المقالاترئيسيةسلايدر الرئيسيةغازمقالات الغاز

الغاز الروسي لدول آسيا في 2024.. مستويات قياسية مرتقبة (مقال)

فيلينا تشاكاروفا - ترجمة: نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • أوزبكستان طلبت زيادة إمدادات الغاز بسبب موجة البرد الشديدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
  • • خط أنابيب غاز مركز آسيا الوسطى يمثل أهمية بالغة بالنسبة لأوزبكستان.
  • • غازبروم سجّلت رقمًا قياسيًا لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
  • • شركة غازبروم أطلقت بنجاح قدرات إنتاجية جديدة لتعزيز توسع صادراتها إلى الصين.

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤخرًا، رئيس شركة غازبروم، التي تدير الغاز الروسي، أليكسي ميلر، في سانت بطرسبرغ؛ لمناقشة العمليات الجارية في الشركة.

وتمثل الموضوع الرئيس في طلب أوزبكستان زيادة إمدادات الغاز بسبب موجة البرد الشديدة التي ضربت البلاد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وظلّت شركة غازبروم تزوّد أوزبكستان بأقصى حجم ممكن من الناحية الفنية من الغاز عبر خط أنابيب غاز مركز آسيا الوسطى، الذي افتتحه بوتين ورئيسا أوزبكستان وقازاخستان في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يمثّل خط الأنابيب هذا أهمية بالغة بالنسبة لأوزبكستان، وخصوصًا لتلبية احتياجات موسم الشتاء.

وقد لَبَّت شركة غازبروم الطلب المتزايد في أوزبكستان من خلال الاستفادة من قدراتها التقنية لعكس التدفق في خط الأنابيب؛ ما يضمن تسليم الحجم الكامل حسب طلب المسؤولين الأوزبكيين.

وسبق أن نشرنا موضوعًا بشأن خط أنابيب الغاز بين دول وسط آسيا، الذي أصبح ذا أهمية متزايدة لكل من روسيا ودول آسيا الوسطى.

خلال فصل الشتاء، واجهت أوزبكستان تاريخيًا تحديات كبيرة في إمدادات الغاز، خصوصًا في أثناء أوقات الصقيع الشديد.

وكانت هذه القضية خطيرة للغاية لدرجة أنها دفعت أوزبكستان في السابق إلى وقف صادراتها من الغاز إلى الصين من خلال نظام خط أنابيب الهيدروكربون بين آسيا الوسطى والصين.

من ناحيتها، واجهت قازاخستان صعوبات مماثلة؛ ما أدى إلى سعي البلدين للوفاء بالتزاماتهما بتوريد الغاز إلى الصين؛ ما تسبب في استياء الجانب الصيني.

الاستجابة لطلبات أوزبكستان

استجابة للصقيع الشديد خلال شهر ديسمبر/كانون الأول في أوزبكستان، طُلبت من شركة غازبروم مضاعفة إمداداتها التعاقدية اليومية من الغاز الروسي إلى البلاد.

وتزوّد شركة غازبروم حاليًا أوزبكستان بأقصى حجم ممكن من الغاز الروسي من الناحية الفنية عبر خط أنابيب مركز جنوب شرق آسيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

الغاز الروسي عبر خطوط الأنايب

ولقد كانت القدرة على إمداد أوزبكستان بالغاز عبر خط أنابيب مركز جنوب شرق آسيا في الاتجاه العكسي أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة إلى البلاد لإدارة متطلبات فصل الشتاء.

وتتمتع شركة غازبروم الآن بالقدرة التقنية اللازمة لتلبية احتياجات أوزبكستان المتزايدة من الغاز الروسي بشكل كامل.

الصين

في تطور منفصل، حقّقت شركة غازبروم إنجازًا تاريخيًا في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ إذ سجّلت رقمًا قياسيًا لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين، متجاوزة الالتزامات التعاقدية.

وكان هذا الاتجاه المتمثل في توريد كميات أعلى من المتفق عليها إلى الصين ثابتًا، ومن المتوقع أن تكون صادرات غازبروم من الغاز الروسي إلى الصين في هذا العام أكبر بمقدار 1.5 مرة عما كانت عليه في عام 2022.

وبحلول عام 2025، من المتوقع أن تفي شركة غازبروم بالتزاماتها التعاقدية لتوريد 38 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين. لقد تحدثنا سابقًا عن تعميق التعاون بين روسيا والصين في قطاع الطاقة.

على صعيد آخر، أطلقت شركة غازبروم بنجاح قدرات إنتاجية جديدة لتعزيز توسع صادراتها إلى الصين من خلال خط أنابيب باور أوف سيبيريا الذي يبدأ في أوائل عام 2024.

وقد أعلن هذا التطور المدير العام لشركة غازبروم دوبيتشا إيركوتسك، أندريه تارينوف، خلال اجتماع نهاية العام لشركة غازبروم.

حقل غازبروم تشاياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات في منطقة لينسك بجمهورية ساخا الروسية
حقل غازبروم تشاياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات في منطقة لينسك بجمهورية ساخا الروسية – الصورة من بلومبرغ

وشُغِّلَ حقل الغاز الروسي الثاني في حقل مكثفات الغاز كوفيكتا، بعد إطلاق الوحدة الأولى، يو كيه بي جي-2، في كوفيكتا قبل عام.

بالنسبة لعام 2023، حُدِّدَ حجم الصادرات المستهدف عند 22 مليار متر مكعب، مع زيادة إلى 30 مليار متر مكعب مخطط لها تعاقديًا لعام 2024. يستمد خط أنابيب باور أوف سيبيريا الغاز من كل من حقل كوفيكتا في منطقة إيركوتسك وحقل تشاياندينسكوي في جمهورية ياقوتيا.

وسلط تاتارينوف الضوء على الخطوات الكبيرة التي قطعتها شركة غازبروم في عام 2023، مشيرًا إلى تفعيل وحدة يو كيه بي جي-3، التي تتميز بقدرة إنتاجية تبلغ 13.9 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، أي ضعف قدرة وحدة يو كيه بي جي-2.

ويُوَجَّه حاليًا الغاز من وحدة يو كيه بي جي-3 إلى خط أنابيب باور أوف سيبيريا. وأشار أيضًا إلى البناء المستمر لوحدة أخرى، يو كيه بي جي-1، المقرر الانتهاء منها في عام 2024، ومن الأعمال التمهيدية التي بدأت للوحدة الرابعة، يو كيه بي جي-45.

ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية لحقل كوفيكتا 27 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويًا.

وتحدّث الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم دوبيتشا نويابرسك، فلاديمير كوبيتشيف، بشأن التقدم المحرز في حقل تشاياندا.

وتم الانتهاء من المكون النهائي للبنية التحتية، وهو وحدة المعالجة الأولية للغاز رقم 4 وتشغيلها. يتميز هذا المرفق بوجود صناديق إمداد وتوزيع الميثانول، ومبنى إنتاج به غرفة تشغيل، ومركز اتصالات.

ومن المتوقع أن يصل حقل تشاياندا، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية الكاملة 6.9 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويًا، إلى ذروة طاقته بحلول نهاية عام 2024. وأكد كوبيتشيف أن جميع مرافق إنتاج الغاز تعمل بسلاسة، مع الحفاظ على معدلات السحب اللازمة.

الاستجابة لطلبات الصين

سجلت شركة غازبروم رقمًا قياسيًا تاريخيًا في 23 ديسمبر/كانون الأول لأكبر إمدادات يومية من الغاز الروسي إلى الصين.

وتُزوِّد الشركة الصين بكميات يومية من الغاز تتجاوز التزاماتها التعاقدية.

في عام 2023، من المتوقع أن تكون إمدادات غازبروم من الغاز إلى الصين أعلى بمقدار 1.5 مرة عما كانت عليه في عام 2022.

ويكشف الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عن صادرات الغاز الروسية منذ 2021 والتوقعات حتى 2030:

صادرات الغاز الروسية منذ 2021 والتوقعات حتى 2030

من ناحية ثانية، يسير نمو إمدادات الغاز عبر محطة كهرباء سيبيريا-1 آي جي بي وفقًا للخطة، منذ إطلاق خط الأنابيب في ديسمبر/كانون الأول 2019، زادت سعته بشكل مطرد مع تطوير الحقول الأساسية، وزيادة قدرات الضاغط على الجانب الروسي وتطوير قدرات الاستقبال في الصين.

إضافة إلى ذلك، فإن طلبات الجانب الصيني تتجاوز الخطة، في عام 2022، تم تسليم 15.4 مليار متر مكعب من الغاز من خلال محطة كهرباء سيبيريا-1 إم جي بي مقابل خطة 15 مليار متر مكعب، وفي عام 2023، من المتوقع 22.6 مليار متر مكعب من الغاز مقابل خطة 22 مليار متر مكعب من الغاز.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقّعت شركة غازبروم وشركة النفط الوطنية الصينية اتفاقًا إضافيًا لعقد بيع وشراء الغاز لإمدادات الغاز الروسية الإضافية إلى الصين عبر الطريق الشرقي حتى نهاية عام 2023.

ومنذ بداية عام 2023، قامت شركة غازبروم بتحديث 9 مرات سجل إمدادات الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب الغاز "باور أوف سيبيريا -1"، وتوريد الكميات المتعاقد عليها بناء على طلب الجانب الصيني، لذلك لا يُستبعد أن تكون الأرقام النهائية أعلى من 22.6 مليار متر مكعب من الغاز.

وبحلول عام 2025، يجب أن تصل قدرة محطة كهرباء سيبيريا-1 إم جي بي إلى طاقتها التصميمية البالغة 38 مليار متر مكعب سنويًا، وهناك خطط لمزيد من النمو في الإمدادات، لكن ميلر لم يذكر أي تفاصيل.

التوقعات

قد يبرز دور روسيا بصفتها أكبر مورد للغاز إلى الصين في العام المقبل، متجاوزة تركمانستان، ومن المقرر أن يرتفع حجم الإمدادات إلى الصين بما يتماشى مع عقد توريد خط أنابيب باور أوف سيبيريا.

وفي عام 2023، صعدت الصين لتصبح المستورد الأول للغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية.

وفي عام 2024، قد نشهد المزيد من تعزيز هذا المركز القيادي. وقد ترتفع الصادرات عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا إلى 30 مليار متر مكعب في عام 2024، ارتفاعًا من 22 مليارًا إلى 23 مليار متر مكعب في عام 2023.

إضافة إلى ذلك، حدد الخبراء إمكان تعزيز موسكو إمدادات الغاز الروسي إلى دول آسيا الوسطى، بما في ذلك قازاخستان وأوزبكستان.

وفي غضون العامين أو الأعوام الـ3 المقبلة، يمكن أن يرتفع حجم صادرات الغاز إلى دول آسيا الوسطى إلى 10 مليارات متر مكعب سنويًا. ويؤكد هذا النمو المتوقع في صادرات الغاز نفوذ روسيا المتزايد في سوق الطاقة الإقليمية وموقعها الاستراتيجي بصفتها موردًا رئيسًا للغاز.

ويكشف الرسم البياني التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، عن صادرات الغاز الروسي منذ عام 2021 وتوقعاتها حتى عام 2030.

وتسلط هذه التطورات الضوء على الجهود الإستراتيجية التي تبذلها شركة غازبروم لتوسيع أسواق تصدير الغاز وقدرتها على الاستجابة بمرونة لمتطلبات مختلف البلدان.

وتؤكد زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى كل من أوزبكستان والصين التزام شركة غازبروم بتلبية الاحتياجات الدولية، وتشير إلى النفوذ الروسي المتنامي في قطاع الطاقة العالمي.

ويدل التشغيل الناجح لخط أنابيب آسيا الوسطى، المركز في الوضع العكسي لأوزبكستان وزيادة الإمدادات إلى الصين، على الكفاءة التشغيلية والتخطيط الإستراتيجي لشركة غازبروم في التعامل مع المشهد الجيوسياسي المعقد لتوزيع الطاقة.

ويعكس هذا التوسع والتطوير لمرافق إنتاج الغاز من قِبل شركة غازبروم جهدًا إستراتيجيًا لتعزيز صادرات الغاز إلى الصين؛ ما يمثل خطوة مهمة في قطاع الطاقة الروسي وسط المشهد الجيوسياسي المتغير.

وتعني الزيادة في القدرة الإنتاجية التزام شركة غازبروم بالوفاء بالتزاماتها التعاقدية، وتؤكد أهمية السوق الصينية في إستراتيجية تصدير الطاقة الروسية.

على هذ الأساس، من المهم تسليط الضوء على هدف روسيا المتمثل في تنويع قطاع النفط والغاز الروسيين، والقطاع غير النفطي والغاز.

وأفاد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، بأن إيرادات ونفقات الموازنة الاتحادية الروسية لعام 2023 تجاوزت التوقعات الأولية.

وعلى وجه التحديد، بلغت نفقات الموازنة الفعلية لهذا العام 32.2 تريليون روبل، وهو أعلى بكثير من 29 تريليون روبل المخطط لها. وتعكس هذه الزيادة في الإنفاق النمو المقابل في الإيرادات، مع ارتفاع ملحوظ في الإيرادات غير النفطية والغاز بمقدار 3.1 تريليون روبل. كما تجاوزت عائدات النفط والغاز التوقعات بشكل طفيف؛ حيث وصلت إلى ما يقرب من 9 تريليونات روبل مقابل 8.93 تريليون روبل المتوقعة.

(الروبل الروسي = 0.011 دولارًا أميركيًا)

وتشير بيانات وزارة المالية في المدة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الأول 2023 إلى نمو سنوي بنسبة 4.8% في إيرادات الموازنة الفيدرالية، لتصل إلى 25.96 تريليون روبل.

وخلال هذه المدة، ارتفعت الإيرادات غير النفطية والغاز للموازنة الروسية بنسبة 25.6% إلى 17.7 تريليون روبل، في حين شهدت إيرادات النفط والغاز انخفاضًا بنسبة 22.8%، بإجمالي 8.2 تريليون روبل.

فيلينا تشاكاروفا، متخصصة في الشؤون السياسية بالدول المنتجة للطاقة.

*هذا المقال يمثّل رأي الكاتبة، ولا يعبّر بالضرورة عن رأي منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق