سياراتأخبار السياراترئيسية

جاغوار البريطانية تستدعي سيارات كهربائية بسبب حرائق البطاريات

وتحمّل المسؤولية لـ"تجار التجزئة" في أميركا

حياة حسين

استدعت شركة جاغوار البريطانية (Jaguar) ما يقارب 200 من السيارات الكهربائية في أميركا، بسبب مشكلات اشتعال وحرائق بطاريات (I-Pace)، ناجمة عن ممارسات خاطئة لتجار التجزئة، فوّتت الفرصة على إصلاحها قبل أشهر.

وكانت الشركة البريطانية قد استدعت 6 آلاف و367 مركبة كهربائية من طراز "آي-باس"، في مايو/أيار 2023، بسبب مخاطر محتملة من تحميل زائد في حرارة البطارية، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعالجت الشركة بطاريات تلك المركبات حينها بتعديل برمجة نظام التحكم في الطاقة، حسبما ذكر موقع "أوتوإيفلواشن"، يوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

غير أن جاغوار اكتشفت -مؤخرًا- أن هناك نحو 199 مركبة من السيارات التي كان من المفترض استدعاؤها وعلاجها بتعديل برنامج التحكم بالطاقة فيها، لم تحصل على الإصلاح بسبب أخطاء ارتكبها تجار التجزئة.

تشخيص خاطئ

اكتشفت شركة جاغوار البريطانية عدم إصلاح كل المركبات التي استدعتها خلال مايو/أيار الماضي في أميركا، بسبب مخاطر حريق البطارية، في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد وصول عدد من التقارير تفيد ذلك، لكنها لم تُفِد بتفاصيل إضافية.

غير أن الشركة أوضحت أن تجار التجزئة استعملوا أدوات تشخيص خاطئة، لتعديل برمجة التحكم في الطاقة بعدد من المركبات؛ ما تسبب في فشل العلاج.

وتتضمّن السيارات الكهربائية المستدعاة مؤخرًا من طراز آي-باس من إنتاج سنوات عدة بين فبراير/شباط 2018 وفبراير/شباط 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونصحت جاغوار أميركا، ملاك المركبات من هذا النوع بركن سياراتهم لمدة 30 يومًا، بعد تعديل برنامج التحكم في الطاقة بالبطارية، بعيدًا عن المباني؛ ما يشير إلى مخاوف من نشوب حرائق في أي وقت وانتشارها لتلتهم ما يجاورها.

حريق في سيارة كهربائية
حريق في سيارة كهربائية - الصورة من آيتو

إخطار التجار

من المقرر أن تخطر شركة جاغوار البريطانية التجار باستدعاء المركبات الكهربائية من طراز آي-باس، التي لم تخضع لإصلاح برنامج التحكم في الطاقة ببطاريتها، في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ومالكي تلك السيارات في 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، عبر البريد.

وتتسم مبيعات الشركة البريطانية من السيارات الكهربائية من هذا الطراز بالضعف؛ إذ لم تزِد على 439 مركبة في أميركا خلال 2022، وكانت أفضل مبيعاتها في 2019؛ حيث بلغت 2594 مركبة.

ورغم أن أرقام مبيعاتها في أوروبا أعلى من أميركا؛ فإنها لا تزال متواضعة مقارنةً بأرقام مركبات شركة تيسلا الأميركية طراز واي (Y).

ويرجع ضعف تنافسية طراز آي-باس من جاغوار إلى ارتفاع سعرها، إضافة إلى انخفاض نطاق سيرها، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ سعر السيارة في المملكة المتحدة 73 ألفًا و495 جنيهًا إسترلينيًا (88 ألفًا و194 دولارًا أميركيًا)، بينما يبلغ 92.4 ألف يورو في ألمانيا (101.64 دولارًا أميركيًا)، و72 ألف دولار في أميركا، وذلك دون إضافة الرسوم الجمركية.

ويبلغ نطاق المركبة التي تصل قدرة بطاريتها إلى 90 كيلوواط/ساعة إلى 97 كيلومترًا/ساعة، في حين أن النطاق المقدر من قبل وكالة حماية البيئة الأميركية لهذه القدرة 377 كيلومترًا، وتصل سرعة سيارة تيسلا من طراز "واي" إلى 418 كيلومترًا/ساعة.

وكانت مبيعات سيارات جاغوار في ألمانيا قد تراجعت بنسبة 24%، خلال شهر يوليو/تموز 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق