رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا تنمو 69% خلال يوليو

وتتجاوز 48 ألف سيارة

أحمد أيوب

قفزت مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا، خلال شهر يوليو/تموز 2023، الذي شهد زيادة في أعداد طلبات الترخيص مقارنة بالمدة المماثلة من العام الماضي (2022).

وتُظهِر الأرقام أن طلبات ترخيص السيارات الكهربائية في السوق الألمانية زادت بنسبة 69% مقارنة باالشهر نفسه من العام الماضي 2022؛ ما جعلها تستحوذ على حصة سوقية بنسبة 20%، بحسب ما نشره موقع أوتوموتوف نيوز يوروب، يوم الجمعة 4 أغسطس/آب (2023).

وقادت شركات بوليستار (Polestar) وتيسلا (Tesla) وإم جي (MG Motor) زيادة مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا، خلال الشهر الماضي، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا

قفزت طلبات ترخيص السيارات الكهربائية في ألمانيا، بنسبة 69% لتصل إلى 48 ألفًا و682 سيارة، خلال شهر يوليو/تموز 2023، وفقًا لبيانات هيئة سيارات النقل الألمانية.

مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا
تزويد إحدى السيارات بالكهرباء - الصورة من Electrive.com

وإجمالًا، رُخصت 243 ألفًا و277 سيارة في ألمانيا، الشهر الماضي، التي تعمل بأنواع الوقود المختلفة، بزيادة قدرها 18.1% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات هيئة النقل الفيدرالية في ألمانيا نقلها موقع مالاي ميل، أمس الجمعة 4 أغسطس/آب 2023.

وخلال الشهر الماضي، أنتج مُصنعو السيارات الألمانية 300 ألف و300 سيارة، بزيادة 20% عن شهر يوليو/تموز 2022، وفقًا لاتحاد صناعة السيارات الألماني "في دي إيه".

وقال رئيس اتحاد مستوردي السيارات في برلين (في آي دي كيه) راينهارد زيربل، إن نمو مبيعات السيارات في ألمانيا، خلال الشهر الماضي، جاء مدفوعًا بقيام شركات صناعة السيارات بصرف الطلبيات المُتراكمة التي نتجت عن خفض الإنتاج جراء أزمة نقص الإمدادات.

ويبدو أنه على الرغم من هذه الزيادة في مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا؛ فإن حجم المبيعات لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء، وفقًا لما أكده كل من "اتحاد مستوردي السيارات" و"مجموعة صناعة السيارات" و"في دي إيه".

مَن صاحب أعلى مبيعات؟

حققت شركة "بوليستار" النمو الأعلى في مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بنسبة 442%، وزادت مبيعات "إم جي" بمعدل 235%، بينما ارتفعت مبيعات شركة "تيسلا" بنسبة 230%.

كما زادت مبيعات شركة "فورد" بنسبة 44% و"مرسيدس بنز" بمعدل 29% و"أودي" بنسبة 23% و"هيونداي" بمعدل 14% و"كيا" بنسبة 11% و"بورش" بنسبة 9.5% و"بي إم دبليو" بنسبة 9.4%.

بينما شهدت مبيعات "فولكسفاغن" التجارية ارتفاعًا بنسبة 8.3 %، وظلت هذه العلامة التجارية هي الأكثر مبيعًا في ألمانيا بحصة سوقية تبلغ 17.8%.

يأتي ذلك في وقت اضطرت فيه عملاقة صناعة السيارات الألمانية فولكسفاغن لتقليص إنتاج السيارات الكهربائية بعد تراجع مبيعاتها، بسبب ارتفاع نفقات الشراء جراء ارتفاع معدلات التضخم لمستويات غير مسبوقة.

ولجأت الشركة إلى إرجاء إنتاج أحد طرازاتها الكهربائية لوقت لاحق من 2023، وأوقفت عجلة إنتاج السيارات الكهربائية لمدة 6 أسابيع في مصنعها بمدينة إمدن شمال غرب ألمانيا.

وفيما يتعلق بالسيارات الصينية، باعت شركة "بي واي دي" (BYD) 402 سيارة كهربائية، وسجّلت شركة "جريت وول موتورز" -المالكة للعلامتين التجاريتين أورا ووي- 221 سيارة، ضمن الزيادات التي شهدتها مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا.

مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا

وتراجع مبيعات شركات أخرى

خسرت شركة "سيتروين" جزءًا من مبيعاتها في السوق الألمانية، خلال شهر يوليو/تموز الماضي؛ إذ انخفضت طلبات التراخيص الخاصة بها بنسبة 26%، على أساس سنوي.

كما تراجعت مبيعات سيارات "جاكوار" بنسبة 24%، وهبطت مبيعات "داسيا" الرومانية بمعدل 2%، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى صعيد سيارات محركات الاحتراق الداخلي والسيارات الهجينة، زادت مبيعات السيارات العاملة بالبنزين بنسبة 13%، خلال الشهر الماضي، على أساس سنوي لتحتل 34.3% من الحصة السوقية.

وارتفعت مبيعات سيارات الديزل بنسبة 2.7% لتبلغ حصتها السوقية 17.5%، على غرار ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا.

وانخفضت طلبات ترخيص السيارات الهجينة التي تعمل بالكهرباء بنسبة 40%، بينما ارتفع عدد السيارات في السوق الألمانية بنسبة 14% ليصل إلى 1.64 مليون سيارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق