أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

وزير هندي: الطاقة المتجددة العالمية تلبي 90% من الكهرباء بحلول 2050

أسماء السعداوي

يشهد دور الطاقة المتجددة العالمية في تلبية احتياجات الكهرباء تناميًا ملحوظًا حول أرجاء العالم، في ظل سعي الدول إلى تنويع مصادر الطاقة، وتعزيز إمكاناتها في هذا الجانب، بما يحقق استقلالية الموارد وموثوقيتها.

وفي ظل هذا النمو، توقع وزير الطاقة الجديدة والمتجددة الهندي راج كومار سينغ، أن الطاقة المتجددة العالمية ستوفر 65% من احتياجات الكهرباء بحلول عام 2030، لترتفع النسبة إلى 90% بحلول منتصف القرن في عام 2050.

وقال الوزير خلال حضوره الاجتماع السادس للتحالف الدولي للطاقة الشمسية مساء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن قمة مجموعة العشرين الأخيرة التي استضافتها العاصمة نيودلهي قد أكدت الحاجة الماسة للتحول إلى موارد الطاقة النظيفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى هدف زيادة قدرات الطاقة المتجددة العالمية 3 أضعاف بحلول عام 2030، اتساقًا مع الأهداف والسياسات الموضوعة، وزيادة الطموحات لتشمل تقنيات الحياد الكربوني وخفض الانبعاثات، واعتماد المزيد من تسهيلات التمويل وتقاسم المخاطر في القطاع، بحسب تقرير نشره موقع "بيزنس ستاندرد" (business-standard).

وحذر سينغ من أن نحو 80% من سكان العالم يعيشون في دول تعتمد على واردات الوقود الأحفوري، أي ما يصل إلى 6 مليارات نسمة.

الطاقة المتجددة حتى 2050

وجّه وزير الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند راج كومار سينغ، الدعوة إلى الدول الأعضاء بالتحالف الدولي للطاقة الشمسية والمنظمات الشريكة والأخرى، لاستعمال الطاقة المتجددة بوصفها محفزًا لتحول الطاقة.

وقال: "كانت رؤيتنا عند إنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية هو توفير عالم مستدام عبر اعتماد حلول الطاقة الشمسية".

وأضاف سينغ، الذي يشغل -أيضًا- منصب رئيس التحالف: "دعونا نتعامل مع هذه الدورة بإحساس الواجب والهدف والتفاؤل.. إنني على ثقة بأنه بمقدورنا معًا الارتقاء إلى مستوى تحديات تغير المناخ".

وفي السياق ذاته، قالت الرئيسة المشاركة للتحالف سكرتيرة الدولة لشؤون التنمية والفرانكفونية والشراكات الدولية كريسولا زاخاروبولو، إن التحالف الدولي للطاقة الشمسية بوصفه مبادرة حاسمة لمكافحة تغير المناخ حقق تقدمًا تجاه كونه منظمة تركز على الكفاءة والنتائج، ويشارك بفاعلية في تنفيذ برامجه على النطاق العالمي، وهو ما يؤثر بصورة كبيرة في مشهد الطاقة الشمسية العالمي.

وزير الطاقة المتجددة الهندي والمسؤولة الفرنسية خلال الاجتماع
وزير الطاقة المتجددة الهندي والمسؤولة الفرنسية خلال الاجتماع - الصورة من منصة "إكس"

استثمارات الطاقة المتجددة العالمية

قال المدير العام للتحالف الدولي للطاقة الشمسية آجاي ماثور، إن ما يبعث على التفاؤل هو أن الاستثمار في الطاقة النظيفة شهد معدل نمو سنويًا جديرًا بالثناء قدره 12% منذ عام 2020، بدعم كبير من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

إلا أنه حذّر من أن تلك الزيادة في الاستثمارات تتركز بصورة رئيسة في يد دول قليلة، وهو ما يترك الكثير من الدول النامية -خاصة في قارة أفريقيا- تعاني قصورًا.

وفي هذا الصدد، انخفضت استثمارات الطاقة المتجددة خلال الربع الثالث من هذا العام (2023)، نتيجة تراجع شهية المستثمرين بسبب عدم اليقين الناجم عن القفزة بتكاليف التصنيع وصعود أسعار المواد الخام وارتفاع أسعار الفائدة، وهو ما يؤثر سلبًا في أرباح الشركات.

وبأسرع وتيرة على الإطلاق، هربت أموال بقيمة 1.4 مليار دولار من استثمارات الطاقة المتجددة العالمية خلال الربع الممتد من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول (2023)، بحسب بيانات شركة "إل إس إي جي ليبر" (LSEG Lipper).

يُقارن ذلك بإضافة 3.36 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مشروعات الطاقة المتجددة
أحد مشروعات الطاقة المتجددة - الصورة من "earth.org"

وتراجع إجمالي قيمة الأصول المُدارة باستثمارات الطاقة المتجددة حاليًا إلى 65.4 مليار دولار، بنسبة 23% مقارنة بنهاية شهر يونيو/حزيران 2023.

كما سجلت أسهم شركات الطاقة المتجددة عمليات بيع قوية خلال الأشهر الأخيرة، مقارنةً بنظيرتها العاملة بمصادر الوقود الأحفوري، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الطاقة النظيفة العالمي "إس آند بي"، الذي يضم أكبر 100 شركة طاقة متجددة، بنسبة 30%، خلال العام 2023.

وهوت -أيضًا- أسعار أسهم شركات مثل أورستد (Orsted) الدنماركية أكبر مطور لمزارع الرياح البحرية في العالم، ورائدة صناعة الألواح الشمسية فيرست سولار (First Solar) الأميركية، وذلك خلال الشهور الماضية أيضًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق