رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تشغيل أكبر محطة لتكرير النحاس في الهند خلال أيام

من خلال مجموعة أداني الهندية

أحمد أيوب

يشهد تكرير النحاس في الهند تطورات مهمة من شأنها تلبية الطلب المتزايد على المعدن الأحمر، الذي يدخل عنصرًا أساسيًا في الطاقات المتجددة، وإنتاج مكونات السيارات الكهربائية، وهي مجالات باتت ضمن أولويات حكومة نيودلهي.

ومن المُقرر أن تبدأ عمليات أكبر مصهر نحاس في الهند -المملوك للملياردير الهندي غوتام أداني- خلال الأسابيع القليلة المُقبلة، وذلك بمدينة موندرا الغربية في ولاية غوجارات الهندية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتزم شركة "كاتش كوبر ليمتد" (Kutch Copper Ltd)، التابعة لشركة أداني إنتربرايزز ليمتد (Adani Enterprises Ltd)، استيراد مُركزات النحاس (خام النحاس بعد تنقيته) لتشغيل المَصهر المُشار إليه من دول مثل بيرو وتشيلي وأستراليا.

أكبر مَصهر نحاس في العالم

تبلغ تكلفة أكبر مَصهر لتكرير النحاس في الهند الذي تنفذه إحدى الشركات التابعة لمجموعة أداني الهندية ما قيمته 1.2 مليار دولار أميركي، بحسب ما نشرته وكالة رويترز في 1 مارس/أذار 2024.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية للمَصهر، الذي يقع مقره في مدينة موندرا الغربية بولاية غوجارات الهندية، 500 ألف طن متري، وتُخطط الشركة لزيادة القدرة الإنتاجية إلى مليون طن متري بحلول 2028-2029، ليكون أكبر مصهر نحاس في العالم بحلول 2030.

ومن المُقرر بدء تشغيل المرحلة الأولى من المصهر بنهاية شهر مارس/آذار الجاري، وفقًا لما نشره موقع منت (Mint).

وقال العضو المنتدب لشركة "كاتش كوبر ليمتد"، فيناي براكاش، إن الشركة ستستورد مركزات النحاس (خام النحاس) من عدد من شركات التعدين العالمية والتجار الدوليين.

وقال "براكاش": "إن خطة الحصول على مركزات النحاس لمَصهر الشركة في ولاية غوجارات الهند تتضمن ترتيبات قصيرة وطويلة الأجل مع أصحاب المناجم والتجار من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بيرو وتشيلي وأستراليا".

منجم نحاس في بيرو
منجم لاستخراج النحاس في بيرو - الصورة من mining-technology

وأضاف فيناي براكاش، أن مصهر النحاس سيساعد في تعزيز إمدادات النحاس في الهند.

وأكد "براكاش"، في تصريحاته لرويترز، أن الشركة مُنفتحة أيضًا على الاستحواذ على البنية التحتية الخاصة بقطاع النحاس في الهند وخارجها، دون الخوض في تفاصيل.

وتستثمر مجموعة أداني الهندية بكثافة في مشروعات التحول الطاقي الذي يؤدي النحاس دورًا حيويًا فيها، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

النحاس في الهند

يساعد مصهر النحاس، التابع لمجموعة أداني الهندية، في تقليل اعتماد الهند على واردات المعدن الأحمر، الذي يحتل المرتبة الثالثة من حيث كثرة الاستعمال بعد الصلب والألومنيوم، ويتزايد الطلب عليه، على خلفية النمو السريع في صناعات الطاقة المتجددة والاتصالات والسيارات الكهربائية.

تجدر الإشارة هنا إلى أن تقنيات التحول الطاقي مثل السيارات الكهربائية، والبنية التحتية لشحن هذه المركبات، وتقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات، جميعها يدخل معدن النحاس في صناعتها.

وبلغ الطلب على النحاس في الهند معدلات مرتفعة، مدفوعًا بقطاعات البناء والنقل والطاقة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من السنة المالية التي بدأت في أبريل/نيسان 2023، استوردت الهند ما قيمته 2.2 مليار دولار من خام النحاس ومركزاته من دول مثل بيرو وتشيلي وأستراليا وإندونيسيا.

وارتفعت واردات النحاس في الهند منذ إغلاق مصهر نحاس ستيرلايت في فيدانتا عام 2018، الذي أنتج نحو 400 ألف طن متري من المعدن الأحمر.

وفي الوقت الحالي، فإن شركة "هندالكو إندستريز" Hindalco Industries ، وهي جزء من مجموعة ("أديتيا بيرلا" الهندية Aditya Birla)، وشركة التعدين التي تديرها الدولة هندوستان كوبر (Hindustan Copper Ltd) هما اللتان تُنتجان النحاس فقط في البلاد.

ويقدر إنتاج الهند من النحاس المكرر بنحو 555 ألف طن متري سنويًا مقابل استهلاك محلي يزيد على 750 ألف طن متري، في حين تستورد نيودلهي قرابة 500 ألف طن متري من النحاس سنويًا لسد العجز في الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق