تقارير منوعةالتقاريررئيسيةمنوعات

استثمارات النحاس عالميًا قد تبلغ 250 مليار دولار بحلول 2030 (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • خلال العامين أو الأعوام الـ3 المقبلة سيكون هناك فائض في أسواق النحاس
  • الطلب على النحاس نما بنسبة تقل قليلًا عن 3% سنويًا منذ عام 1950
  • النحاس لم يعد جزءًا من قائمة المعادن الحيوية في الولايات المتحدة
  • المخزونات العالمية من النحاس انخفضت مؤخرًا إلى 530 ألف طن متري
  • ارتفاع أسعار النحاس بدعم من تحسّن الطلب الموسمي بقيادة الصين في أواخر مارس/آذار
  • ازدياد وفرة خردة النحاس في الصين مقارنة بالعام الماضي يعزّز العرض

تتزايد أهمية استثمارات النحاس، في ظل كونه أحد أكثر الموصلات الكهربائية كفاءة، ومحركًا أساسيًا لتحوُّل الطاقة، نظرًا إلى استعماله على نطاق واسع، بما في ذلك البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

وقد تستلزم تلبية الطلب المتزايد على النحاس -بسبب سياسات تحوُّل الطاقة ومشروعاتها- ما يصل إلى 250 مليار دولار من الاستثمارات في المناجم بحلول عام 2030.

وأشارت إلى ذلك كبيرة المسؤولين التجاريين لدى شركة التعدين الأستراليّة العملاقة بي إتش بي، فانديتا بانت، ضمن فعاليات مؤتمر فايننشال تايمز العالمي للسلع الأساسية في 21 مارس/آذار 2023، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ شركة التعدين الأستراليّة العملاقة بي إتش بي واحدة من أكبر منتجي النحاس في العالم.

وقالت فانديتا بانت: "خلال العامين أو الأعوام الـ3 المقبلة سيكون هناك فائض في أسواق النحاس، لأن هناك الكثير من المشروعات المقبلة، ولكن بعد ذلك يبدأ الانفتاح في الثلث الأخير من هذا العقد وسيتعين أن يكون سعر التحفيز الدائم مرتفعًا".

وأضافت أن "دعم الحكومات في البلدان المنتجة والمستهلكة والمنظمين والمستثمرين والمشترين سيكون ضروريًا لتحفيز بعض هذا التمويل".

ارتفاع أسعار النحاس

سيأتي المزيد من التمويل مع ارتفاع أسعار النحاس، التي يُتوقع أن ترتفع في المستقبل المنظور، وفقًا لمشاركين آخرين في مؤتمر فايننشال تايمز للسلع الأساسية، حسبما نشرت منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

استثمارات النحاس
منجم إسكونديدا للنحاس في تشيلي - الصورة من بلومبرغ

وقال أحد مديري المحافظ في شركة ناينتي ون العالمية للأصول، جورج شفيلي: "مع ذلك، فإن الأمر لا يتعلق فقط بالمال.. على سبيل المثال، في تشيلي، يقول عدد من الشركات: لا يمكننا ترخيص المشروعات الجديدة، لأننا لا نعرف طبيعة النظام الضريبي، ولأننا لا نستطيع تحديد عائدنا".

وتمتلك تشيلي أكبر احتياطيات النحاس في العالم، وهي موطن لمنجم إسكونديدا التابع لشركة بي إتش بي، أكبر منجم للنحاس في العالم.

وأشار تشفيلي إلى أن "جميع شركة المناجم الرئيسة قد وضعت مشروعًا جديدًا للنحاس قيد التشغيل في السنوات الأخيرة، ما يشير إلى أن التمويل لم يتراجع بالتأكيد".

وقال: "رأس المال سيكون حاضرًا عندما تكون المؤشرات صحيحة.. ينبغي أن نتوقع أسعارًا أعلى، وهناك نقطة ينبغي أن تستثمر فيها".

وقال إن الطلب على النحاس نما بنسبة تقل قليلًا عن 3% سنويًا منذ عام 1950، و"هذا أسرع من نمو العرض، وبالتالي فإن سعر النحاس يتحول كل بضع سنوات إلى مستويات قياسية. وكان النحاس دائمًا مقيدًا بالوتيرة التي يتم بها بناء المناجم".

وأوضح رئيس شركة ميركوريا للمعادن الانتقالية للطاقة غيلوم دي دارديل، "أن الفجوات في إمدادات النحاس سيجري حلها، ما دام استمر الطلب الملحّ"، واصفًا سعر النحاس بأنه "مرن".

وقال إن "السعر يرتفع بسبب عراقيل سلسلة التوريد، وسنحتاج إلى مزيد من الإمدادات".

وأشارت شركة ميركوريا إلى أن أحد أدوارها يتمثل في "الاستثمار في نقاط الاختناق في سلسلة التوريد".

استثمارات النحاس بين تزايد الطلب ونقص الإمدادات

توقّع الرئيس المشارك لتجارة المعادن وخاماتها لدى رائدة تجارة السلع الأساسية العالمية ترافيغورا، كوستاس بينتاس، أن تصل أسعار النحاس إلى 12 ألف دولار/طن متري خلال العام المقبل نتيجة لتزايد الطلب ونقص الإمدادات وانخفاض المخزونات.

وفي المقابل، أغلق سعر النحاس من الدرجة "أ" في بورصة لندن للمعادن لمدة 3 أشهر عند 8 آلاف و671 دولارًا للطن المتري في 20 مارس/آذار، بزيادة 49 دولارًا للطن المتري ذلك اليوم، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات النحاس
مصنع نحاس - أرشيفية من alwihdainfo

ووصل المعدن الأحمر إلى أعلى مستوى في عدة سنوات عند 10 آلاف و674 دولارًا للطن المتري في 4 مارس/آذار 2022، في الأيام التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما نشرت منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) في 22 مار/آذار.

وقال بنتاس: "النحاس هو أهم المعادن على المدى القصير"، وتمت إضافة النحاس إلى قائمة الاتحاد الأوروبي للمعادن الحيوية، وفق تحديث الأسبوع الماضي، على الرغم من أنه لم يعد جزءًا من قائمة المعادن الحيوية في الولايات المتحدة.

ويرى بنتاس أنه كان هناك "انفصال" بين أسواق النحاس الفعلية وأسعار النحاس، التي على الرغم من تراجُع المخزونات نسبيًا انخفضت إلى أدنى مستوى لها في شهرين عند 8 آلاف و555 دولارًا للطن المتري في 15 مارس/آذار وسط حالة ضبابية في الأسواق المالية العالمية.

وأضاف: "يمكن أن نشهد صدمة في المعروض حتى هذا العام... وحتى غياب المخزون".

وانخفضت المخزونات العالمية من النحاس مؤخرًا إلى 530 ألف طن متري، وفقًا لرائدة تجارة السلع العالمية، ترافيغورا.

ويتوقع فريق أبحاث المعادن والتعدين التابع لشركة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، ارتفاع أسعار النحاس بدعم من تحسن الطلب الموسمي، بقيادة الصين، بدءًا من أواخر مارس/آذار أو أوائل أبريل/نيسان.

وأشار محللو إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس إلى أن ازدياد وفرة خردة النحاس في الصين مقارنة بالعام الماضي يعزز العرض. وقالوا: "ردًا على ذلك، خفضنا متوسط توقعاتنا لسعر بورصة لندن للمعادن لـ3 أشهر لعام 2023 إلى 8 آلاف و848 دولارًا/طن متري".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق