أسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط تنخفض 4%.. وخام برنت فوق 76 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار النفط بنسبة 4% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 8 يناير/كانون الثاني (2024)، مع هدوء القلق العالمي بشكل جزئي من تراجع حجم الإمدادات إلى الأسواق.

وكانت أسواق النفط قد استهلّت تعاملاتها -صباح الإثنين- على خسارة بنسبة 1% فقط، قبل أن تتوسع هذه الخسائر بعد إعلان السعودية خفضًا كبيرًا لأسعار البيع لعملائها في آسيا وأميركا وأوروبا؛ وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار النفط كانت قد ارتفعت، في نهاية تعاملات الجمعة 5 يناير/كانون الثاني الجاري، بنحو 2%، مسجلةً مكاسب أسبوعية، في ظل توقعات بانتعاش الطلب على النفط الخام خلال العام الجديد.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 3.35%، لتسجل 76.12 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 4.1% لتصل إلى 70.77 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في الأرجنتين
حقل نفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

وكان الخامان القياسيان قد حققا مكاسب، خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 5 يناير/كانون الثاني، بنسبة 2.2% و3% على التوالي، في ظل القلق العالمي من تراجع حجم الإمدادات، مع تصاعد التوترات في منطقة باب المندب المطلة على البحر الأحمر.

تحليل أسعار النفط

أرجعت مؤسِّسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط فاندانا هاري، هبوط أسعار النفط إلى أن خفض أرامكو أسعار البيع الرسمية لشهر فبراير/شباط، التي تُعد أقل أسعار يشهدها الخام العربي الخفيف منذ 27 شهرًا؛ ما يعزز من ضعف الطلب.

أرامكو

وكانت أرامكو قد خفّضت أسعار البيع الرسمية للخام الخفيف إلى آسيا، عند 1.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط مؤشر عمان/دبي، بانخفاض دولارين عن أسعار يناير/كانون الثاني 2024، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعد خاما برنت وغرب تكساس الوسيط، أكثر من 2% في الأسبوع الأول من العام الجديد، وذلك بعد انتهاء العطلات، وعودة المستثمرين للتركيز على المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مع تزايد هجمات جماعة الحوثي اليمنية قرب مضيق باب المندب.

وبالتزامن مع هذه التوترات، التي أسهمت في ارتفاع أسعار النفط، زاد إنتاج دول أوبك من النفط الخام، بنحو 70 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023، مسجلًا 27.88 مليون برميل يوميًا، وفق استطلاع نشرته وكالة رويترز.

وفي أميركا، زادت منصات التنقيب عن النفط بمقدار منصة واحدة، مسجلةً 501 خلال الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت بيكر هيوز في تقريرها الأسبوعي، في حين أظهر تقرير آخر توقعات بإضافة 26 منصة نفطية خلال 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق