رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار النحاس تقفز لأعلى مستوى في أسبوعين

عمرو عز الدين

سجلت أسعار النحاس أعلى مستوى لها في أسبوعين، بعد إعلان الصين خطة جديدة تستهدف تخفيف الإجراءات الاحترازية الصارمة من فيروس كورونا.

وأعلنت بكين وقف إجراءات مطالبة المسافرين الوافدين بالحجر الصحي بداية من 8 يناير/كانون الثاني 2023، ما يعدّ تطورًا نوعيًا كبيرًا في تخفيف الإجراءات الاحترازية الصينية الصارمة منذ بداية الجائحة.

وارتفعت أسعار النحاس للعقود الآجلة تسليم مارس/آذار 2023 بنسبة 3.7% في بورصة نيويورك للمعادن، الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، وفقًا لموقع مايننغ المتخصص(mining).

أكثر من 8 آلاف دولار للطن

أسعار النحاس
أحد مصانع النحاس في شنغهاي - الصورة من بلومبرغ

بلغ سعر الرطل من النحاس في تداولات بورصة نيويورك للمعادن قرابة 3.94 دولارًا أميركيًا للرطل، و8 آلاف و668 دولارًا للطن، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت أسعار النحاس في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة تسليم فبراير بنسبة 1.3%، لتسجل 666 ألفًا و60 يوانًا صينيًا، ما يعادل 9 آلاف و576 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ 14 ديسمبر/كانون 2022.

(الدولار الأميركي = 6.96 يوانًا صينيًا)

ويتوقع مراقبون استمرار ارتفاع أسعار النحاس خلال الأسابيع المقبلة، مع عودة النشاط الصناعي للانتعاش، وتوقعات الطلب المحلي المستندة إلى تخفيف إجراءات كورونا.

ويقول محللو شركة هيواتي فيوتشر المتخصصة في الأسواق المالية، إن البيئة الحالية مواتية نسبيًا لانتعاش أسعار النحاس، رغم بعض المخاوف التي تنتاب التجّار من تباطؤ إجراءات التخليص الجمركي في شنغهاي، بسبب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

مستوى قياسي في مارس

ارتفعت أسعار النحاس بنسبة 70% خلال وباء كورونا الذي أدى انتشاره بسرعة حول العالم إلى اضطراب سلاسل التوريد العالمية؛ ما دفع المعدن لدخول عام 2022 متحفزًا لأدنى الحوادث المزعزعة لاستقرار العالم.

وتجاوزت أسعار النحاس في بورصة لندن حاجز 10 آلاف دولار للطن في مارس/آذار 2022، أي بعد شهر واحد من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ثم تراجعت إلى مستويات 7500 دولار للطن منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتزايد الطلب على النحاس في صناعات الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية التي يراهَن عليها في إطار سياسات التحول المناخي العالمية الرامية إلى تحقيق الحياد الكربوني في العالم بحلول 2050، أو 2070 بأقصى تقدير.

السيارات الكهربائية والطلب على النحاس

أسعار النحاس
سيارة تيسلا الكهربائية - الصورة من موقع توب جير

تستحوذ قطاعات تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية ومحطات الشحن والبنية التحتية للشبكة الكهربائية، على 20% من استهلاك النحاس عالميًا، وفقًا لوحدة أبحاث بنك سيتي غروب.

في الوقت نفسه، لا تشهد عمليات تعدين النحاس نموًا كبيرًا يوازي حجم الطلب المتوقع؛ ما دفع شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي إلى إصدار تقرير حديث تتوقع فيه عجز إمدادات النحاس العالمية عن تلبية الطلب بأكثر من 6 ملايين طن بحلول عام 2030.

وتتوقع المؤسسة البحثية ارتفاع الطلب على النحاس بنسبة 16% على أساس سنوي، ليصل إلى 25.5 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، وفقًا لتفاصيل اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانعكست هذه التوقعات على تقديرات مؤسسة فيتش سوليوشنز، التي ترجّح ارتفاع الأسعار النحاس إلى 11.5 ألف دولار للطن بحلول عام 2031.

32 مليار دولار استثمارات لازمة

تقدّر مؤسسة وود ماكنزي حجم الاستثمارات اللازمة لتعزيز مشروعات تعدين النحاس الجديدة بما يلبي الطلب العالمي بحلول 2050 بقيمة 32 مليار دولار أميركي.

ومن المتوقع تضاعف معدل الاستهلاك العالمي للنحاس بنسبة تتجاوز 110% بحلول 2050؛ ما يعني أن العالم سيحتاج وقتها إلى 53 مليون طن، مقارنة بالاستهلاك الحالي عند 25 مليون طن.

كما يُتوقع ارتفاع الطلب السنوي على النحاس من قبل مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بمعدل 2.1 مليون طن سنويًا، بينما سيتركز أغلب الطلب على صناعة السيارات الكهربائية الناشئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق