشهر الـ12 الماضية، حصصهم في معظم الشركات الرابحة مثل غينسول إنغنيرينغ (Gensol Engineering Ltd)، وزودياك إنرجي (Zodiac Energy)، وواري رينيوابل تكنولوجيز (Waaree Renewable Technologies)، وفقًا لأحدث الإيداعات.

وتواجه الأسهم الصغيرة -المرتفعة الآن- اختبارًا واقعيًا، إذ أثر ارتفاع الطاقة الإنتاجية على الأسعار، وتكافح الأرباح لمواكبة وتيرة المكاسب.

ويواجه أكبر الفائزين بالأسهم في قطاع الطاقة المتجددة في الهند الآن تحديًا كبيرًا يتمثل في الأرباح الضئيلة، التي دفعت التقييمات إلى السقف.

على سبيل المثال، أظهرت بيانات أن شركة إس جي مارت حققت صافي مبيعات قدره 15.6 مليون روبية (190 ألف دولار أميركي)، وصافي دخل قدره مليوني روبية (24.09 ألف دولار) في آخر سنة مالية كاملة، لكنها تحظى بقيمة سوقية تبلغ 720 مليون دولار.

وباع مؤسسو إس جي مارت بعض حصصهم في الشركة إلى مستثمرين تجزئة وأثرياء في أثناء الارتفاع، كذلك يمكن رصد أنماط مماثلة في غينسول وواري رينيوابل.

وتحظى واري رينوابل وإس چي مارت الآن بقيم السعر إلى القيمة الدفترية 99 مرة ضعف أرباح الـ12 شهرًا السابقة و87 مرة على التوالي، وهو أعلى بكثير من مؤشر Nifty 50 بـ3 مرات.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة بي بي إف ايه إس آسيت مانغمنت (PPFAS Asset Management Pvt)، راجيف ثاكار: "إن الناس يتابعون الضجيج بدلًا من الأساسيات، نحن نراقب المجال فقط ولم نستثمر في الأسهم".

وأشار راجيف ثاكار إلى ضعف نسب العائد لبعض الشركات في قطاع الطاقة المتجددة في الهند.

وبدوره، قال مدير المحفظة في شركة كير بورتفوليو مانجيرز (Care Portfolio Managers) أميت دوشي: "لا أعتقد أن المستثمرين يفعلون الشيء الصحيح من خلال مطاردة الروايات"، مضيفًا أن تحقيق عوائد استثنائية يصبح أمرًا صعبًا إذا دفعت أكثر من اللازم لامتلاك الشركات.

ويعيد ما يحدث في أسهم شركات الطاقة في الهند حاليًا إلى الأذهان الطفرة التي حدثت قبل ذلك في الولايات المتحدة، التي أدت إلى ارتفاع التقييمات، قبل أن يؤدي الانهيار إلى انخفاض سلة شركات الطاقة المتجددة لديها، المستفيدة من التحول إلى الطاقة المتجددة بنسبة 43% من أعلى مستوى لها في فبراير/شباط 2021.

وقال رئيس الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة العالمية لشركة جيفريز غروب (Jefferies Group)، أنيكيت شاه، إن النمو البطيء في إضافة القدرات الجديدة ونقص الدعم من الاقتصادات الغربية بشأن التمويل ونقل التكنولوجيا هي الأشياء التي تجعله "مستيقظًا في الليل"، مضيفًا أن المستثمرين يواجهون مخاطر التكنولوجيا الكبيرة وطلب العملاء، وسيحتاجون إلى الحصول على تعويض مقابل ذلك.

وانخفضت أسعار وحدات الطاقة الشمسية إلى مستويات قياسية، مع بداية فبراير/شباط 2024، ما دفع شركة تصنيع المعدات الصينية الرائدة تي سي إل شونغهوان رينيوبل إنرجي تكنولوجي (TCL Zhonghuan Renewable Energy Technology) إلى إصدار تحذير بشأن الأرباح.

وحذّرت مذكرة نشرتها بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس، من أن انخفاض الأسعار عبر سلسلة توريد الطاقة الشمسية في الصين وجنوب شرق آسيا سيحبط طموحات النقل الداخلي في أوروبا والهند والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن التركيبات آخذة في الارتفاع، وأن بعض الشركات المصنعة ستبيع بخسارة هذا العام.

الطاقة المتجددة في الهندالطاقة المتجددة في الهند

في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أن الهند تهدف إلى تعزيز الطاقة النظيفة إلى أكثر من ثلثي القدرة الإجمالية.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزيرة المالية نيرمالا سيتارامان -أيضًا- خطط تمويل وشيكة لدعم استعمال الطاقة المتجددة في الهند.

ويُتوقع أنه مع استثمار الحكومة الهندية المليارات من خلال الشركات المملوكة للدولة، وتوفير الحوافز لمختلف تصنيع المعدات المتجددة ودعم اعتماد السيارات الكهربائية، فإن الصناعة لديها الكثير من إمكانات النمو.

وتستهدف نيودلهي توفير 65% من قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في الهند، بحلول عام 2030.

وزادت قدرة الكهرباء المتجددة المركبة من 115.94 غيغاواط في مارس/آذار 2018 إلى 172.00 غيغاواط في الشهر نفسه من عام 2023، وفق أحدث البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة الهندي راج كومار سينغ: إن حصة الطاقة المتجددة في الهند ستصل إلى 500 غيغاواط قبل الموعد النهائي في عام 2030، بحسب وكالة آرغوس ميديا (argusmedia).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق