التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع أسعار النحاس 20% بحلول عام 2027

مع نقص المعروض العالمي من المعدن خلال السنوات المقبلة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تتجه أسعار النحاس إلى الصعود خلال السنوات المقبلة، مع زيادة الطلب على استعمالاته المتنوعة، واحتمالات حدوث نقص في المعروض العالمي منه.

ومن المتوقع ارتفاع أسعار هذا المعدن المطلوب بشدة في تحول الطاقة بنسبة 20% بحلول عام 2027، مع تقديرات بزيادة الطلب، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتوقّع التقرير الصادر عن شركة الأبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس انخفاض المعروض الأساس من النحاس عن الطلب بين عامي 2023 و2027، لكن الإنتاج الثانوي للمعدن سيظل داعمًا للمعروض بصورة متزايدة تصل إلى 5.4 مليون طن متري بحلول عام 2027.

ويشير الإنتاج الأساس للنحاس إلى استخلاصه من الكتل التي تحتوي على مادته الخام في المناجم، بينما يشير الإنتاج الثانوي إلى استخلاصه من مواد مختلطة المعادن أو إعادة إنتاجه من عمليات إعادة التدوير، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

العجز في المعروض بعد 2024

من المتوقع ارتفاع أسعار النحاس تدريجيًا بداية من عام 2024، الذي يُتوقع فيه وصول عجز المعروض إلى 3.6 مليون طن، ما يقلّ عن متوسط السنوات الـ10 الماضية، البالغ 3.9 مليون طن سنويًا.

كما يتوقع وصول هذا العجز إلى ذروته بعد عام 2025، ليصل إلى 4.5 مليون طن، ما يُحوّل حركة أسعار النحاس إلى الارتفاع، لتعكس حالة السوق الضيقة المختلفة عن السنوات السابقة، بحسب تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

أسعار النحاس ونقص إنتاجه
مناجم النحاس في زامبيا- الصورة من International Mining

يقترب مستوى العجز المتوقع في معروض النحاس العالمي خلال عام 2025، مما كان عليه في عام 2021، عندما بلغ 4.6 مليون طن، وكان متوسط سعر النحاس وقتها 9 آلاف و700 دولار للطن.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا العجز إلى تحفيز الإنتاج من مصادر إعادة التدوير لتلبية الطلب المتزايد على المعدن، خاصة أن النحاس من المعادن ذات القدرة التدويرية العالية دون انخفاض في جودتها.

إضافة إلى ذلك، من المرجّح أن تتغلب محفزات النمو في الاقتصاد العالمي على مخاوف الركود، ما قد يؤدي إلى استقرار في أسعار الفائدة ينعكس إيجابًا على السوق.

أسعار النحاس 2023

شهدت أسعار النحاس تعاملات متقلبة خلال عام 2023، مدفوعة بحالة عدم اليقين الخاصة بالطلب وتباطؤ التعافي الاقتصادي في الصين والتوقعات الاقتصادية الضعيفة في الولايات المتحدة.

وبلغ متوسط أسعار المعدن في بورصة لندن للمعادن قرابة 8 آلاف و659 دولارًا للطن خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2023، بحسب رصد بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

وسجلت أسعار النحاس أعلى مستوياتها خلال هذه المدة في يناير/كانون الثاني 2023 عند 9 آلاف و356 دولارًا للطن، بينما وصلت إلى أدناها عند 7 آلاف و902 دولارًا للطن أواخر مايو/أيار 2023.

الصين تستحوذ على 50% من الطلب

لم تكن المؤشرات الاقتصادية متباطئة في الصين وحدها، بل امتدت إلى أكبر الاقتصادات الآسيوية مثل كوريا الجنوبية واليابان، كما شهد مؤشر مديري المشتريات المعبر عن مراكز التصنيع الآسيوية الرئيسة انخفاضات شهرية مستمرة في 2023.

ويستحوذ الطلب على النحاس في الصين على 50% من الإجمالي العالمي، ما يعنى أن أيّ تباطؤ اقتصادي في البلاد عادةً ما يؤدي إلى ضغوط هبوطية كبيرة على أسعار النحاس عالميًا.

صناعة النحاس في الصين
صناعة أسلاك النحاس في الصين - الصورة من رويترز

في المقابل، تباطأ معدل التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 3.2% في يوليو/تموز 2023، مقارنة بالذروة البالغة 8.5% خلال الشهر نفسه من عام 2022 (بعد الحرب الأوكرانية بأشهر).

ويشير تباطؤ التضخم إلى تراجع الأسعار، كما أنه يزيد من توقعات تخفيف وتيرة رفع أسعار الفائدة وتثبيتها، ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النحاس على مدى العامين المقبلين، بحسب توقعات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

توقعات الطلب على النحاس

ترجّح تقديرات أخرى نمو الطلب على النحاس إلى 36.6 مليون طن متري سنويًا بحلول 2031، مقارنة بـ24.8 مليون طن متري في عام 2022، بحسب تقرير صادر عن شركة التعدين الروسية نورنيكل.

وتستند الشركة الروسية في هذه التقديرات إلى طفرة النمو المرتقبة بشبكات نقل الكهرباء وتوليد الطاقة المتجددة ومعدلات كهربة قطاعات النقل والصناعة والمباني.

أمّا بالنسبة للتوقعات قصيرة الأجل، فتتوقع الشركة ارتفاع الطلب على النحاس في عام 2023 بنسبة 2% فقط على أساس سنوي إلى 25.3 مليون طن متري، تزيد إلى 3% في عام 2024، ليسجل 26 مليون طن متري، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق