منوعاتأخبار منوعةرئيسية

اشتعال النيران ببطاريات الليثيوم خلال إعادة تدويرها في السويد

محمد عبد السند

ما زالت حوادث الحرائق التي تندلع في بطاريات الليثيوم بين الحين والآخر تثير المخاوف من تلك التقنية رغم كونها مصدرًا فاعلًا للطاقة.

وتُستَعمَل تلك النوعية من البطاريات بمعدل متزايد في الأجهزة والأنظمة الإلكترونية التي يستعملها الجمهور أو يتفاعلون معها يوميًا، غير أن احتمالية ارتفاع درجة حرارتها واشتعال النيران بها بل حتى تسببها في انفجارات تزداد عند تلفها أو استعمالها أو شحنها أو تخزينها بشكل غير صحيح، يجعلها مصدر خطر باعثًا على القلق.

وفي هذا السياق اشتعلت النيران في حاوية بطاريات في مدينة ترولهاتان الواقعة بمقاطعة فاسترجوتلاند جنوب غرب السويد اليوم الجمعة، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

غلق الطرق

على إثر الحادث اضطرت السلطات الأمنية إلى غلق عدة طرق في المدينة بسبب ألسنة الدخان الناجمة عن الحريق، وجرى استدعاء خدمات الطوارئ والشرطة التي هرعت إلى مكان الحادث، وفق ما أورده موقع التلفزيون الرسمي السويدي إس في تي (svT).

وقالت مصادر شرطية إن النيران قد اندلعت في حاوية من بطاريات الليثيوم التي كانت تخضع لعملية إعادة تدوير، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات الليثيوم أيون
بطاريات الليثيوم أيون - الصورة من منصة "باز إي في نيوز"

وما زالت هناك مخاطر لتسلل النيران إلى حاويات بطاريات الليثيوم الموجودة خارج المكان، وهو ما يهدد بحصول انفجارات عنيفة.

ولعل هذا ما دفع فرق الإطفاء إلى الوقوف على مسافة آمنة في أثناء محاولاتها إطفاء الحريق عبر خراطيم المياه، وفق ما قاله المسؤول في مركز الإنذار إس أو إس SOS سورين غوستافسون.

تواصل جهود الإطفاء

أشار الضابط المناوب في خدمة الإنقاذ ماثياس جوناسون، إلى أن أعمال الإطفاء تمضي على قدم وساق، مضيفًا: "نجحنا في إخماد النيران التي اشتعلت في أشياء عديدة، والآن تدخل الفرق المتخصصة بالجرافات وسط النيران بين براميل بطاريات الليثيوم لمحاصرة الحريق وتقليل انتشاره".

من جهته قال ضابط الشرطة في المنطقة الغربية أندرس وينرغرين: "أغلقنا كل الطرق المؤدية إلى مكان الحادث كي لا تدخل السيارات وسط الدخان المتصاعد، وما قد يَنتُج عن ذلك من أضرار بشرية ومادية جسيمة"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف وينرغرين: "ونظرًا إلى وجود عدد من الشركات الكبرى في مكان اندلاع حريق بطاريات الليثيوم، ربما تكون هناك بعض الأضرار التي لحقت بالمركبات، وجارٍ التعامل معها".

وما زالت ألسنة الدخان تتصاعد إلى السماء، ويهيب قائد فريق الإطفاء بسكان المنطقة بالتزام البقاء في المنازل، وغلق النوافذ والأبواب درءًا لأي مخاطر محتملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق